مقالات

كيف تفيدك الإطارات العالية ومعدل التحديث في تحقيق الفوز بلعبة PUBG؟

مع انتشار الأحاديث الآن عن أجهزة الجيل الجديد PS5 و Xbox Series X وقدرتها على تقديم سلاسة رسوم أفضل مما عليه الحال الآن بهذا الجيل، لكن بينما تتفاخر الشركات بأن أجهزة الجيل القادم ستقدم سرعة إطارات قد تصل إلى 120 إطار ببعض الألعاب، نجد أن أجهزة PC مع البطاقات الرسومية من انفيديا تجاوزت ذلك منذ زمن ويمكنها تقديم معدل إطارات يصل إلى 240 إطار بالثانية.

البعض ربما يجادل بحقيقة أن اللاعب يحتاج لمثل هذه الأرقام المرتفعة بمعدلات الإطارات لكن الدراسات الحديثة أثبتت بأن أي لاعب محترف للرياضة الالكترونية أو لاعب محب للألعاب التنافسية لاسيما الباتل رويال يحتاج لسرعة تصل 144+ إطار في الثانية أو أكثر وهذا من أجل الحصول على أعلى مستويات أداء ممكنة لمنحهم كل ميزة تنافسية وأفضلية أمام خصومهم.

في لعبة يشتد فيها التنافس بين 100 لاعب مثل ببجي أنت بحاجة لتستفيد من كل ميزة أو إمكانية تعطيك الأفضلية مثل إيجاد السلاح المناسب لك ودرع من المستوى الثالث، لكن يمكنك عبر ترقية حاسوبك ورفع قدراته ليعطيك 144+ FPS أن تعزز من فرص فوزك.

اقرأ أيضاً: الخفة والأداء العالي يجتمعان بحواسيب Lenovo المحمولة الجديدة، واستعراض لمزايا GTX 16 وRTX

لنسلط الضوء أكثر عن هذا المفهوم وفائدة معدلات الإطارات العالية سنتحدث عن لعبة PUBG وانعكاس ذلك عليها لمعرفة كيف ولم الإطارات العالية مهمة في الألعاب خصوصا مع أحدث بطاقات الرسوميات لضمان أداء عال من خلال تحسين سلاسة الرسوم وتقليل تأثير الظلال والتقطيع وتحسين استجابة النظام ومعالجة الـGhosting أو تشتيت الانتباه.

استجابة النظام

امتلاك شاشة بمعدلات تحديث مرتفعة وبطاقة رسوم قوية يمكنها إعطائك معدلات إطارات 144+ يمنحننا عدة ميزات هامة، أول ميزة تخفيض معدلات التأخير باستجابة النظام ونقصد به الوقت الفاصل بين لحظة الضغط على الكيبورد أو تحريكك للماوس، وبين اللحظة التي ترى فيها المشهد أو الإطار المحدث على الشاشة. وكلما انخفضت فترة التأخير هذه أو خمول النظام كلما كان وقت الاستجابة لديك أفضل كلاعب. ويعني أنك تستطيع رؤية العدو والتعامل معه بوقت أبكر.

وكلما كانت بطاقتك الرسومية أسرع كلما استغرقت المعالجة وقت أقل، وبالتالي ستتمكن من رؤية الصور المحدثة على شاشتك بشكل أسرع من الأخرين. فبطاقات من فئة RTX تعطينا فترة خمول أقل بالنصف مقارنة مع بطاقة مثل GTX 750 Ti، وأقل بست مرات من جهاز بدون بطاقة GeForce.

سلاسة الرسوم والحركة

الأمر الثاني الذي نستفيد فيه من الإطارات المرتفعة هو سلاسة الحركة حيث عندما تزداد عدد الإطارات بالثانية يكون هنالك فجوات أصغر بين كل حركة على الشاشة. وعندما يتم الترقية من 60 إطار بالثانية إلى 144 أو  240 FPSفإن حركة العدو ستكون سلسة أكثر وهذا يتيح لك أن تبقي تصويبك على الهدف المتحرك بشكل أفضل وأسهل وبالتالي يمكنك تتبع الهدف بسهولة.

Ghosting تقليل آثار تشتيت الانتباه

معدلات التحديث المرتفعة تساهم في التخلص من مشكلة Ghosting أو رؤية ما يشبه آثر خلف الجسم المتحرك، فعند 60 هرتز يمكنك ملاحظة أن خطوات الرسوم كبيرة إلى حدٍ ما، لذا فللظلال أثر واضح يمكن رؤيتها، أما عند 240 تكون الخطوات أصغر كثيرًا، ولذا لا يبرز التظليل كثيرًا ويقل التشتيت كثيرًا.

اقرأ أيضاً: لماذا يفضل بعض اللاعبين امتلاك حواسيب Geforce بدلاً من الأجهزة المنزلية؟

تمزق الصورة Tearing

هو عامل آخر تساعدنا به الإطارات العالية، فإن نقص المزامنة الحركية بين معدل الإطارات ومعدل تحديث العرض يسبب انقطاعات بالصورة. فوحدة معالجة الرسومات مطلوبة لتمثيل إطار غير مكتمل يُحدد حجم الانقطاع الذي تلاحظه هناك من خلال خطوة الرسوم المتحركة عند معدلات تغير الأطر المنخفضة، تعد تلك الخطوات كبيرة إلى حدٍ ما، لذلك قد يكون الانقطاع واضحًا إلى حدٍ ما. بينما عند معدلات تغير الأطر الأعلى، تتكرر هذه الخطوات أكثر، لذلك فهي أصغر حجمًا وبالتالي لا يتضح الانقطاع كثيرًا ولا نتعرض للتشتيت كثيرًا.

كيف أحصل على أفضل أداء بلعبة PUBG؟

للحصول على معدلات إطارات مرتفعة أنت بحاجة لبطاقة رسوم قوية، مطور اللعبة PUBG Corp ينصح باستخدام بطاقة رسوم RTX 2060 SUPER أو أعلى لضمان الحصول على أداء بسرعة 144  إطار بالثانية بكل الأوقات. وبطاقة  RTX 2070 تكفل الوصول إلى معدل إطار 144FPS  على دقة 1080 بكسل مع إعدادات عالية.

إعدادات الحصول على 240 إطار بالثانية

لكن بعض اللاعبين ربما يرغبون بالحصول على سلاسة رسوم أعلى من ذلك برقم يصل إلى 240 إطار بالثانية يمكنك الحصول على هذا من خلال امتلك بطاقة رسوم RTX 2070  أو أفضل ومعالج مركزي مثل  i9-9900K ولكن لضمان أداء ثابت عند هذا المعدل هنالك بعض الأمور التي يجب مراعاتها:

  • ضبط دقة الوضوح عند 1920×1080 والتأكد أن الشاشة لديك تعمل بأعلى معدل تحديث
  • ضبط Render Scale عند الرقم  90واتباع الإعدادات بالصورة أدناه

  • توجه إلى لوحة NVIDIA Control panel ومنها اختر “manage 3D settings” من ثم “Program Settings”
  • الغِ تفعيل “Show only Programs found on this computer”
  • اختر PLAYERUNKNOWN’s BATTLEGROUNDS
  • فعل خيار حدة الصورة Image sharpening بالإعدادات الافتراضية

  • اضغط “تطبيق” واخرج من لوحة التحكم هذه.

تطبيقك لهذه الإعدادات سيعطيك أفضل النتائج وستلاحظ فرق كبير بسلاسة الرسوم ولكن طبعاً النتيجة ستعتمد على حالة الجهاز خاصتك لذا عليك أن تتأكد انه يعمل بكفاءة عالية عبر إغلاق التطبيقات الغير ضرورية، كذلك الحصول على هذه السرعة ربما يكون على حساب تقليل بعض المؤثرات مثل جودة الظلال والتفاصيل بالبيئة والانفجارات.

اقرأ أيضاً: كيف يقدم نظام GeForce Experience تجربة مثالية للاعبي الحاسب؟

نتائج عملية لمعدلات الإطارات المرتفعة

إذاً تحدثنا بالأعلى عن عوامل عدة لمعدلات الإطارات المرتفعة لكن البعض منكم قد يسأل ماذا يفيدني الخمول الأقل أو سلاسة الحركة وغيرها في ألعاب مثل PUBG؟ وهل فعلا ارتفاع سرعة الإطارات يعطي نتائج أفضل؟ للإجابة عن هذا السؤال قامت Nvidia بدراسة عملية حول موضوع معدل القتل/الموت  K/D والذي يعني كم مرة قتلت فيها لاعب آخر مقسومة على عدد المرات التي تم قتلك فيها من قبل لاعب آخر.

نتائج هذه الدراسة أفضت إلى أنه كلما ارتفع معدل الإطارات كلما ساعدك ذلك على تحقيق نسبة قتل أعلى لخصومك في الالعاب, أي ان معدل K/D سيرتفع كلما كانت اللعبة التي تلعبها تعمل عند معدل إطارات مرتفع. فكما نرى بالصورة أعلاه أن لاعبي ببجي وفورتنايت الذين يستخدمون البطاقات الرسومية  RTX 20  حققوا معدل K/D أعلى بنسبة 53% مقارنة مع لاعبين يستخدمون بطاقات من سلسلة GTX 600 أقدم.

أيضاً الدراسة تطرقت لمسألة تطور مستوى اللاعب وزيادة مهاراته مع الوقت فكما يبين الجدول أدناه فإن  اللاعبين مع ساعات لعب أكثر يستفيدون بشكل أكبر مع امتلاك بطاقات تمنحهم سرعة إطارات أعلى، بمعنى  إن كنت لاعب محترف سوف تحقق نتائج ومعدل K/D ممتاز ولكن وجود سرعات إطارات أعلى مع شاشة عرض ذات معدلات تحديث مرتفعة سيجعل هذا المعدل يزداد بنسبة واضحة وبفارق لتكون النتيجة حصولك على نتائج أفضل أمام خصومك في ببجي.

بالختام تشغيل لعبة مثل ببجي بسرعة تصل إلى 240 إطار بالثانية يقدم للاعب أفضلية كبيرة أثناء اللعب على منافسيه تتمثل في زيادة  القدرة على رؤية الأهداف بوضوح بوقت أبكر من غيرهم واتخاذ قرارات أسرع في أجزاء حاسمة من الثانية مقارنة مع الذين يملكون معالجات رسومات أقل عطاءً.

معدلات إطار أعلى على شاشة بمعدل تحديث عالي يجعل الصورة تبدو أكثر سلاسة، والتصويب على الأهداف المتحركة أسهل، وسيقل لديك ملاحظة حدوث تمزق في المشاهد الرسومية. كما أن معدلات إطار أعلى مقترنة مع تقنيات G-SYNC   تجعل الأغراض والنصوص أكثر حدة وأسهل في الإدراك في المشاهد السريعة الحركة.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق