في مارس الماضي أعلنت Sony عن وحدات تحكم VR الجديدة لجهاز PS5 مع دعم المشغلات التكيفية (adaptive triggers). لكنها آنذاك تحفظت على المواصفات التقنية للجيل الجديد من PSVR.
اليوم نشر موقع UploadVR تقريراً يقول بأنه حصل على معلوماته من مصادر موثوقة حول نظارة الواقع الافتراضي الخاصة ببلايستيشن 5. بحسب التقرير فإن هذه النظارة ستدعم دقة 4K (بأبعاد 2000×2040 لكل عين). بحيث يبلغ إجمالي دقة الوضح 4000X2040p وبالمقارنة مع نظارة بلايستيشن 4 فكانت تدعم دقة 1920×1080.
كذلك علمنا بأنه سيكون هناك بداخل النظارة كاميرات مخصصة لتتبع حركة اللاعب بدلاً من الاعتماد على مستشعر تتبع خارجي. كذلك سيتم دعم تقنيات الـHaptic feedback. حيث تحتوي بداخلها موتور خاص كذلك الموجود في يد دوال سينس. وبحسب الدراسات التي أجرتها سوني قإن هذه التقنية ستساعد في حل مشكلة الـ motion sickness لأن الاهتزاز سيخدع المخ ويجعله يعتقد بأن اللاعب يمشي بالفعل بالتالي لن يشعر بعوارض دوار الحركة.
بجانب ذلك الجديد أيضاً في هذا الجيل من نظارات بلايستيشن في أر للواقع الافتراضي أنها تدعم ما يسمى بالـ gaze tracking أي تقنيات لتتبّع الاتجاه الذي تنظر العين إليه. وهذا يعني بأن المطور يمكنه الاستفادة من هذه الخاصية بحيث يقوم بتركيز قدرات المعالجة على المنطقة التي ينظر إليها اللاعب فقط وجعلها تبدو بتفاصيل أعلى دقةً.
ويقول التقرير بأن هذه النظارة ليست لاسلكية تماماً كما ظن البعض، حيث سيتم وصلها بالبلايستيشن 5 من خلال سلك من نوع USB-C.
بحسب المصادر من المفترض أن يتم إطلاق نظارة الجيل الجديد هذه في العام المقبل 2022. هذا وكانت Sony أمس قد سجلت براءة اختراع لنظام حظر جديد للاعبي PlayStation VR.