بعد طول انتظار وعقب مرور عام وأكثر على إطلاق بلايستيشن 5 كشفت سوني رسمياً قبل أيام مواصفات نظارة الجيل الجديد بلايستيشن في أر 2 أو PSVR 2 سوني وخلال مؤتمر CES 2022 لخصت أهدافها مع هذه النظارة بكونها تريد تقديم قفزة بالرسومات مع تقنيات تتبع متقدمة إلى جانب تعزيز الخواص الحسية لجعل اللاعب ينغمس أكثر باللعب مع تعزيز شعور اللاعب بوجوده داخل اللعبة.
في هذا المقال قررنا أن نسلط الضوء على المقارنة ما بين الجيل الأول بلايستيشن في أر والجيل الجديد بلايستيشن في أر 2 لنتعرف على الفرق بينهما بالمميزات والتقنيات حتى نستخلص بالنهاية إن كانت الترقية للبلايستيشن في أر 2 أمر مستحق أم أنه لا فائدة منه؟
المواصفات التقنية: PSVR vs PSVR 2
PSVR 2 vs PSVR | ||
Specification | PSVR | PSVR 2 |
Display | OLED | OLED |
Resolution (per eye) | 960×1080 للعين الواحدة | 2000×2040 للعين الواحدة |
معدل التحديث | 90Hz, 120Hz | 90Hz, 120Hz |
Field of View مجال الرؤية | 100 degrees | 110 degrees |
Cameras | كاميرا بلايستيشن خارجية | 4 كاميرات مدمجة بالنظارة |
Feedback رد الفعل الحسي | لا يوجد | محرك يولد اهتزازات بجسم النظارة |
Connection | USB-A, HDMI | USB-A, HDMI USB-C |
Audio | Built-in microphone and stereo headphone jack | Built-in microphone and stereo headphone jack |
المستشعرات | Accelerometer, gyroscope | مستشعر للحركة سداسي المحاور (three-axis gyroscope, three-axis accelerometer). بجانب وجود مستشعر مرفق يستخدم الأشعة تحت الحمراء. |
ما هي الفوارق الأساسية بين PSVR و PSVR 2؟
دقة الشاشة
اشتكى عدد كبير من ملاك نظارة بلايستيشن في أر من انخفاض الدقة الخاصة بشاشة النظارة، لذا حققت سوني هذه المرة قفزة كبيرة لتحسين الدقة حيث تتمتع بلايستيشن في أر 2 بشاشة 4K HDR OLED مع دقة وضوح 2000×2040 لكل عين. وهذا يعني أن الدقة تحسنت 4 أضعاف عن بلايستيشن في أر والتي كانت تقدم دقة 960×1080 للعين الواحدة. بالتالي يمكن أن تستغل النظارة قوة بلايستيشن 5 لتقديم رسوم أقوى وبدقة أعلى من الجيل السابق.
حتى أن الدقة تفوق ما هو موجود بنظارات الحاسب الشخصي، فمثلاً نظارة Oculus Quest 2 تتمتع بدقة 1832×1920 للعين الواحدة، في حين أن الدقة المقدمة بنظارة Valve Index فهي 1600×1440 لكل عين.
معدل التحديث
كلاً من النظارتين تمتلكان معدل تحديث بين 90 إلى 120Hz ولكن مع عتاد بلايستيشن 5 يمكننا أن نتفاءل بأن تتمكن النظارة من تقديم أداء يصل غالباً للـ 120 هرتز بشكل يفوق ما كنا نحصل عليه من أداء على بلايستيشن في أر السابقة، وطبعاً معدل التحديث هذا سيفي بالغرض علماً بأنه كلما زاد معدل الإطارات كلما تم التخفيف من مشكلة الشعور بالدوخة motion sickness.
مجال الرؤية
تم زيادة مجال الرؤية في النظارة الجديدة إلى 110 درجة بدلاً من 100 درجة في PSVR علماً بأن مجال رؤية عين الإنسان هي 210 x 150 درجة وكلما كان هذا المجال أعرض كلما حصلت على فرصة الانغماس أكثر بعالم اللعبة بدلاً من الشعور بأنك تنظر لذلك العالم من وراء شاشة أو عبر عدسة.
الكاميرا ونظام التعقب
عندما أطلقت سوني نظارة PSVR كانت تسعى لاقتطاع الحصة الأكبر من نصيب كعكة سوق الواقع الافتراضي الذي كان ناشئاً في ذلك الوقت، لذا فهي بذلت جهداً كبيراً بتخفيض كلفة وسعر نظارتها لأقصى حد ممكن لتكون أقل من نظارات الحاسب التي توافرت بتلك الفترة.
من إحدى وسائل التوفير التي اتبعتها سوني كان بالاعتماد على كاميرا بلايستيشن التي يتم تثبيتها على التلفاز من أجل تتبع حركة النظارة وحركة أيدي التحكم الخاصة بها. ولكن تلك الطريقة أعاقت بكثير من الأحيان حرية اللاعب وحركته بالغرفة.
مع بلايستيشن في أر 2 تم إصلاح تلك المشكلة عبر دمج 4 كاميرات داخل جسم النظارة نفسها أي لسنا بحاجة الآن لكاميرا تتبع خارجية. تلك الكاميرات تعتمد آلية التتبع من الداخل إلى الخارج، فهي ستتعقب أيضاً وحدة التحكم الخاصة بك. وهذا يعني بأنه يمكنك أن تحرك رأسك بأي اتجاه دون أن يتم فقدان التتبع، بينما بالإصدار السابق من النظارة كان عليك أن تبقى مواجهاً لكاميرا بلايستيشن التي أمامك. لذا فنحن مع النظارة القادمة يمكننا أن نحرك رأسنا وأيدينا بحرية كبيرة دون الخوف من أن نخرج من مجال رؤية الكاميرا المثبتة على التلفاز.
أداة التحكم
أكثر ما أسعدنا مع نظارة بلايستيشن في أر 2 أن سوني تخلصت أخيراً من الاعتماد على PS Move وقامت باستبدالها بأداة تحكم جديدة كلياً هي PSVR 2 Sense فهذه اليد مريحة أكثر في الاستخدام وتتيح حرية حركة أكبر مقارنةً بيد بلايستيشن موف.
التغيير ليس بالشكل والتصميم المريح أكثر فحسب لا بل تتضمن PSVR 2 Sense نفس تقنية المُشغل التكيفي adaptive triggers الموجودة في يد تحكم DualSense لجهازPS5، كذلك تحتوي كل وحدة تحكم على جهد أكبر فيما يخص الـtriggers، وتهدف Sony إلى استخدام هذه التقنية في ألعاب VR المستقبلية.
وحدات التحكم الجديدة تحتوي أيضًا على ردود فعل لمسية، وتقنية لمس الإصبع مما يسمح لهم باكتشاف تموضع الأصابع دون الحاجة إلى الضغط على المناطق التي تضع فيها الإبهام أو السبابة أو الأصابع الوسطى، ويقول Hideaki Nishino، رئيس التخطيط في PlayStation “يمكّنك هذا من القيام بإيماءات طبيعية أكثر بيديك أثناء اللعب”.
الكابلات
من أكثر الأمور التي كانت تزعج اللاعبين من نظارة بلايستيشن في أر هي مسألة التوصيلات وكثرة الكابلات، فأنت تحتاج إلى أكثر من كبل لتوصيل النظارة بجهاز بلايستيشن 4 كما هو موضح بالفيديو أعلاه.
أما نظارة بلايستيشن في أر 2 فتم اختصار زحمة الكابلات تلك عبر كبل USB-C واحد وهذا دون شك سيكون أسهل للاعب ويعطيه مجالاً أكبر للحركة. رغم ذلك كنا نتمنى لو كانت النظارة لاسلكية تماماً مثل Oculus Quest 2 فتلك النقطة بالذات كانت سبباً بانتشار شعبيتها بين اللاعبين. لكن يبقى تقليل عدد الكبلات إلى واحد فقط والاستغناء عن كاميرا الخارجية وصندوق وحدة المعالجة أمر مهم جداً لأنه سيسهل عملية توصيل وتشغيل النظارة الجديدة مقارنةً بالجيل الأول.
ما التقنيات الجديدة التي أضافتها سوني إلى PSVR2؟
صحيح بأن PSVR2 تمتلك شاشة أوليد ومعدل تحديث 90/120Hz تماماً مثل سابقتها لكن هنالك مجموعة من التقنيات الجديدة التي تم إضافتها في الجيل الثاني والتي لم تكن متواجدة في بلايستيشن في أر الأولى وهي:
تقنية foveated rendering التي تساعد في تحسين أداء ألعاب الواقع الافتراضي وتقديم جودة أعلى بالصورة، حيث تعتمد التقنية على تقليل جودة الصور الموجودة في مجال الرؤية المحيطية لأعين اللاعب وهذا يقلل من عبء العمل على المعالج ويتيح للنظارة تقديم أداء أفضل أثناء اللعب.
تتبع الحركة حيث تقدم PSVR2 تقنيات متطورة لالتقاط الحركة وأداة التحكم عبر كاميرات مثبتة على النظارة نفسها أي أن النظارة ستتمكن من رصد جميع تحركاتك دون الحاجة لتثبيت أي كاميرا خارجية.
تتبع حركة العين حيث تستطيع PSVR2 تتبع حركة عينيك مما ينتج عنها ردود أفعال متسقة أكثر داخل أي لعبة، وهذا يعني بأن نظرة واحدة منك في اتجاه معين سوف تعمل على إعطاء أمر معين لتقوم الشخصية باللعبة برد فعل محدد مما يعمل على زيادة الواقعية للعبة ويبدو العالم نابضاً أكثر بالحياة.
Headset Feedback لم تكتفي سوني بإضافة خصائص دوال سينس ليد تحكم بلايستيشن في أر 2 بل قامت بدمجها كذلك مع جسم النظارة نفسه، حيث يحتوي على موتور بداخله يقوم بالاهتزاز بأوقات معينة لتوليد تجربة حسية متكاملة تجعل اللاعب ينغمس أكثر بتجربة اللعب تصل لمستوى غير مسبوق مثل أن تستمع لدقات قلب شخصية البطل في اللعبة، الشعور بالفعل بالانطلاقة مع أي سيارة أو الشعور بسقوط شيء ما على رأس الشخصية. وكذلك سيتم دعم الصوتيات ثلاثية الأبعاد Tempest 3D AudioTech لتتكامل مع باقي العناصر وتشعر اللاعب بأنه منغمس بالفعل داخل عالم اللعبة.
هل الأمر يستحق الترقية من PSVR إلى PSVR 2؟
بحسب ما رأينا من المقارنة أعلاه فإن Playstation VR 2 تقدم العديد من التحسينات وبعدة نواحي مثل دقة أعلى وتقنيات تتبع أكثر تطوراً بجانب يد تحكم جديدة كلياً مع تقارير تتحدث عن تقنية جديدة من Sony تسمح لمستخدمي PSVR بمسح العناصر من العالم الحقيقي ونقلها للألعاب.
وكذلك يبدو بأننا موعودين بألعاب ذات ميزانية ضخمة خاصة بهذه النظارة مثل Horizon: Call of the Mountain والتي اعتبرها Chris James المصمّم السابق للعوالم في لعبة Horizon: Forbidden West بأنّها تجربة ستعيد تعريف مفهوم الألعاب الضخمة من تصنيف AAA على طرفيات الواقع الافتراضي وأكّد بأنّها ستكون تجربة مذهلة.
ومع الشائعات التي تتحدث عن احتمال قدوم Half-Life Alyx لنظارة سوني PlayStation VR 2 يبدو بأننا أمام نظارة لا تقدم عتاداً وتقنيات أفضل فحسب بل أيضاً ستمتلك مكتبة ألعاب أكثر جودة وفخامة، لذا فنحن نعتقد بأن الترقية لهذه النظارة أمر يستحق القيام به فعلاً. وأخيراً يبقى أن نذكر بأن بلايستيشن في أر 2 قادمة في فبراير 2023 وبسعر 550 دولاراَ.
وأنتم ما رأيكم بنظارة PlayStation VR 2 وهل تخططون لشرائها؟