مقالات

سوالفنا: تفسير نتائج اختبار سرعة تشغيل Xbox Series X و PS5 وسرعة تحميل نسخ الجيل الجديد

بعد أن فسرنا بمقال سابق وضع ألعاب التوافق وسر تفوق Xbox Series X بتحميلها على PS5 جاء الوقت لنتحدث عن اختبارات النسخ الخاصة للجيل الجديد والتي كان البعض يقول بأنها ستظهر المعدن الحقيقي لسرعة SSD بلايستيشن 5؟ والتي كانت نتائجها محيرة بعض الشيء وربما مالت الكفة بها أكثر لصالح بلايستيشن 5 ببعض الأحيان ولكن ليس بالنسبة الكبيرة كما كان يتوقع البعض نظراً لامتلاكه SSD بسرعة تفوق الضعف عن منافسه. فما الذي حدث هنا أيضاً؟

مع بدء انتشار اختبارات الألعاب التي تم تطوير نسخ منها للجيل الجديد كما فعل موقع كوتاكو ونقلناه لكم بخبر بالموقع لا حظنا تفوق فعلاً للبلايستيشن 5 لكن ليس بفارق كبير.

Devil May Cry 5 Special Edition

بدء من ضغط زر “continue” وحتى اللحظة التي نبدأ فيها بالتحكم بالشخصية الرئيسية:

  • PlayStation 5: 4.01 seconds
  • Xbox Series X: 5.59 seconds
  • Xbox Series S: 6.95 seconds

التشغيل من أيقونة اللعبة في واجهة المستخدم وصولاً لقائمة البدء وضغط زر start للوصول للمشهد السينمائي:

  • PlayStation 5: 19.52 seconds
  • Xbox Series X: 41.98 seconds (ملاحظة: جهاز اكسبوكس يتطلب ضغط زر إضافي وهو زر A)

Devil May Cry 5 Special Edition

NBA2K21

من لحظة ضغط “Play Now” من القائمة الرئيسية وصولا لداخل اللعبة:

  • PlayStation 5: 6.92 seconds
  • Xbox Series X: 5.19 seconds

التشغيل من أيقونة اللعبة في واجهة المستخدم وصولاً لقائمة البدء:

  • PlayStation 5: 14.43 seconds
  • Xbox Series X: 22.81 seconds

وفي اختبارات أخرى تم الكشف بأن Watch Dogs Legion تفوق بتشغيلها بلايستيشن 5 على سيريس اكس بمعدل 3 ثواني فرق وكذلك عند دخول اللعبة من القائمة كان الفرق 3 ثواني. وحتى بتشغيل لعبة Dirt 5 نسخة الجيل القادم بلايستيشن شغلها بحوالي 23 ثانية مقابل 26 ثانية للسيريس اكس، ولكن في هذه اللعبة سيريس اكس تفوق بالدخول للسباق على منافسه بحوالي 5 ثواني. أما مع اختبار أساسنز كريد فالهالا فيبدو بأن تشغيلها من الواجهة الرئيسية للجهاز وصولاً للعرض السينمائي تفوق فيه بلايستيشن 5 بشكل واضح وكبير بحدود 25 ثانية. وفي التحليل التقني لأداء فالهالا على الجيل الجديد علمنا بأن بلايستيشن 5 يمتلك أفضلية بسرعة التحميل بنسبة  12% فقط وليس الضعف كنسبة تفوق SSD الجهاز بسرعته على وحدة سيريس اكس. ورغم هذا لوحظ بلعبة فالهالا بنسخة بلايستيشن 5 إزالة لوجو الشركات والبعض يقول بأن هذا سبب في تحميلها السريع.

فبعض النتائج أعلاه تظهر بأن Xbox Series X يأخذ وقت أطول من منافسه في تشغيل اللعبة ولكن ما أن نصل لداخل اللعبة فإن الفارق بينهما يصبح أقل بمعظم الأوقات مما يعني بأنه بالنسبة لسرعة التحميل كلا الجهازين يبلي بلاء حسن وكلاهما فائز بهذه النقطة.

Xbox Series X Velocity Architecture

لكن ما الذي مكن سيريس اكس من تقديم أداء مقارب لمنافسه رغم أن وحدة SSD فيه هي بنصف سرعة منافسه؟ كلمة السر هنا هي Velocity Architecture معمارية سيريس اكس الجديدة. فهذا الموضوع نبهنا إليه مدير تسويق اكسبوكس السابق Albert Penello منذ سبتمبر الماضي حيث قال “ماذا لو قدمت Velocity Architecture أداء مماثل لـSSD بلايستيشن 5؟”  وإذا كنتم تسألون ما هي Velocity Architecture؟ كنا قد نشرنا مقال عنها يوضح كيف أنها ستعزز السرعة وتقلل أحجام ملفات الألعاب. هذا التصميم الثوري سيتيح للمطورين الولوج إلى 100 جيجابايت من أصول اللعبة assets بشكل فوري، وهي تتضمن DirectStorage والمسؤولة عن تنظيم عملية الإدخال والإخراج للبيانات وتخفف الضغط المطلوب عن المعالج بصورة كبيرة من الحاجة إلى 3 أنوية كاملة إلى عُشر نواة فحسب. وتمنح المطور التحكم الكامل بضبط مهام I/O وإعطاء الأولويات لها في اللعبة وهذا من شأنه إزالة شاشات التحميل وتسريع السفر السريع.

وتحوي أيضا Sampler Feedback Streaming وهي المسؤولة عن تغذية هذه البيانات إلى الذاكرة وتجعل من الـ SSD يتصرف وكأنه مُضاعف للذاكرة العشوائية ليضيف لأداء الذاكرة بالجهاز، فالألعاب تستخدم تكتشرز بجودات مختلفة تعتمد على مدى بعد اللاعب عنها (بألعاب العالم المفتوح تلاحظ أن الأشجار البعيدة عنك أقل دقة وجودة من تلك القريبة عليك) وبغض النظر عن هذا التباين بالدقة في التكشترز فإن اجهزة الجيل الحالي كانت تقوم بتحميل كامل التكتشرز بالخلفية في الذاكرة العشوائية (كل تكتشر واحد لدقة عرض 4K يحجز بمفرده 8 ميغابايت من الذاكرة العشوائية). هنا يأتي دور تقنية SFS حيث تحمل هذه التكتشرز بشكل أجزاء وهذا يخفف من عبئ عمليات I/O ويتيح تقديم عوالم أكثر تفصيلاً. كفاءة هذه التقنية تصل إلى 2 أو 3 أضعاف الطريقة التقليدية في نقل البيانات.

ماذا بالنسبة لسرعة التشغيل لكلا الجهازين؟

توم وورين محرر موقع The Verge قام بنشر فيديو عبر تويتر يقارن فيه سرعة تشغيل كل من الجهازين والنتائج أيضاً لم تكن تميل لصالح بلايستيشن 5 كما كان يتوقع البعض.

هنا أيضاً يثار تساؤل عن سبب سرعة الإقلاع هذه التي يتمتع بها سيريس اكس وكيف استطاع مقارعة سرعة SSD البلايستيشن 5؟ حسناً عليكم أن تعلموا هنا بأن وحدة التخزين ليست هي المسؤولة عن سرعة الجهاز فالمعالج والذواكر يلعبان دور كبير ومن هنا تأتي نقطة سرعة اكسبوكس سيريس بتشغيل الجهاز فهو يتفوق بسرعة المعالج، وكذلك طريقة توزيع الذواكر فيه أفضل من بلايستيشن 5. بجانب ذلك ننوه بأن هناك أيضا فرق بدقة واجهة المستخدم بين الجهازين فالاكسبوكس سيريس يتمتع بواجهة بدقة 1080P أما بلايستيشن 5 فواجهته بدقة 4K وهذا قد يلعب دور أيضا بهذه النقطة.

فهل خدعتنا سوني بالتسويق الكبير لسرعة وحدة تخزين جهازها؟ الجواب لا. لأن دور SSD لا يقتصر على سرعة التحميل وتخفيف شاشات الانتظار فسرعة وحدة بلايستيشن 5 المتفوقة بالضعف قد تساعده بمجالات أخرى سنرى نتائجها لاحقاً مثل تقديم عوالم أضخم ونابضة بالحياة أكثر ودعم إمكانية تحسين الذكاء الاصطناعي وتصرفات الشخصيات. ليس هذا فحسب بل يمكن بحسب مارك سيرني استخدام وحدة التخزين كذاكرة عشوائية إضافية مما يعني أنه حتى لو تفوق سيريس اكس بسرعة التشغيل أو التحميل فجهاز سوني مازال بإمكانه الحصول على مزايا مشتقة من السرعة المضاعفة بأماكن أخرى وهنا نحن متحمسون لمعرفة كيف ستستغل استوديوهات بلايستيشن هذه السرعة.

فمخرج لعبة  The Persistence تحدث عن فوائد SSD بالجهاز بالشكل الذي يتعدى مجرد تقليل أوقات التحميل، حيث قال بأنهم في الماضي كانوا يضطرون للاستغناء عن ميزات أرادوا وضعها بالألعاب لأن وجودها كان سيؤدي لأوقات تحميل أطول.

وتابع بالقول بأن اللاعب هو الرابح هنا فوجود الـSSD سيكون له تأثير هائل ويمكن المطور من خلق عوالم ضخمة يتم تحميلها بشكل أسرع وحتى الانتقال ضمن هذه العوالم سيكون أسرع. وبشكل عام سيتمكن المطور مع الجيل القادم صناعة ألعاب أفضل.

كلمة أخيرة

بالختام فإن المواصفات على الورق ليست دائماً تترجم فعلياً على أرض الواقع بنتائج عملية مثلاً اكسبوكس 360 كان على الورق أقل مواصفات من بلايستيشن 3 لكن رأينا بأن الطرف الثالث استغل بشكل أفضل عتاد 360 وجعل ألعابهم تعمل بشكل أفضل عليه، وهذا ينطبق على سرعات وحدات التخزين بالجهازين فالأرقام ليست دائماً هي كل شيء وسرعة SSD لوحدها لا تروي كل الحكاية وهنالك أشياء أبعد من الأرقام كما قالت مايكروسوفت مؤخراً.

كذلك لا ننسى بأن المطور لديه الدور الأكبر واليد الطولى أكثر بأداء الألعاب من مجرد أرقام المواصفات. وحتى علاقة الطرف الثالث مع شركات الطرف الأول يمكن أن يلعب دور بهذا المجال أيضاً. لذا بالوقت الحالي ربما المطورين لم يتعرفوا بعد بشكل كافي على كيفية استخلاص كامل قدرات الجيل الجديد بما فيها سرعة وحدة التخزين ويحتاجون لبعض الوقت ومستقبلاً ربما نرى تحسن أكبر بزمن التحميل فنحن رأينا كيف أن لعبة الطرف الأول مايلز موراليس تم تحميلها بنحو ثانيتين على بلايستيشن 5 لأن مطور الطرف الأول يعرف دوماً كيف يعصر كل قطرة من قدرات جهازهم. وهذا ذكرنا بتصريح سابق أدلى به فريق ديجيتال فاوندري حين قال بأن استوديوهات الطرف الأول هي من ستستغل هذه السرعة الكاملة لوحدة التخزين، بينما استوديوهات الطرف الثالث قد لا تفعل ذلك لأنها ستطور ألعابها على أدنى سرعة متوفرة. لذا لا تستغربوا أن تستمر النتائج هكذا أقصد لناحية الفروقات القليلة بينهما بسرعة التحميل لأن هذا يعتمد ليس فقط على الأرقام بل على جهد المطور وبالنهاية لا تنسوا كما قلت بأن سرعة الـSSD تتعدى مجرد ثواني أقل بتحميل اللعبة لتصل لأمور أكثر تعقيداً سنلاحظها بعد عامين من الآن عندما يكون المطور تأقلم أكثر مع عتاد تطوير الأجهزة.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق