مقالات

10 عروض تقنية أبهرتنا وزادت حماسنا لأجهزة PS5 وXbox Series X ورسومها

رأينا في الجيل الحالي العديد من القفزات الرائعة بمجال الإبهار الرسومي في الألعاب فالمطورين اعتمدوا على أحدث التقنيات لتقديم مشاهد رائعة لناحية الرسوم، ووصل البعض لاستخدام Photorealism أو تقنية التصوير الواقعي التي تمكن المطور عبر التقاط صور لعنصر ما مثل بناء أو جيل أو أي شي وتجميعها عبر الحاسب لتشكل صورة واقعية ثلاثية الأبعاد.

رأينا ذلك في لعبة  The vanishing of Ethan Carter على سبيل المثال، ولكن ماذا بعد؟ وإلى أين سيصل المطورون مع الجيل القادم PS5 وXbox Series X؟، هذا السؤال لابد وأنه يخطر ببال الكثير منكم.

سنحاول الإجابة عليه عبر اصطحابكم بجولة نستعرض فيها بعض العروض التقنية التي شاركنا بها المطورون أنفسهم حول أحدث التقنيات والتحسينات التي أدخلوها على محركات التطوير لديهم وبالتالي هذا يعطينا لمحة عن رسوم الجيل المقبل.

ديمو BackStage

فريق  Luminous Productions الذي أسسته سكوير انكس في 2018 ويضم مجموعة من أفضل المواهب التي عملت على Final Fantasy XV إلى جانب مطورين آخرين، وقالت آنذاك أنه سيتم الاعتماد على أفضل التقنيات المتطورة والأفكار الإبداعية لتغيير مستقبل صناعة الألعاب والترفيه.

هذا الفريق يعمل على مشروع AAA ضخم بعالم جديد للجيل المقبل ومن أجل إعطائنا لمحة عن مستوى الرسوم وقدرات محركهم Luminous Engine تم نشر ديمو تقني بعنوان BackStage يظهر مؤثرات تقنية تتبع الضوء التي تضفي على المشهد روعة وواقعية عالية بجانب التفاصيل المتواجدة بكل ركن من أركان المشهد والشخصيات التي بدت كأنها بالفعل شخصيات حية خلف الكواليس.

ديمو العواصف والرياح

هل تساءلتم يوماً كيف ستبدو مؤثرات العواصف والأمطار على الجيل المقبل؟ هذا الأمر أخذنا لمحة عنه من خلال مقطع فيديو نشره أحد المطورين وهو VICO Game Studio في أكتوبر الماضي ويظهر فيه قدرات النسخة الجديدة من محرك Unreal Engine 4 على إظهار تأثيرات الطقس المختلفة وحركات الرياح وكيف تتفاعل مع البيئة المحيطة. حتى ميلان أغصان الأشجار تبدو واقعية للغاية وهذا يعطينا بحسب المطور نظرة عن تفاعل عوالم الألعاب مع الطقس وتساقط الأمطار.

ديمو Rebrith وتفاخر شركة Quixel بتقنية التصوير الواقعي

شركة كويكسل المتخصصة بتقديم الأصول أو Assets للمطورين أحبت هي الأخرى أن تظهر ما يمكن لأجهزة الجيل المقبل تقديمه بحال استخدم المطور تقنية التصوير الواقعي أو Photogrammetry حيث نشرت ديمو تقني تم تطويره بمحرك  Unreal Engine 4 وتشغيله على جهاز ببطاقة GTX1080Ti

رأينا بالديمو كيف أن استخدام هذه الأصول أو مواد التطوير التي تم مسحها بشكل ثلاثي الابعاد لخلق بيئات واقعية، ليس هذا فحسب بل يمكن التفاعل معها وإضافة مؤثرات الإضاءة لإعطاء مظهر متغير وقريب لما نراه بالواقع مع كمية تفاصيل هائلة لم نراها بأي لعبة من قبل.

ديمو The Heretic

للوهلة الأولى ربما تظن هذا العرض هو أحد عرو لعبة سايبربانك 2077، لا هو ليس كذلك، إنه ديمو تقني استعمل لاستعراض أحدث نسخة من محرك التطوير Unity ليظهر الاستعدادات لرسوم الجيل المقبل.

كل شيء بهذا الديمو تم تقديمه بعناية كبيرة مع تفاصيل غاية بالإتقان، ربما أكثر ما سيدهشك بهذا الديمو هو المرافق الآلي الذي يتشكل من ما يشبه الشعر فطريقة تشكله وحركاته تحاكي الواقع، أيضاً الشخصية الرئيسية تم تطويرها بحسب الفريق عبر مسح الشخصية بشكل ثلاثي ورباعي الأبعاد وهذا انعكس على مظهرها الرائع حتى الحركات كانت جداً مذهلة.

مما أعطى واقعية أكبر للعرض هو البيئة المحيطة وتأثيرات الإضاءة والظلال والـLens flare والمثير كان ما أكده الفريق بأن هذا الديمو يعمل على جهاز حاسب بمواصفات متواضعة وهو يعكس ما يمكن لمحرك يونيتي أن يقدمه في الألعاب بالمستقبل.

الكثير من الدمار والحطام في ديمو الفوضى

كما يشير اسم الديمو فهو يهدف لاستعراض أحدث نسخة من محرك  Unreal Engine 4 وتحديداً إظهار عضلاته في تقديم بيئات قابلة للتدمير بشكل كبير وواقعي وهو أمر لم نره بألعاب هذا الجيل، فنشاهد بالديمو معركة حامية تستخدم فيها شتى الوسائل الحربية والأسلحة وكيف تمكن روبوت من تدمير ناطحات السحاب والأبنية وتحويلها لحطام.

فريق Epic Games  قال بأنه مع التقنيات الجديدة الخاصة بفيزيائية الحركة ومؤثرات الدمار سيمنح المطورين إمكانية التعامل مع عدة مستويات للدمار والانهيار وتأثيرات مختلفة بحسب نوع السلاح المستخدم سواء تفجيرات أو أعيرة نارية أو رشاشات وغيرها فلكل منها تأثير مختلف على الأبنية عن غيرها.

حتى أن هذا الديمو يظهر لنا كيف أن الشظايا الناجمة عن الدماء يمكن أن تصيب العالم من حولها وتتسبب هي أيضاً بتدمير وضرر بشكل واقعي للغاية، مثلاً تخيلوا لو أن هنالك لعبة Red Faction جديدة ستستخدم هذه التقنيات كيف ستكون المعارك فيها أمام كل هذه المؤثرات التدميرية فربما نحصل على التجربة التي فشلت كراك داون 3 بمنحها لنا بهذا الجيل.

شعر الشخصيات بغاية الواقعية مع محرك Frostbite

تتبع الضوء لن يكون هو الأمر الوحيد الذي سيذهلنا في الجيل المقبل فهنالك تقنيات أخرى قد تضفي على المشهد والشخصيات الطابع الواقعي، وأهمها هو الشعر وحركته فلطالما عانى المطورين من هذه المسألة.

شركة EA أحبت أن تستعرض أحدث تقنيات تصميم الشعر وتحريكه من خلال ديمو مصمم بمحركهم Frostbite والذي بات يحوي قدرات تحاكي حركة الشعر بشكل واقعي والتفاعل مع فيزياء الحركة والجاذبية.

ديمو شخصية Siren

إذا ما قمت بعرض هذا الفيديو على أي شخص عادي سيظن للوهلة الأولى أن هذه الشخصية هي فتاة واقعية وليس عبارة عن مجسم ثلاثي الأبعاد لكنها بالفعل كذلك، إنما هذا ما نحصل عليه عندما تجتمع خمسة شخصيات معاً وهي 3Lateral و Cubic Motion و Epic Games و Tencent و Vicon.

هذه الشخصية تم تقديمها عبر استخدام أحدث تقنيات المسح الثلاثي الأبعاد بشكل مباشر ودمجها مع تقنيات معالجة الجلد وتطبيقه بمحركات التطوير مما جعلنا نحصل على شخصية مقاربة للإنسان العادي البشري سواء من ناحية التصميم أو الحركة، هذا ما يسميه المطورين Uncanny Valley أو الواقعية المطلقة وهنا ذكر كيم ليبريري من استيديو EPIC  لموقع GamesBeat بأنه يتوقع أن يتمكن مطورو الألعاب من عبور جسر الواقعية المطلقة مع قدرات الجيل المقبل وتقديم تصاميم نابضة للحياة وكأننا نرى بشراً أمامنا على الشاشة.

ديمو نموذج الشخصية من سكوير انكس

كيف يمكن أن يبدو تصميم الشخصيات في ألعاب سكوير انكس المقبلة؟ هذا السؤال يمكن أن يجيبنا عليه العرض التقني الذي نشاهده بالأعلى والذي جاء بعنوان “نموذج الشخصية” والذي تم بنائه باستخدام تقنيات الجيل المقبل بتصميم الشخصيات والتي تظهر نتائجها جلية بحركة الشعر ومظهره أو هيئة العيون وانعكاسات الضوء عليها لتبدو وكأنها لشخصية حقيقية.

ولعل أكثر ما يبهر في هذا الديمو هو تلك اللحظة التي نرى فيها الشخصية وهي تركع على ركبتيها وتبدأ بالبكاء ليتساقط الدم منها بدل الدموع لنرى أين يمكن أن تصل تقنيات تصميم السوائل وحركتها وتفاعلها مع البيئة حيث أن الدماء تلتصق بالبشرة لتترك آثاراً واقعية للغاية، ومن يدري ربما نرى مثل هذا المستوى من الجرافيك في ألعاب الشركة للجيل المقبل.

كيف ممكن أن تبدو النباتات والأشجار بالجيل المقبل؟

تعاني بعض ألعاب الجيل الحالي من مشاكل في مظهر الغطاء العشبي والأشجار وتفاعلها مع العالم فهي لا تبدو واقعية بشكل كبير، لكن يبدو بأن تقنيات التصميم تطورت وتقدمت وما نراه أعلاه خير مثال عن هذا.

حيث ابتكر المطور Elliot Gray أداة إضافية لمحرك Unreal Engine 4 تدعى Unified interactive physical foliage وكما يشير اسمها تساعد الأداة المطور بتقديم بيئات مكونة من نباتات وعشب وأشجار بشكل واقعي جداً لناحية التصميم والأهم تفاعلها مع الشخصيات والعالم المحيط.

والمثير بهذه الأداة هو أنها متاحة للجميع بشكل سهل وسلس حيث يمكن حتى للمطورين المستقلين الاستفادة منها ومما تقدمه من فيزيائيات حركة وتفاعل مع العناصر الأخرى من تكوين عوالم تتفاعل كل العناصر فيها مع بعضها البعض بشكل يجعلنا نحصل على العاب خلاقة وطموحة بعوالم وشخصيات مذهلة.

تتبع الضوء بأبهى حلة يظهر بديمو Neon Noir

حتى الآن مازالت لعبة Crysis تمثل نقلة نوعية في مجال الرسومات ومستوى إبهار نوعي عجز الكثيرين على تقديم أمر مماثل، لذا من الممتع أن نرى ما هي التقنيات المتطورة التي سيتبعها المطور فقد طرح مؤخرا ديمو تقني مخصص لاستعراض تقنيات تتبع الضوء، وهو بالحقيقة مخصص لأداة تمكن اللاعبين من فحص أداء حواسيبهم ومعرفة إن كانت تمتلك قدرة على تشغيل الألعاب بهذه التقنية.

بالفيديو نرى بوضوح كيف يمكن لهذه التقنية أن تقدم انعكاسات مذهلة وآثار الأشعة عندما تنعكس على الاسطح المعدنية بشكل واقعي مذهل، وقد ألمح الفريق بأن رسوم الجيل القادم ستتمحور بشكل رئيسي حول الانعكاسات والضوء والظلال من أجل تقديم بيئات تحاكي ما نراه بواقعنا.

تطور القدرات التقنية في تقديم بيئات واقعية للغاية بالألعاب وآفاق مستقبلها

هذه بضعة أمثلة سردناها لكم عن أحدث التقنيات بمحركات وأدوات التطوير والتي من الممكن أن نرى آثارها في الألعاب القادمة بالجيل الجديد، ومن يدري من الممكن أن يتحول أحد هذه العروض التقنية إلى لعبة ما كما حدث مع لعبة ديترويت حيث بدأت حياتها كديمو استعرض شخصية كارا قبل مجيء الجيل الحالي.

بالنهاية لا تنسوا أن تشاركونا آرائكم حول مستقبل تقنيات التطوير وتوقعاتكم لما يمكن أن تصل إليه الرسوم بالجيل المقبل؟ فهل سنشهد قفزة بسلاسة الرسوم؟ أم بعوالم الألعاب وجعلها تفاعلية؟ أم بتصميم الشخصيات لتماثل الهيئة البشرية؟ أم شيء آخر؟

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق