في الفترة الماضية قامت بعض الشركات برفع أسعار منتجاتها التكنولوجية مثل Meta Quest 2 على خلفية استمرار أزمة أشباه الموصلات وهنا بدأ البعض يسأل إن كان هذا التصرف سينسحب على شركات الألعاب، بما يتعلق بـ PS5 فإن سوني قبل أيام قالت بأنها لا تخطط لرفع سعر بلايستيشن 5 في الوقت الراهن، لكن ربما يتغير الوضع في المستقبل القريب!
قال مارك ميثينيتيس، المحلل والمحامي في صناعة ألعاب الفيديو ، لموقع Lifewire عبر Twitter: “لم يكن هناك قد أي ارتفاع في أسعار المنصات من دون تغيير الأجهزة على الإطلاق”. “لذا يبدو من غير المحتمل للغاية أن سوني تريد أن تكون الوحيدة التي تقدم على هذا الأمر.” وقال ميثينيتيس لـ Lifewire: “لا أعتقد أن هذا هو الوضع وحالة الـ PR (العلاقات العامة) الذي قد ترغب سوني أن تجد نفسها فيه حالياً”.
على عكس Meta Quest 2، الذي يهيمن على سوق VR، لم يحقق PlayStation 5 أرقامًا قياسية بعد. فكما شارك محلل الألعاب المستقل Benji-Salesan، انخفضت أرباح PlayStation بنسبة 37 في المائة في الربع الأول من عام 2022. ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل (مثل النقص المستمر في الإمدادات ومبيعات الألعاب الباهتة)، ولكن كل ذلك يؤدي إلى نفس الاستنتاج: سوني لا تستطيع رفع الأسعار.
كذلك أشار محلل William D’Angelogames في VGChartz إلى أن Xbox يكتسب مكانة بالفعل على PlayStation ، حيث قفز Xbox Series X إلى 24.3 بالمائة من حصة السوق، مقارنةً بـ 15.6 بالمائة فقط في عام 2021. وهذا يضعه أقل بقليل من حصة السوق لـ PS5 البالغة 25.7 بالمائة، مع إمكانية اللحاق بالركب نهاية العام.
مع هذا الهامش الضيق الذي يفصل بين النظامين الأساسيين (وأداء مبيعات PS5 الأخير المخيب للآمال) ، فإن ارتفاع الأسعار في عام 2022 ليس أفضل خطوة من الناحية المالية. يمكن أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى أكثر من دفع اللاعبين إلى Xbox، حيث يمكن أن يتسبب أيضًا في رد فعل عنيف خطير في المجتمع. حتى إلقاء نظرة خاطفة على Twitter ومنتديات الألعاب الأخرى يكفي لمعرفة أن المعجبين غير متحمسين لارتفاع الأسعار المحتمل.
Year-over-year change from 2021 to 2022 through July 16 based on #VGChartz estimates:
XSX|S: Up 1.00M (+31.7%)
NS: Down 2.73M (-24.3%)
PS5: Down 1.46M (-25.5%)https://t.co/81fjNYLWHZ#Xbox #XboxSeriesX #Switch #PS5 #PlayStation5 https://t.co/vu2puNBQ00— William D’Angelo (@TrunksWD) July 26, 2022
PlayStation FY22 Q1 Results
• 2.4m PS5s shipped. 21.7m Lifetime
• 47.1m Units of Software
• 6.4m 1st Party Software
• 79% Digital Software Ratio
• 47.3m PS+ Subscribers
• 102m Monthly Active Users
• Revenue decreased 2%
• Profit decreased 37% pic.twitter.com/m0fZIlQVNR— Benji-Sales (@BenjiSales) July 29, 2022