آراء اللاعبين: ما بين أجهزة PS5 و Xbox Series X|S – أي جهاز قررت شراءه؟ ولماذا؟ (مُحدث)

بعد انتهاء حدث  PlayStation 5 Showcase أطلقت شرارة البداية لسباق الحصول على أجهزة الجيل الجديد حيث أسرعت سوني لتستبق منافستها وفتحت قبلها باب الطلب المسبق لأجهزة PS5 ورأينا كيف نفدت الأجهزة بسرعة مع وجود فوضى طغت على الأجواء وأثارت القلق حتى اضطرت بلايستيشن للاعتذار.

الطلب المسبق لأجهزة اكسبوكس القادمة سيتم افتتاحها يوم غد ومايكروسوفت سارعت للقول بأنها بعكس سوني ستحدد للاعبين توقيت فتح باب الطلبات لأجهزتها لتجنب الفوضى. وهنا نرى بأن الوقت أصبح مناسب الآن لنناقش معكم في حلقة اليوم من آراء اللاعبين موضوع أي جهاز يرغب اللاعبون باقتناءه وطبعاً نريد أن نستطلع آراء متابعينا حول الجهاز الذي قرروا شراءه بعد أن تعرفوا على المواصفات التقنية للأجهزة وأسعارها وألعاب الإطلاق التي حدثناكم يوم أمس عنها.

لن ندخل الآن بالمقارنات التقنية بين الأجهزة لأن سبق وتحدثنا بمقالات سابقة عن هذا سواء عبر تقديم 20 سؤال وجواب حول جهاز بلايستيشن 5  يجب الاطلاع عليها قبل الشراء أو عبر إبحارنا بشكل مفصل بمقارنة وجهاً لوجه بين Xbox Series X و Xbox Series S – وأيّهما الأفضل لك كلاعب؟، ومن ثم قارنا لك كذلك بين Xbox Series S أو PS5 Digital

لكن هناك بعض الأمور والنقاشات الدائرة حالياً بين اللاعبين أود تسليط الضوء عليها قبل أن أترك الكلام لكم بالتعليقات، جمهور بلايستيشن يرى بأن سوني قدمت سعر مغري لأجهزتها أكثر من مايكروسوفت حتى لو كان اكسبوكس سيريس اكس هو الأقوى بالعتاد لأن أساساً كلفة تصنيع بلايستيشن 5 أغلى، مارك سيرني تفاخر كثيراً بأنه تعاون مع AMD بتطوير تقنيات معدلة لجهازه القادم وتحدث عن تقديم SSD غير مسبوق بالسرعة بجانب تركيز الشركة على تطوير تقنيات جديدة بيد التحكم فكل هذه الابتكارات تتطلب مصاريف إضافية وجهود أكبر بالأبحاث والاختبارات لاعتمادها بالجهاز والتي قد تتفوق حتى على العتاد الأقوى للمنافس. فمايكروسوفت اكتفت بالحصول من AMD على معالجات أقوى واعتمدت على تقنياتها الخاصة بها لدعم هذا العتاد مثل بنية Velocity وDirect ML وغيرها.

لكن ماذا عن اكسبوكس سيريس اس بسعر 300 دولار؟ هذا ما يقوله جمهور اكسبوكس فهم يتباهون بهذا الخيار الاقتصادي طبعاً – وأنا سبق وقدمت مقالة عن الخطوة الذكية بطرح هذا الجهاز من مايكروسوفت – لكن بنفس الوقت هناك من لديه وجهة نظر أخرى معارضة تقول بأن التقنية هي دوماً بتقدم مستمر ولا تعود للوراء، فدقة 4K التي نقول عنها بأنها غير منتشرة بعد الآن ستصبح هي الدارجة والمنتشرة بالمستقبل القريب وهنا سيعاني اكسبوكس سيريس اس كثيراً ليعطيك نفس التجربة التي منحك إياها وقت الإطلاق، إذاً هذا الجهاز قد يكون استثمار جيد لك إلا أنه قصير المدى لكن على المدى البعيد وبسبب مواصفاته الأقل من نظرائه قد يصبح قديمًا في غضون عامين أو ثلاثة. قد تجد نفسك مضطر لشراء جهاز آخر ووقتها تكون قد دفعت مرتين.

هذا الجهاز أينعم هو مناسب الآن لشريحة مالكي شاشات 1080P ويعد صفقة رابحة دون شك وينافس نفسه بفئته. لكن آخرون يفضلون بلايستيشن 5 الرقمي عليه ويقولون بأن دفع 100 دولار أكثر الآن والحصول على أداء أفضل مع دعم 4k يقارع اكسبوكس سيريس اكس أو قريب منه ونفس مواصفات بلايستيشن 5 العادي – بفارق فقط عدم وجود مشغل الأقراص – وضمان أن يستمر معك طيلة عمر الجيل هو الخيار الأمثل وربما هو الصفقة الأكثر إثارة بين أجهزة الجيل التاسع.

لكن طبعاً من لا يحبذ شراء النسخ الرقمية بسبب مشاكل الانترنت لديه أو أنه يريد نسخ متاجر كي يستطيع بيعها أو تبديلها سيذهب نحو دفع 100 دولار أكثر وشراء بلايستيشن 5 العادي إن كان من محبي حصريات سوني أو سيشتري اكسبوكس سيريس اكس إن كان من محبي الأداء العالي والتوفير عبر الاستفادة من الجيم باس وميزاتها. والآن مع إعلان صفقة الاستحواذ على بيثيسدا عادت مايكروسوفت ورفعت سقف المنافسة، فتخيلوا مثلاً حتى لو صدرت لعبة مثل Starfield على بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس فهي ستكون متاحة على بلايستيشن مقابل 70 دولار بينما تتاح لملاك اكسبوكس عبر الجيم باس باشتراك زهيد. بجانب أن مع كل هذه الفرق تحت مظلة استوديوهات اكسبوكس يعني بأن مشكلة الحصريات ستحل عاجلاً أم آجلاً.

بالختام هناك الكثير من نقاط الإيجابية والسلبية عند كل طرف، فالسؤال موجه لكم الآن، ما هو جهاز الجيل التاسع الذي أقنعكم أكثر وجعلكم تقررون شراءه؟ والأهم لماذا؟ سعيدون باستقبال تعليقاتكم وآرائكم عبر التغريدة أدناه أو بقسم التعليقات بالموقع، وكالعادة سنقوم بإضافة نتيجة تصويتكم وأبرز الآراء باليومين المقبلين.

خلاصة الآراء

إذا كما ترون بالتصويت أعلاه سوني اكتسحت القائمة فحصل جهاز بلايستيشن 5 العادي على 58.4% من إجمالي الأصوات تلاه النسخة الرقمية بـ 20.6% من ثم اكسبوكس سيريس اكس بـ15.5%. طبعاً من اختار بلايستيشن اختاره بسبب حصرياته غالباً أو لأنه ذو الشعبية الأكبر بالمنطقة وبالتالي أصحابه يمتلكون هذا الجهاز. وأما اختيار سيريس اكس فكان طبعاً بسبب القوة والبعض ذكر استحواذ مايكروسوفت على بيثيسدا أمس كدافع شجعه لطلب الجهاز. ولا ننسى كذلك الجيم باس وقيمته التوفيرية.

Disqus Comments Loading...