مقالات

Top 5: أهم خمسة إعلانات ننتظر رؤيتها في حدث PS5 Showcase الليلة

بعد انتظار طويل من جمهور بلايستيشن أخيراً سيكون موعدنا اليوم مع حدث PlayStation 5 Showcase الذي سيحمل معه حتماً رد سوني على قنابل مايكروسوفت عندما سبقتها وأعلنت عن سعر Xbox Series X 2299 ريالًا سعوديًّا وكذلك موعد إطلاقه في 10 نوفمبر 2020، بجانب طبعاً كشفها عن سلاحها السري Xbox Series S بسعر 300 دولار وبالسعودية بـ 1349 ريال، في حلقة اليوم من Top 5 سنتحدث عن أهم الإعلانات التي نود سماعها من سوني حول جهازها PS5 وماهي الأشياء التي نحتاج لتوضيح حولها من سوني.

  • السعر وموعد الإصدار

    لقد سمعنا بعيد إعلانات مايكروسوفت بأن سوني قد تُغير بخططها لتسعير بلايستيشن 5 فالجهاز كان سعره أغلى من منافسه وسوني ستضطر بهذه الحالة لتخفيض السعر. التسريبات الآن تتحدث عن أن سوني قررت مطابقة السعر مع منافستها بحيث يتم طرح بلايستيشن 5 المزود بمشغل أقراص بمبلغ 500 دولار، أما الإصدار الرقمي فيطرح بسعر 400 دولار. قد تكون هذه الأسعار مقبولة ولكن باعتقادي لن تكون منافسة بسبب فارق المواصفات التقنية مع سيريس اكس ولهذا أظن بأن سعر 450 للعادي و400 أو 350 دولار للرقمي سيكون ضربة معلم من سوني وخير رد على المنافس. عموما سوني نالت ما كانت تصبو إليه بانتظار مايكروسوفت لتعلن أولا ثم تقرر والآن ننتظر الكلام الفصل منها بخصوص السعر وبطبيعة الحال موعد الإصدار وفتح الطلبات المسبقة.

    الألعاب حصان سوني الرابح دوماً إذا كانت سوني لا تستطيع تقديم سعر أرخص من المنافس فهي بحاجة لتبرير سعر جهازها ومن أفضل من ألعاب بلايستيشن لتثير حماسة الجمهور وتجعلهم لا يترددون بطلب الجهاز. والاحتمالات هنا كثيرة جدا فيكفي لمحة بسيطة يطل فيها كريتوس بهيبته المعروفة والإعلان عن عودة God of War أو عودة Uncharted للثمانينات التي سمعنا تسريبات سابقة عنها أو الكشف عن عنوان جديد كلياً من فريق التطوير الجديد في  San Diego أو ريميك Silent Hill – في مقال سابق كنا قد تحدثنا بالتفصيل عن سبعة مشاريع غير معلن عنها بعد نتمنى رؤيتها على بلايستيشن 5 أنصحكم بالاطلاع عليه- أيضاً لا ننسى أننا بحاجة لرؤية عروض أسلوب لعب للرائعة Horizon Zero Dawn 2 وكذلك Miles Morales وإظهار كيف استفادت تلك الألعاب من مواصفات الجهاز لتقديم تجربة أفضل من أجزاء بلايستيشن 5. وطبعاً لا ننسى ضرورة الحديث عن ألعاب الإطلاق وكذلك دعم الطرف الثالث القوي للجهاز. الألعاب دوماً وأبداً هي سلاح سوني وأنا واثقة بأنها تدرك ذلك ولن تخيب ظن جمهورها هنا.

PS5

  • استعراض عتاد الجهاز وتقنياته ونظام التبريد

    لعل هذه الناحية هي الأكثر غموضاً حول جهاز بلايستيشن 5 فمايكروسوفت سنحت لفرق تقنية أن تفكك جهازها وتتحدث عنه وعن نظام تبريده، لكن سوني حتى اللحظة لم تكشف شيء يتعلق بآلية عمل الجهاز والأهم طبعاً ما هو نظام التبريد المتبع فيه؟ تقول التقارير أن سوني أسرفت بالإنفاق هذه المرة بشكل أكبر على نظام التبريد وهي بعظمة لسانها قالت بأن الحجم الضخم للجهاز سببه التهوية والتبريد، لكن نحن كلاعبين يهمنا رؤية تشريح للجهاز وسماع شرح عن ألية عمل نظام التبريد وكيف سيعمل بكفاءة لتأمين أداء عالي مع الترددات المتغيرة للمعالجات.

    أيضاً هناك تقنيات سمعنا عن وجودها بالجهاز من خلال التسريبات لا ندري أهي صحيحة أم مجرد أوهام مثل احتمال وجود تقنية هامة تشبه الـ DLSS فيه، والخصائص الرسومية التي سيدعمها لاسيما بعد كلام مهندس في سوني أوروبا بأن المعالج الرسومي هو بين RDNA1 و RDNA2 ويملك زيادة بالمميزات وبالمقابل يفتقر لميزة من مميزات RDNA2. فحان الوقت لوضع النقاط على الحروف يا سوني ولترينا ما لديك لمواجهة اكسبوكس سيريس اكس ذو 12 تيرافلوب وميزات مثل VRS و DirectML وغيرها الكثير.

  • ماذا عن PS Plus و PS Now بالجيل الجديد؟

    مايكروسوفت حتى الآن لها اليد الطولى بما يتعلق بالخدمات فالجيم باس شغل الناس ومثل مع اكسبوكس سيريس اس عامل جذب لا يمكن إغفاله أبداً. لكن بنفس الوقت تمتلك سوني خدمة بث هي PS Now هي ليست بقوة الجيم باس علينا أن نعترف بذلك، وإذا ما أرادت سوني سحب البساط من تحت أقدام مايكروسوفت ونزع سلاحها الأقوى عليها الاهتمام بتحسين هذه الخدمة. أولاً يجب أن تدعم توفيرها بدول أكثر بالعالم وتحسين مستوى الألعاب فيها ولا أرى ضرر من أن تعلن بأن حصريات بلايستيشن ستتوفر عبرها بعد مدة محددة (مثلاً بعد الصدور بـ 3 أشهر على أبعد تقدير) لتقنع اللاعبين بالاشتراك بها أكثر.

    أما شبكة بلايستيشن وخدمة البلس فلابد من إدخال تغييرات عليها وتحقيق مطالب اللاعبين بهذا المجال مثلاً ميزة تغيير الريجون وتقديم لعب أونلاين مجاني دون البلس، مع منح ألعاب أفضل لمشتركي البلس (أو إعادة التصويت على ألعاب PS Plus المجانية) ودمجها مع بلايستيشن ناو باشتراك واحد. كذلك لا ننسى أننا بحاجة لمعرفة المزيد عن ألية عمل خدمة التوافق المسبق فنحن بحاجة كلاعبين أن نشهد استعراضاً فعلياً يظهر كيف ستبدو ألعاب بلايستيشن 4 على الجهاز القادم وتحسينات الأداء التي سيتم تقديمها سواء بالدقة أو معدل الإطارات أو المؤثرات البصرية؟

هذه الأمور الخمس التي نشعر بأن اللاعبين يودون رؤيتها في الحدث، ولكن ربما تكون تلك الأشياء بحاجة لأكثر من 40 دقيقة لشرح كل شيء وهنا أود أن ألفت انتباهكم بأن أنباء انتشرت بالأيام الماضية تقول بأن سوني ستكون حاضرة يوم 18 سبتمبر في حدث خاص على هامش معرض PAX Online فربما يستكمل إعلانات حلقة اليوم لكن حتى الآن ليس هناك خبر رسمي عن الموضوع. على أي حال شاركونا بقائمة أمنياتكم لحدث الليلة.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق