مقالات

20 سؤال وجواب حول جهاز PS5 – يجب الاطلاع عليها قبل الشراء

وأخيراً وبعد طول انتظار قررت سوني أن تفصح عن سعر وموعد إطلاق جهاز PS5 وأعلنت عن فتح باب الطلب المسبق للجهاز بشكل سريع، ولكن كلاعب ربما ما زلت تحتاج لبعض المعلومات حول هذا الجهاز إن كنت تفكر في اقتناءه لذا سنساعدكم عبر هذا المقال بذكر أجوبة لمعظم الأسئلة التي ربما تكون تراودكم عن بلايستيشن 5 سواء مواصفاته أو مزاياها أو منافسته مع اكسبوكس وسياسات سوني بالجيل الجديد وغيرها الكثير.

ما هي المواصفات التقنية لأجهزة بلايستيشن 5 بالإصدارين (مشغل أقراص ورقمي)؟

  • المعالج المركزي: x86-64-AMD Ryzen “Zen 2 – ثماني النواة 16 ثريد – تردده متغير يصل إلى 3.5 GHz
  • البطاقة الرسومية: AMD Radeon بمحرك رسوم مبني على معمارية RDNA 2 – تردده متغير يصل إلى 2.23 GHz وقوته 10.3 TFLOPS
  • الذاكرة: GDDR6 16GB – الباندويث 448GB/s
  • وحدة التخزين SSD: حجمها 825GB – سرعتها 5.5 GB/s
  • المنافذ بالجهاز: USB Type-A – USB Type-A (Super-Speed USB 10Gbps) و كذلك يحوي منفذ USB Type-C (Super-Speed USB 10Gbps)

ما هو الفارق بين جهاز بلايستيشن 5 العادي والإصدار الرقمي؟

يستخدم كلا طرازي PS5 نفس المعالج المخصص مع وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) المدمجة لرسومات عالية الدقة تصل إلى 4K بالإضافة إلى SSD فائق السرعة مع إدخال / إخراج مدمج يوفر تحميلًا سريعًا للغاية. يوفر كلا طرازي PS5 أيضًا إحساسًا عميقًا بالانغماس من خلال وحدة التحكم اللاسلكيةDualSense وقدرات الصوت ثلاثي الأبعاد لذلك سيستمتع اللاعبون بنفس تجارب اللعب التحويلية بغض النظر عن جهاز الـ PS5 الذي يختارونه.

ماذا عن المنافسة مع Xbox Series S الذي سيتاح بسعر 300 دولار فقط؟

تعتقد سوني بأن القيمة التي يقدمها بلايستيشن 5 واضحة فهم يقدمون تجربة جيل جديد حقيقية مع سرعات عالية بالتحميل بعوالم الألعاب ناهيك عن الانغماس بها بفضل تقنيات DualSense  والاصوات ثلاثية الابعاد. من ناحية أخرى فهي ترى بأن الأجهزة مثل Xbox Series S لم تحقق نتائج جيدة في الماضي والذي بسبب مواصفاته الأقل قد يصبح قديمًا في غضون عامين أو ثلاثة.

ماذا عن المقارنة بين مواصفات بلايستيشن 5 وبلايستيشن 4؟

أدناه تجدون جدول لمقارنة العتاد بين الجهازين، لكن للمزيد أدعوكم للاطلاع على مقال مقارنة بين الجهازين لناحية المواصفات والمزايا الجديدة، ولمعرفة كيف تطورت الرسوم بين الجيلين؟ هذه مقارنة بين ديمو بلايستيشن 5 التقني وديمو بلايستيشن 4

ما هي كمية استهلاك الطاقة للجهاز؟

الإصدار العادي: 350W أما الإصدار الرقمي: 340W

ماذا عن أبعاد الجهاز ووزنه؟

  • النسخة العادية وزنها 4.5kg وأبعادها 390mm x 104mm x 260mm
  • النسخة الرقمية وزنها أقل 3.9kg وهي أصغر أيضا فأبعادها 390mm x 92mm x 260mm

وبهذا يكون أضخم فعلا من منافسه اكسبوكس سيريس اكس الذي تبلغ أبعاده  301mm x 151mm x 151mm أما Xbox Series S فأبعاده هي 275mm x 65mm x 151mm وهو الأصغر بين أجهزة الجيل المقبل. كذلك بلايستيشن 5 بنسخته العادية يتفوق على سيريس اكس بالوزن حيث لا يتعدى الأخير 4.4kg.

متى سيتم إطلاق الجهاز بالأسواق وسعر طرحه؟

في 12 نوفمبر، سيتم إطلاق PS5  في سبعة أسواق رئيسية: الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وأستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية. سيستمر الإطلاق العالمي في 19 نوفمبر مع إطلاقه في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وآسيا وجنوب إفريقيا. سيتوفر الإصدار الرقمي من PS5 بسعر 1839 ريال / 399.99 دولارًا أمريكي، وسيتوفرPS5 مع محرك أقراص Ultra HD Blu-ray  مقابل سعر بقيمة 2299 ريال / 499.99 دولارًا أمريكي.

لماذا سيتأخر الإطلاق في أسواق أوروبا والشرق الأوسط إلى 19 نوفمبر؟

أجابت سوني عن هذا بالقول: يتيح لنا الإطلاق المذهل التخطيط اللوجستي لضمان حصول كل منطقة على يوم إطلاق مناسب. مع هذا الإطلاق العالمي، سيكون PS5 في المزيد من الأسواق في فترة أقصر من أي من إصداراتنا السابقة.

ماذا عن دعم الجهاز لميزة التوافق المسبق؟

سوني أكدت بأنه بناءً على الاختبارات التي أجروها ستكون أكثر من 95 بالمائة من ألعاب PS4 قابلة للعب علىPS5 لكن علينا نسيان ألعاب PS3 وما قبله. بالنسبة للإصدار الرقمي سيدعم مجموعة من ألعاب PS4 الرقمية. مع توفير ميزة تعزيز الألعاب حيث يمكن للاعب أن يستمتع بمعدلات إطارات تتميَّز بالسرعة والسلاسة في ألعاب PS4 و PS VR المحددة.

ونوهت سوني بأنه بالنسبة لخيار الترقية فهي قد تتوفّر من دون أي تكلفة إضافية أو مقابل رسم ما وقد تكون متاحة لفترة محدودة. إذا كان لدى اللاعبين لعبة PS4 على قرص Blu-ray، سيحتاجون لإدخال قرص لعبة PS4 لرؤية مسار التحديث، وتنزيل نسخة الـPS5 وابقاء قرص لعبة PS4 بالداخل بكل مرة تلعب بها نسخة PS5 من اللعبة. لترقية ألعاب PS4 المؤهلة المسجّلة على أقراص إلى نسخ رقمية لـ PS5، يحتاج اللاعبون إلى جهاز PS5‎ مزود بمحرك أقراص. بينما يُقدِّم جهاز PS5 Digital Edition لناشري الألعاب إمكانية السماح للاعبين بترقية ألعاب PS4 الرقمية إلى ألعاب PS5 الرقمية.

لم تراجعت سوني عن كلامها بخصوص عدم إطلاق ألعاب الجهاز على الجيل الحالي؟

جواب سوني الرسمي هو ” نعلم أن مجتمع PS4 الذي يضم أكثر من 110 مليون شخص سينتقل إلى الجيل التالي في أوقات مختلفة، لذلك أردنا تقديم ألعاب مثل سبايدرمان من مارفل: مايلز موراليس على PS4. عندما يكونون مستعدين للانتقال إلى PS5 يمكنهم ترقية اللعبة مجانًا.”  كما أكد جيم راين أن Horizon Forbidden West بُنيت من الصفر للبلايستيشن 5 وبأن PS4 سيبقى مهم حتى 3-4 سنوات قادمة.

هل ستصدر كل حصريات بلايستيشن 5 للبلايستيشن 4؟

لا هذا لن يحدث بحسب كلام سوني حيث قالت ” نحن ننظر إلى كل لعبة على حدة ونأخذ بعين الاعتبار رؤية الاستوديو للعبة. على سبيل المثال، مع لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart أرادت Insomniac التركيز على تقنية الجيل التالي من PS5 بما في ذلك قدرة Ratchet على قفزة الأبعاد، وذلك بفضل محرك الأقراص فائق السرعة SSD.” إذاً اللعبة التي تتطلب سرعة عالية لن تتاح للجيل الحالي لأنه لا يملك SSD سريع.

مع إصدار عدد من عناوين الطرف الأول والثالث للـ PS4 – لماذا يجب أن يهتم اللاعبون بشراء بلايستيشن 5؟

ستستفيد ألعاب PS5 من الإمكانات الفريدة لوحدة التحكم ويبحث العديد من جمهور الجهاز عن تجارب تزيد من حدود اللعب والجودة الرسومية والمزيد. يمكن لـ PS5 فقط تقديم تجربة حسية عالية من خلال الصوت ثلاثي الأبعاد والمحفزات التكيفية لوحدة التحكم DualSense وردات الفعل اللمسية

هل ستستمر سوني في بيع PS4 Pro؟

بشكل رسمي أكدت الشركة بأنها بدأت في إيقاف إنتاج وشحن أنظمة PS4 Pro عالميًا.

هل هناك خطط من أجل تخفيض سعر PS4؟

تقول سوني “ليس لدينا خطط للإعلان”.

لم تم رفع أسعار ألعاب بلايستيشن 5؟

تؤكد سوني بأنهم قاموا بتوفير نطاق أسعار يتراوح بين 50 إلى 70 دولار، ألعابهم الضخمة ستسعر بـ70 دولار أسوة بباقي الألعاب الضخمة التي تصدر لأجهزة مختلفة، وهذا بسبب ارتفاع تكاليف التطوير لمثل هذه المشاريع التي تحتاج لكثير من الموارد أيضا فلابد من رفع السعر لتغطية ميزانية التطوير والاستمرار بتقديم مثل هذه الألعاب.

PS5ماهي الخصائص والمميزات التي يَعِدُنا بها بلايستيشن 5؟

  • سيتيح تقديم عوالم أكثر تعقيداً ونبضا بالحياة وتحسين الذكاء الاصطناعي بفضل قدرات المعالج المركزي
  • زيادة عدد الشخصيات الجانبية القابلة للعب الموجودة بالألعاب، بجانب تحسين الأنيميشن وميكانيكيات اللعب.
  • جرافيك أقوى وإضاءة تحاكي الواقع
  • معالج الجهاز سيقلل من مدة تطوير الألعاب ويجعلها أسرع وأسهل
  • أصوات 3D محيطية لتجربة لعب أكثر واقعية
  • تقنية Smart Shift تعمل على توزيع قوة الأداء بين المعالج وبطاقة الرسوم وعندما يكون هناك عنق زجاجة في إحدى المعالجات المركزي أو الرسومي فإنه يتم تحويل الطاقة من أحدهما للآخر من دون أن يتأثر الأداء وهذا يجعل الجهاز قادر على التعامل بمرونة أكبر مع مشاكل عنق الزجاجة.
  • أوقات تحميل أقل ومزايا متعددة مع أقراص SSD التي تفوق سرعتها سرعة قرص البلايسيتشن 4 بأكثر من 100 مرة
  • التخلص من ممرات التحميل – مثل مشاهد القطار في لعبة سبايدر مان – بسبب سرعة SSD الذي سيجعل تحميل قطاعات الخريطة مهما كان حجمها والتفاصيل التي تتواجد فيها يتم في لمح البصر.
  • سرعة SSD في الجهاز ستجعل المطورين يستغنون عن استخدام تقنية LOD
  • انغماس أكبر مع تقنيات يد التحكم
  • مطورو الألعاب لن يحتاجوا لضبط سرعات معالج بلايستيشن 5 لتحسين أداء ألعابهم لأن نظام الجهاز سيضبط كل شيء تلقائيًّا. وأكد سيرني أيضًا أن هناك أطوار تشغيل مُقفلة في عدة التطوير على ترددات ثابتة تُساعد المطورين على تخصيص ألعابهم للجهاز.
  • واجهة مستخدم عصرية أكثر وديناميكية ومتفاعلة مع اللاعب وتخبره بمعلومات عن الألعاب ونشاطات الأصدقاء
  • سيقدم SSD إمكانية تقليل حجم ملفات تحميل الالعاب و كذلك اعطاء المستخدم امكانية لتجزئة ملفات اللعبة, فمثلا سيكون بإمكان اللاعب حذف جزء من اللعبة مثل طور القصة و الابقاء على طور الأونلاين

كيف رد مهندس بلايستيشن على انتقادات قلة التيرافلوب بجهازهم المقبل؟

مارك سيرني كان يعلم بشكل مسبق بأن قوة المعالجة في بلايستيشن 5 والبالغة 10.28 تيرافلوب ستكون محل انتقاد للكثيرين نظراً لأن المنافس قدم جهازه بقوة 12 تيرافلوب، لذا خصص جزء من حديثه خلال حدث «الطريق إلى بلايستيشن 5» ليرد مسبقاً على المنتقدين فقال بوضوح بأن تركيز البعض على عامل التيرافلوب بتحديد قوة جهاز ما يعتبر أمر مضلل وهذا الفهم السائد المنتشر بين الناس غير دقيق، لأن قوة المعالجة يتحكم بها عدة عوامل ولا تقتصر على الـ Tflops فقط.

وضرب مثال حول ذلك بأن معالج يحوي 36 وحدة  CU بتردد 1GHz  ومعالج يضم 48 من الـ CU بتردد 0.75GHz  يمكن لهما إعطاء نفس عدد التيرافلوب وهو 4.6 مثلاً لذا قوة المنصة لا تحدد برقم التيرافلوب فقط. ومن هنا قرر سيرني أن يكون تركيزهم المقبل على السرعة أو التردد لتحديد قدرات الجهاز. وبأرقام السرعة تحديداً تتفوق سوني حيث تقدم معالج رسومي  بقوة 10.28 تيرافلوب مع سرعة 2.23GHz أما اكسبوكس سيريس اكس فيقدم  بقوة 12 تيرافلوب و لكن السرعة ستكون ثابتة عند 1.825GHz. وبجانب ذلك بلايستيشن 5 يتفوق بسرعة نقل البيانات بفضل SSD الذي يقدم سرعة نقل بيانات تتفوق على وحدة تخزين اكسبوكس سيريس اكس بالضعف.

لمَ لجأت سوني لزيادة حجم الـ CUs بالمعالج؟

خطة سوني لتقديم أداء أفضل لم تقتصر على التردد بل أيضاً اعتمدت على زيادة حجم الـ CU الواحدة، حيث تحدث سيرني عن أن البعض قد يرى بأن احتواء معالج بلايستيشن 5 على CU36 فقط هو أمر محبط، لكنهم قاموا بجعل الـCU في معالج بلايستيشن 5 أكبر من الـ CU في أجهزة الجيل الحالي بنسبة 62% وهذا لن يؤثر فقط على اداء المعالج ولكنه سيؤثر أيضاً على حجم الطاقة المستهلكة وتقليل الإزعاج الناجم عن ارتفاع صوت مروحة التبريد. ذلك يعد حلاً مبتكراً أوجده سيرني لتفادي مشكلات كثيرة فزيادة حجم الـ CU كان الحل الجديد والمبتكر للقضاء على العديد من المشكلات فلولا ذلك كانوا اضطروا لتكبير مروحة التبريد أو زيادة حجم مزود الطاقة من أجل تقديم الأداء المطلوب بجهاز الجيل القادم معتمدين على التقنية القديمة.

SSD

كيف سيؤثر الجهاز على سرعة وسهولة التطوير؟

مارك سيرني أكد بأنه كان حريص على الاستماع لشكاوي المطورين لذا صمم الجهاز بحيث يقدم بيئة تطوير سهلة لهم، بجانب تقليل الزمن اللازم للمطور كي يستفيد من الطاقة العظمى للجهاز (أي الوقت الذي تصل فيه الرسوم والأصوات والعناصر الأخرى لأقصى حدودها باستخدام طاقة الجهاز الكاملة) والتي أسماها “dead time” هذا الوقت كان يتراوح في جهاز بلايستيشن 3 بين 6 لـ12 شهر وهذا ما أزعج الكثير من المطورين طبعاً أما في بلايستيشن 4 فهو كان بين شهر وشهرين وفي الجهاز الجديد سيكون أقل من شهر. هذا سيترجم لسرعة أكبر بالتطوير وسهولة بتعامل المطور مع الجهاز نظراً لاعتيادهم على بنيته كونها تشابه نوعاً ما بنية بلايستيشن 4. بالمحصلة سنحصل على ألعاب بسرعة أكبر وهذا قد يفسر سبب تقديم سوني لحصريات كنا نتوقع قدومها بعد أعوام مثل هورايزون 2 و God of War Ragnarok

ماهي الأمور التي مازلنا نجهلها عن الجهاز؟

حتى الآن لم تستعرض سوني واجهة المستخدم للجهاز وكيف ستبدو بشكل ديناميكي، كذلك ميزة التوافق مازلنا بحاجة لمزيد من التوضيح حولها وهل الألعاب الخاصة بها ستعمل بشكل محسن على بلايستيشن 5، كذلك هل سيكون هناك فعلا مساعد ذكي أو تحكم صوتي كما ادعت براءات الاختراع؟ وماذا عن نظام التبريد وتقنياته التي سمعنا عنها الكثير دون أن تستعرضه سوني كما فعلت مايكروسوفت؟ هذه كلها أسئلة مازالت برسم الإجابة من سوني.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق