مقالات

مقارنة بين PS5 و PS4 لناحية المواصفات والمزايا الجديدة وفقاً لما نعرفه حتى الآن

مازالت سوني لغاية الآن تزودنا بالتفاصيل عن جهاز PS5 بالقطارة نقطة تلو الأخرى، ففي الوقت الذي تحدثت فيه عن بعض مميزات الجهاز مثل امتلاكه قرص SSD الذي يسرع من أوقات التحميل ومزايا يد التحكم مازالت هنالك تفاصيل تقنية نجهلها، وهنا تولت التسريبات مهمة الكشف عنها دون تأكيد أو نفي المعلومات الواردة عبر تلك التقارير من سوني.

لكن العديد منكم ربما يسأل نفسه ما هي التطورات التي ستمثل معالم الجيل القادم وما هي التحسينات التي سيحملها بلايستيشن 5 إلينا كلاعبين مقارنة بما قدمه جهاز بلايستيشن 4 بالجيل الحالي، للإجابة عن هذا السؤال دعونا نستعرض معاً بعض النقاط التي تجسد أبرز نواحي الاختلاف بين الجيلين حسب المعلومات التي بين أيدينا لهذه اللحظة.

*ملاحظة: العروض في هذا المقال هي فيديوهات تخيلية وليست رسمية

معالج AMD Ryzen سيتيح تقديم عوالم أكثر تعقيداً

كما نعلم فإن جهاز بلايستيشن 4 وكذلك بلايستيشن 4 برو يعملان بمعالج Jaguar ثماني النواة مع اختلاف سرعة التردد لكل منهما (1.6GHz للعادي و2.13GHz للبرو) أما جهاز PS5 فسوف يعتمد على الجيل الثالث من معالجات AMD Ryzen الجديدة بمعمارية Zen 2  وبحجم 7 نانوميتر والتي تضم 8 أنوية مع 16 ثريد.

بعيداً عن هذه التفاصيل التقنية البحتة وعن سرعة تردد معالج الجيل الجديد، فإن معالجات جاكوار للجيل الحالي اشتكى منها العديد من المطورين بأنها معالجات بطيئة وبقدرات محدودة، ولكن عندما تم طرح أجهزة الجيل الحالي بالعام 2013 لم تكن AMD كما هي اليوم ففي هذه السنوات تطورت معالجات الشركة بشكل كبير وتمكنت من إحداث قفزة كبيرة بقدرات المعالجات مع فئة Ryzen وهذا يعني أنها ستفتح باب كبير من التطويرات أمام أجهزة الجيل المقبل. كما أن Víctor Pedreño  من فريق  Grimorio of Games ذكر بأن المعالج الموجود في أجهزة الجيل المقبل هو أكثر قوة من معالج بلايستيشن 4 بثلاث أو أربعة أضعاف.

أتدرون ما هو أكثر ما يثير الحماس هنا؟ معظم الألعاب يتم تطويرها مع الأخذ بعين الاعتبار قدرات الجيل الحالي من ضمنها قدرات المعالج المركزي بحيث يتم تطوير الألعاب لتعمل وفق تلك القدرات فحتى مع وجود أجهزة حاسب متطورة فإن المطورين لا يستطيعون الاستفادة من هذه القفزة بالقدرات بسبب رغبتهم بان تعمل ألعابهم بأداء جيد على أجهزة الجيل الحالي، لكن مع وجود المعالجات الجديدة سنحصل على تحسينات بالذكاء الاصطناعي وعدد الشخصيات الجانبية القابلة للعب الموجودة بالألعاب، بجانب الأنيميشن وميكانيكيات اللعب.

وبحسب وصف  Digital Foundry فإنه كلما ازدادت قوة المعالج المركزي كلما استطاع المطور تقديم عوالم أكثر تعقيدا وتفصيلاً ونابضة بالحياة.

بطاقة رسوم أفضل تعني جرافيك أقوى وإضاءة تحاكي الواقع

ما نعرفه عن بطاقة رسوم بلايستيشن 5 أنها ستكون من سلسلة AMD Radeon Navi  وبحسب التسريبات ستأتي مع مع 36 وحدة معالجة 2000MHz بقوة  9.2 تيرافلوب وهو بذلك يتفوق بأكثر من الضعف عن  بلايستيشن 4 برو الذي يعمل بقوة معالجة 4.2 تيرافلوب مع 36 وحدة معالجة 911MHz.

الأهم أن نعرف كيف ستصرف هذه الزيادة بالقوة، سوني ذكرت بأن جهازها الجديد سيدعم تقنية تتبع الضوء عبر الهاردوير كما في بطاقات انفيديا RTX، وفي تصريح لـ Laura Miele  من EA حول بلايستيشن 5 ذكرت بأنه سيمنحنا مؤثرات انفجار أكبر وظلال تتبع الأشعة بشكل أكثر واقعية بما يذكرنا بما حصلنا عليه بنسخة Shadow of the Tomb Raider على الحاسب.

من ضمن وعود سوني بأن جهازها الجديد سيدعم دقة 8K لكن مع هذه المواصفات لا أظن بأنه يستطيع فعلاً منحنا تجربة لعب بدقة 8K حقيقية، وهنا يوجد احتمالين يفسر كلام سوني إما أنها ستلجأ لتقنيات رفع مشابهة لما اعتمدته في بلايستيشن 4 برو حيث تم رفع دقة الألعاب عبر تقنية Checkboard للـ4K أو أنها تقصد دعم عرض الفيديو بدقة 8K عبر HDMI 2.1

أصوات 3D محيطية لتجربة لعب أكثر واقعية

ميزة جديدة تفاخرت سوني بضمها للبلايستيشن 5 هي الأصوات ثلاثية الأبعاد وحتى أنها ذكرت بالمقابلة مع موقع wired  أن تقنية تتبع الضوء ستنطبق على الأصوات دون توضيح القصد من هذا، لكن يمكن أن نتوقع أن تساهم هذه الميزة في توزيع يحاكي الواقع للأصوات بحيث يستطيع اللاعب تحديد موقع عدوه من صوت خطواته بدقة كبيرة وكأنه متواجد بالواقع أمامه.

تقرير مفصل عن آلية عمل إحدى مميزات PS5 المسربة “Scene Tagging”

أوقات تحميل أقل ومزايا متعددة مع أقراص SSD

بعد انتشار استخدامه بشكل كبير مع أجهزة الحاسب ستصل أقراص SSD بسرعاتها العالية إلى أجهزة الجيل القادم، طبعاً بالنسبة للبلايستيشن 4 هذا الأمر لم يكن متاح أما في بلايستيشن 5 سيكون متواجد ليقدم للاعبين بحسب وعود المطورين أوقات تحميل أقل.

وبالفعل قامت سوني باستعراض هذه الخاصية عبر فيديو قارن أوقات التحميل بلعبة سبايدر مان على بلايستيشن 5 وعلى بلايستيشن 4 برو، والنتيجة كانت أن مدة الانتظار بميزة السفر السريع تقلصت على بلايستيشن 5 إلى أقل من ثانية في حين استغرق الأمر على بلايستيشن 4 برو بنحو 15 ثانية.

وذكرت سوني بأن هذا يؤثر حتى على سرعة الحركة ضمن اللعبة فالمطور الآن سيتمكن من جعل حركة الكاميرا في الألعاب أكثر سلاسة لأنه يدرك بأن تحميل تفاصيل العالم سيتم بلمح البصر.

أيضاً هنالك جانب آخر سنشعر فيه بالفرق بين الجيل الحالي والمقبل، حيث أوضحت سوني أن أقراص التخزين الصلبة العادية كانت تجعل المطور يلجأ عادة لمضاعفة الأصول أو الـ asset من أجل تقليل أوقات البحث، لكن مع SSD لن يعد هنالك مشكلة بهذا وذلك سينتج عنه حجم ملفات أقل للتحميل، بجانب ما ذكرته سوني عن إمكانية تحميل جزء معين من اللعبة مثل تحميل طور القصة دون طور الأونلاين.

تطويرات هامة بتقنيات يد التحكم

من خلال الصور التي سربت عن يد تحكم بلايستيشن 5 يمكن القول بأنه تولد لدينا انطباع بأن هذه اليد تشبه يد بلايستيشن 4 بشكل كبير، باستثناء اختلافات طفيفة بالشكل.

لكن على صعيد التقنيات فهنالك مميزات جديدة ستكون متواجدة في يد التحكم الجديدة هدفها بحسب سوني تعميق الشعور بالانغماس عند لعب الألعاب، بدلاً من ميزة “Rumble”الموجودة بيد بلايستيشن 4 الحالية سننتقل إلى ما يعرف بتقنية  ردود الفعل اللمسية Haptic Feedback، والتي ستتيح للمستخدم الإحساس بأشكال ومستويات متنوعة من ردود الفعل. والتي تعمل على وضع مستقبلات في الأجهزة الإلكترونية للاستجابة لملمس البشرة والضغط الناتج عنها.

بمعنى آخر ستختلف المشاعر التي يحس بها اللاعب الذي تصطدم سيارته في لعبة سباق بحائط ما عن شعوره أثناء لعب لعبة كرة قدم بحال قيامه بضرب الكرة برأسه، كما يمكنك الشعور بشكل مختلف أثناء لمس مواد التكتشرز المختلفة باللعبة مثل الركض أو قيادة السيارة فوق العشب سيمنحك شعور مختلف عن الركض على أرض طينية.

التحسين الآخر يخص أزرار (L2/R2) حيث تم دمجها مع تقنية Adaptive trigger التي ستجعلها حساسة لقوة الضغط عليها عبر وجود مقاومة تستشعر شدة الضغط وبالتالي إعطاء أوامر مختلفة كأثناء زيادة الضغط على دواسة الوقود في ألعاب السباق أو قوة شد وتر السهم. ولكل مستوى من الشد سيكون هنالك أمر مختلف وشعور بمقاومة تزداد مع زيادة الشد.

ولتوضيح الفكرة أكثر عن هذه التقنيات وكيفية استغلالها من جانب المطورين بالألعاب يمكنكم قراءة هذا المقال الخاص بعناصر التسلق والتقطيع أثناء اللعب.

من ضمن التغييرات الأخرى التي سنشهدها مع يد PS5 أنها ستكون أثقل وزناً من يد بلايستيشن 4 وستدعم الشحن عن طريق كيبل USB Type-C مع بطارية أكبر.

ماذا عن واجهة المستخدم؟

سوني أكدت بأن هنالك تغييرات كبيرة بواجهة المستخدم بحيث تصبح عصرية أكثر وديناميكية ومتفاعلة مع اللاعب وتخبره بمعلومات عن الألعاب ونشاطات الأصدقاء، مثلاً سيتم إظهار معلومة بألعاب القصة تخبر اللاعبين أي المهام التي يمكن لهم تنفيذها وما هي المكافآت التي سيحصلون عليها بحال إنجازها. و ما هي المهمات التي يلعبها أصدقائك في نفس اللحظة، بجانب تمكين اللاعب من الدخول إلى ألعابه بطريقة سريعة وفي أي لحظة كان يرغب فيها بذلك.

إذا هذا كان استعراض للمزايا الجديدة التي سيحصل عليها اللاعب بحال قرر الترقية من بلايستيشن 4 إلى بلايستيشن 5، ومدى انعكاسها على نوعية الألعاب التي سنحصل عليها مستقبلاً لناحية العوالم الأكثر تفصيلاً والذكاء الاصطناعي المتطور وصولاً لقتل أوقات التحميل وتقديم رسومات بمؤثرات غاية بالإبهار، والآن هل ترون بأن الجيل المقبل مع هذه الميزات قدم قفزة كبيرة بمجال الصناعة أم هنالك مميزات أخرى تريدونها؟

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق