مقالات

آراء اللاعبين: PS5 بعد التجربة – الانطباعات تشجعك للشراء أم خيبت آمالك؟ (مُحدث)

حلقة الأسبوع الماضي من آراء اللاعبين خصصناها للحديث عن اكسبوكس سيريس واستعراض أبرز النقاط حول تقييمات الجهاز وسألناكم فيما إذا كانت تلك التقييمات مشجعة لكم لشراء الجهاز أم أنها خيبت أمالك. والآن وقبيل أيام من موعد إطلاق PS5 بالأسواق العربية سنطرح نفس السؤال عليكم حول بلايستيشن 5 ورأيكم بالانطباعات الأولية عنه سواء التقييمات أو تجارب المستخدمين الأوائل بعد إطلاقه بالأسواق الامريكية وغيرها.

الإيجابيات

  • سأبدأ بأكثر أمر تم امتداحه في جهاز بلايستيشن 5 وهو يد التحكم Dualsense التي وصفت بأنها تعطيك شعور النقلة النوعية بالجيل فعلاً، فحسب ديجيتال فاوندري فإن الـ Dualsense ثوري بالمعنى الحرفي وهي ذات تصميم أنيق. الشعور لا يمكن وصفه بكلمات وعليك أن تمسك اليد لتفهم ذلك الإحساس الذي يمنحنا إياه كل من الـ Haptics والـ Adaptive.
  • يد Dualsense ستأتي مع بطارية بسعة أكبر ولكنها تصل لنفس عدد ساعات أداة PS4 بسبب احتوائها على مميزات أكثر.
  • استعمال يد التحكم مريح للغاية.

  • أكثر ما كان يثير تساؤلات اللاعبين هو موضوع أداء المنصة الحراري لكن التقييمات أكدت بأن الأداء ممتاز فلم تتعرض المنصة للسخونة ووصلت حرارتها لـ 34 درجة في منطقة الـ SoC وهي سابقة كما أنها كانت صامتة طوال الوقت بدون صوت للمراوح، وبحسب ديجيتال فاوندري فإن  استهلاك الجهاز للطاقة أقل من PS4 Pro وأكد حتى أنه أبرد من اكسبوكس سيريس اكس بحسب نتائج اختبار الحرارة بكل منهما. حتى موقع The Verge ذكر بأن حرارة المنصة تقريباً لا تذكر ولا يصدر لها أي صوت.
  • واجهة المستخدم تبدو مستقبلية وفخمة سوني برعت حقاً في إعطائك هذا الشعور بأنك مقبل على جيل جديد فعلاً وتعمل الواجهة بـ 4K مما يزيد من أناقتها بشكل واضح، وهي ستمكَّنك من الوصول إلى كل شيء تقريبًا فيها بضغطة زِر. والتنقل فيها سريع وسلس.
  • فكرة الأنشطة في الواجهة حازت على إعجاب الكثيرين فهي تتيح لك الدخول في أي نقطة من اللعب، وهناك أيضاً ميزة المساعدة Game Help والتي توفر لأصحاب بلايستيشن بلس وسائط مساعدة دون الحاجة للاستعانة باليوتيوب والمخاطرة بمشاهدة محتوى حرق للألعاب.

  • هناك ميزات أخرى جديدة مثل Game Presets وهو خيارات يتم ضبطها مسبقاً مثل الصعوبة التي تفضلها وأنماط الرسوم سواء الأداء أو الجرافيك وتفعيل الترجمة أو الدبلجات الصوتية بحيث يتم اختيار هذه الخيارات المفضلة التي ستعمل بها اللعبة قبل تشغيلها.
  • وجود نظام تشجيعي للاعبين على الشبكة يدعى بنظام “Accolades” او “الاوسمة” الجديد سيكون بمثابة مقياس السمعة للاعبين عبر الشبكة حيث سيتم مكافأتهم بثلاث أوسمة هي Helpful و Welcoming و Good Sport على حسب سلوكهم مع باقي مجتمع اللاعبين.
  • جهاز بلايستيشن 5 سيكون قادر على احتساب عدد ساعات اللعب التي قمت بلعبها في أي لعبة كانت على حسابه سواء لعناوين الجيل الثامن أو الجديد.

  • ديجيتال فاوندري تغنى بخاصية تتبع الضوء في Spider-Man Miles Morales كما أن سرعة التحميل والتنقل بعالمها كان مذهل
  • الانطباع السائد حاليا والذي نقله النقاد يقول بأن بلايستيشن 5 هي من تعطي اللاعب الطعم الحقيقي والمذاق الفعلي للانتقال للجيل القادم وتجربة ألعابه بفضل ميزات يد التحكم والألعاب الخاصة به. وهو ما نقله مسؤول بلايستيشن شوهي يوشيدا.

السلبيات أو العيوب

  • أولى الانتقادات كانت حول حجم الجهاز الضخم فمثلاً محرر The Verge ذكر بأنه لم يعرف أين يضعه وهو يراها أول سلبية. وآخرون قالوا بأنه ضخم بالفعل لكنه بتصميم عصري بنفس الوقت.
  • الكثيرون اعتبروا بأن المشكلة هي في السعة التخزينية فمع 667 GB فإن سبعة ألعاب كانت كافية لملأ مساحة التخزين تقريباً.

  • لا يوجد دعم لميزة ALLM الموجودة في أجهزة Xbox لذا سيتوجب على اللاعب تفعيل نمط الـ Game Mode  من التلفاز بنفسه يدوياً ليحظى بأقل معامل تأخير ممكن.
  • لا توجد خاصية Quick Resume لـ PS5 ولا ميزة مثل Smart Delivery وكنا قد رأينا مدى أهمية وجود هذه الميزة الخاصة في اكسبوكس سيريس مع لعبة Black Ops Cold War وكيف أن بعض ممن اشترى نسخة Cross-Gen كانوا يلعبون نسخة بلايستيشن 4 بدلاً من بلايستيشن 5 على جهازهم الجديد ودون حتى أن يعلموا ذلك حتى أننا قمنا بنشر مقال خاص يوضح كيف تتأكد من تشغيل النسخة الصح على بلايستيشن 5. فلو كانت تلك الميزة موجودة لكانت تلقائيا قامت بتشغيل نسخة الجيل الجديد.
  • ألعاب الـ Backward Compatibility لا تحوي تطوراً رهيباً في شاشات تحميلها – إليكم السبب من هنا – بقدر أدائها حيث أصبحت تلك الالعاب أكثر إستقراراً في الإطارات
  • تم التأكيد على عدم دعم PS5 لدقة عرض 1440p مما يعني بأنك إن لعبت به على شاشة بهذه الدقة في هذه الحالة فإن ألعاب بلايستيشن 5 ستعمل على المونيتور إما بدقة 1080 مرفوعة إلى 1440 أو أن يتم تخفيض دقة 4K إلى 1440p. ورد سوني على هذه النقطة كان بأنها قد تدعمها مستقبلًا «في حال كان الطلب كافيًا»

PlayStation 5 PS5

  • لا يوجد دعم للـ Variable Refresh Rate مما يعني بأن حلم الـ 8K أيضاً صار أصعب وقد تم اختبار الجهاز على تلفاز 8K ورغم ذلك ظلت الدقة 4K لكن سوني أيضا قالت بأن دعم هذه الدقة قد يأتي مع تحديث بالمستقبل وأظن بأن ذلك يخص الوسائط المرئية والأفلام
  • ليس هناك Themes ديناميكية بواجهة المستخدم هذا قد يكون محبط لأولئك الذين يدفعون أموال لشراء بعض الثيمات لتغيير مظهر واجهة مستخدم جهازهم
  • عدم وجود دعم لخاصية الأصوات ثلاثية الأبعاد على سبيكر التلفاز عند الإطلاق حيث يبدو بأن هذه الميزة ستكون مدعومة فقط على سماعات الأذن حاليا وهذا قد يحبط البعض لأن سوني روجت كثيراً لهذه الميزة والكثير كان يتطلع للاستفادة منها دون الحاجة لوصل هيدفون بل مباشرة على سماعات التلفاز. كما أن محلل ديجيتال فاوندري رأى أنها لا تبرر أهميتها للحظة ولم تؤتي ثمارها بعد.
  • افتقاد دعم سرعة 120 إطار بعدد من الألعاب في حين أنها نفسها تدعمها على اكسبوكس سيريس مثل Warzone و روكيت ليج ومطور الأخيرة فسر الأمر بأنفعل ذلك كان يتطلب منهم إعادة العمل على دقة الوضوح بالكامل وهو أمر لا يمكن للفريق التركيز عليه حاليا لانشغاله بأمور أخرى بسبب آلية عمل التوافق على الجهاز. أما في سيريس اكس فإن تحقيق هذا الأمر يحتاج فقط لملف تعديل بسيط.

بعد استعراضنا لهذه الميزات والعيوب ندعوكم للإجابة على سؤال حلقة اليوم من آراء اللاعبين عبر الرد على التغريدة أدناه أو بقسم التعليقات.

ملخص الآراء

مع انتهاء التصويت كانت الأغلبية من المصوتين متحمسين لشراء بلايستيشن 5 مع نسبة ٤٤٫٩٪ في حين رأى ٣٧٪ منهم بأنه من الأفضل الانتظار، مقابل ١١٫١٪ ذكروا بأنهم سيشترون Xbox Series X و٧٫١٪؜ وجدوا بأن التقييمات محبطة.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق