انتشرت شائعة مؤخراً تقول أن Sony بدأت بمشاركة مواصفات PS5 Pro مع شركات الطرف الثالث، كما بدأ بعض المسربين بالحديث عن مواصفات هذا الجهاز المحسن.
لكن يبدو بأنه مهما بدت تلك المواصفات قوية يجب علينا ألا نتوقع أن يكون أداء PS5 Pro ضعف معدل الإطارات مقارنة بالطراز الأساسي بناءً على المواصفات وحدها، هذا وفقاً لتحليل فريق Digital Foundry.
ففي مقطع فيديو جديد، تطرق كل من ريتشارد ليدبيتر وألكسندر باتاغليا وجون لينمان من Digital Foundry للحديث عن ما يشاع حول جهاز بلايستيشن 5 برو ومستوى الأداء الذي يجب توقعه منه، قائلين أنه من الصعب التنبؤ حتى الآن بناءً على المواصفات التي تتداولها الشائعات فقط.
على عكس PlayStation 4 Pro، لن نحصل هذه المرة على ضعف عدد وحدات المعالجة المركزية، لذا فإن زيادة السرعة للمعالج قد لا توفر تلقائياً ضعف معدل الإطارات في بعض السيناريوهات، مع الأخذ في الاعتبار أيضاً بأن وحدة المعالجة المركزية لجهاز PS5 Pro ستكون هي الأخرى عاملاً مقيداً للأداء، وستبقى ذاكرة الواقع الافتراضي وعرض النطاق الترددي للذاكرة كما هي.
ويتوقع الفريق بأن سوني ستعتمد على تقنيات upscaling أو رفع الدقة التي تعمل على تطويرها مع AMD من أجل تقديم أداء محسن مقارنة بالطراز الحالي وليس على العتاد في بلايستيشن 5 برو.
وبالحديث عن تقنية الترقية التي يشاع أن سوني وAMD تعملان على تطويرها لجهاز PS5 Pro وغيره من الأجهزة، ألقى Digital Foundry نظرة على براءة اختراع تم اكتشافها مؤخراً، في محاولة لشرح كيفية عملها. على الرغم من أن براءة الاختراع ليست واضحة جداً، إلا أنها تشير على ما يبدو إلى تطور في تقنية checkerboard التي ستستخدم خوارزمية لتحديد الجزء الذي يتطلب ترقية الصورة أكثر من غيره.
بالرغم من كلام ديجيتال فاوندري اليوم إلا أننا سمعنا منذ أيام بأن سوني ستسوق لـ PS5 Pro كجهاز يعمل بسرعة 120 إطارًا في الثانية وبدقة 4K.