بغض النظر عن مشاكل التسعير، ليس هناك شك في أن PlayStation 5 Pro تحفة تقنية. يتميز جهاز PS5 Pro بوحدة معالجة رسومات متطورة وتقنيات برمجية جديدة، تتمثل إحدى الميزات التي ستغير قواعد اللعب من منظور تقني في دعم منصة PS5 Pro لـ PlayStation Spectral Super Resolution (PSSR).
إنها تقنية إعادة بناء الصورة التي تضمن الحد الأدنى من التأثير على جودة الصورة عند التشغيل بمعدلات إطارات أعلى. وهي تعتبر شبيهة بتقنيات الحاسب مثل DLSS من Nvidia وIntel XeSS وFSR من AMD. ويعتقد أحد المطورين من Gaijin أن PSSR هي على قدم المساواة مع DLSS و XeSS.
حيث صرح جيرجو هورفاث، مبرمج رسومات في Gaijin في مقابلة مع Wccftech:
”نحن نستخدم PSSR حاليًا في Enlisted. أثناء التطوير واختبار اللعب، وجدنا أن PSSR على قدم المساواة مع NVIDIA DLSS وIntel XeSS، وهما طريقتا الدقة الفائقة الأخريان المستندتان إلى ML،“
”بينما في رأيي أن تقنية PSSR تنتج ضبابية وظلالًا ووميضًا غير مرغوب فيه أقل مقارنةً بتقنية AMD FSR. تتحسن هذه التقنيات باستمرار، لذلك أجد أنه من المثير للإعجاب أن الإصدار الأول من PSSR يتنافس بالفعل مع الحلول الأخرى الأكثر نضجًا“.
هذا بالتأكيد أمر مثير للاهتمام بالنظر إلى أن تقنيات DLSS و FSR قد شهدت العديد من التحسينات على مر السنين. فإذا كانت العناوين المبكرة على PS5 Pro يمكن أن تعطي نتائج مكافئة، فكيف سيكون الحال عند تطوير هذه التقنية بشكل أكبر مع جهاز PS6.
كما أوضح هورفاث أيضًا كيف يستخدمون PSSR لتحقيق معدلات إطارات أعلى مع دقة 4K، كل ذلك بفضل PSSR. ستعمل لعبتا Enlisted وWar Thunder، (وهما مشروعان قيد التطوير في الاستوديو)، بدقة 4K و120 إطارًا في الثانية على أحدث أجهزة الألعاب من سوني.
”بالنسبة لإصدار PS5 Pro من لعبة Enlisted، قمنا بالتحول من الدقة الثابتة إلى استخدام دقة ديناميكية مع تقنيات الترقية للتأكد من حصولنا على معدل إطارات ثابت في جميع الأوقات بينما يتم ضبط دقة العرض الداخلية تلقائيًا. وهذا ما جعل اللعب بدقة 4K@120FPS5 Pro ممكنًا للاعبي PS5 Pro“.
”تقوم PSSR، بالطبع، بعمل أفضل. بالنسبة لإصدار PS5 Pro من لعبة War Thunder سنقدم فرصة لعب اللعبة بدقة 4K@120FPS من اليوم الأول. وسيتبع ذلك المزيد من التحديثات المرئية مع إصدار التحديث الرئيسي التالي في غضون أسبوع، وهناك المزيد من التحديثات قيد التطوير.“
جلب PS5 Pro مجموعة من التحسينات على ألعاب PS5 الحالية. تعمل لعبة No Man’s Sky بدقة 8k وسرعة 60 إطارًا في الثانية على المنصة، وتعمل لعبة Baldur’s Gate 3 بدقة 4K و30 إطارًا في الثانية في وضع الجودة، و Star Wars: Jedi Survivor تصل الآن إلى دقة 4K، وتلقت لعبة Until Dawn Remake أوضاع أداء جديدة، كما تلقت لعبة Final Fantasy 7: Rebirth وضعًا جديدًا متعدد الاستخدامات.
سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستستفيد ألعاب PS5 الأصلية مثل Ghost of Yotei و Death Stranding 2 من قوة معالجة بلايستيشن 5 برو، عند صدورهما في 2025.