عندما أعلنت سوني في الأصل عن PS5 Pro ومجموعة الميزات التي سيقدمها، أغفلت بعض التفاصيل، بما في ذلك شيء مهم جداً عندما يتعلق الأمر بتشغيل ألعاب PlayStation 5 غير المحسنة أي تلك التي لا تحمل علامة Enhanced Pro.
اتضح أنه لا يمكن للمطورين فقط استخدام القوة الإضافية التي توفرها وحدة معالجة الرسومات بقوة 16.7 TFLOPS، بالإضافة إلى التعزيزات التقنية المرتبطة بها لإصدار أوضاع رسومات Pro الإضافية، بل يمكن للألعاب الحالية أن تستفيد بشكل كبير أيضاً – دون أن يتكبد المطور عناء طرح تحديث لها.
هذا الأمر اكتشفناه الآن بعد أن تم إصدار المنصة. من المؤكد أن بعض ألعاب PS5 القياسية تعمل بشكل أفضل على جهاز Pro، خاصةً تلك التي تحتوي على معدلات إطارات غير محددة.
لقد علمنا أن هذا هو الحال بالنسبة لألعاب PS4 – هناك خيار ”تحسين جودة الصورة“ في الإعدادات خصيصًا لهم. لكنك لا تحصل على إعداد ”تحسين جودة الصورة“ الرسمي لألعاب PS5، لكن يبدو أنه يفعل ذلك بشكل تلقائي.
وجدت Digital Foundry، على سبيل المثال، أن لعبة Elden Ring تعمل بمعدل إطارات أعلى بكثير في وضع الجودة الخاص بها مقارنةً بجهاز PS5 العادي – حيث تصل إلى 50 إطارًا في الثانية في الواقع. لا يزال الأمر غير مثالي – فاللعبة تشتهر بتشتت معدلات إطاراتها – لكنها بالتأكيد ستوفر تجربة أكثر سلاسة على جهاز Pro، خاصة عند توصيلها بتلفزيون يدعم معدل التحديث المتغير (VRR).
يعمل وضع الأداء الآن بسلاسة أكبر، بمعدل قريب جدًا من 60 إطارًا في الثانية. وهذا دون أن يصدر FromSoftware تحديثاً مخصصًا لـ PS5 Pro، وهو ما قد يفعله في المستقبل.
بالطبع، إصلاح معدلات الإطارات في ألعابك الحالية هو جزء واحد فقط من القصة. نريد جميعاً أن نرى المطورين والاستوديوهات يقومون بتعديل ألعابهم بأوضاع رسومات إضافية تشبه تقريباً الحاسب الشخصي، لكنها إضافة رائعة لم أكن أتوقعها حقاً.
سأترككم لتقرروا ما إذا كان ذلك مبررًا إضافيًا لسعر التذكرة الباهظ.