مقالات

آراء اللاعبين: كيف كانت تجربتكم مع الطلب المسبق لجهاز PS5 (محدث)

يوم الخميس الماضي تم إطلاق جهاز PS5 رسمياً في أسواقنا المحلية وشهدنا احتفالات الإطلاق وتزينت المباني والمواقع الشهيرة في المملكة بإعلانات الجهاز مثل برج طريق الملك عبد العزيز في جدة وغيره. لكن هذا الإطلاق كما نعلم يحدث بعد معاناة الكثيرين في الطلب المسبق لدرجة الفوضى مما اضطر بسوني للاعتذار من اللاعبين ووعدتهم بتأمين المزيد من الشحنات.

حتى أن النسخة الرقمية من الجهاز لم تكن متاحة للطلب المسبق في المملكة وكنا قد نقلنا خبر حول ذلك مع تأكيد الالكترونية الحديثة بأن الإصدار الرقمي للجهاز سيتاح يوم الإطلاق في السوق المحلي. ومن ثم عادت الشركة في 17 أكتوبر الماضي لتؤكد بدأ الطلب المسبق على الجهاز الرقمي ولكن الكميات محدودة وكل شخص يمكنه حجز جهاز واحد فقط.

هذا كان مؤشر بأن مهمة الحصول على جهاز بلايستيشن 5 لن تكون بالسهلة أبداً، طبعاً صعوبة الحصول على الجهاز ليست حكراً على بلايستيشن 5 فأيضاً سبنسر رئيس اكسبوكس كان قد تقدم بشكل مسبق بالاعتذار من اللاعبين وقال أن نقص شحنات Xbox Series X/S قد يستمر لربيع 2021، حتى انفيدياً تحدثت عن مشاكل شحنات بطاقات RTX 30 وقالت بأنها قد تحتاج بضعة أشهر لتتمكن من توفير الكميات التي تعادل الطلب.

إذاً سوني ليست وحدها من تعاني فنحن في ظل أزمة عالمية فرضها انتشار فايروس كورونا وهذا ألقى بظلاله على عمليات الإنتاج حيث بطئ من وتيرتها، ناهيك عن المشاكل التي قد تتعلق بعمليات الشحن وكنا قد سمعنا بأن سوني ربما تلجئ إلى الطائرات والشحن الجوي لإيصال جهازها لبعض الأسواق.

ما زاد بصعوبة الموضوع أن سوني أعلنت بأن بيع الجهاز لن يكون متاح إلا عبر المتاجر الرقمية أي لن يتوفر بمتاجر التجزئة بفترة الإطلاق بسبب الالتزام بتدابير كورونا، وباليومين الماضيين لاحظنا وجود بعض الشكاوى من اللاعبين الذين انهالوا على حسابات التواصل للمتاجر المحلية يشتكون من تأخر شحن أجهزتهم فمثلاً أحدهم اشتكى من أن متجراً قام بإلغاء طلبه وأخبروه بأنهم سيعيدون له أمواله وهو غاضب من هذا التصرف. وعند سؤال البعض عن موعد توفر الجهاز مرة أخرى يقال لهم بأنه لا يوجد موعد محدد الآن. وهناك من اشتكى كذلك بأن الأجهزة باتت تباع بالحراج بأسعار أعلى ويطالبون بتوضيح.

مع هذه المعوقات لا مفر من مشاكل نقص التوريدات وما ينجم عنها من استغلال من قبل البعض وكنا رأينا فعلاً بأن بعض الأشخاص بدأوا يبيعون جهازهم بسعر مبالغ به وصل لألف دولار وحتى أكثر من هذا بكثير. لذا نود أن تشاركونا في حلقة اليوم من آراء اللاعبين بتجربتكم بالحصول على الجهاز سواء من جرير أو اكسترا أو اكسايت أو لاعب أو الالكترونية الحديثة أو غيرهم. هل استلمتم جهازكم على الموعد بالفعل أم أنكم واجهتهم مشاكل أو بالأصل لم تطلبوه وتنتظرونه يتوفر بسعر مناسب.

خلاصة الآراء

يبدو بأن الأغلبية بنسبة ٦٩٫٤٪؜ قرروا التمهل وانتظار توفر الجهاز أكثر بالسوق لشرائه، بينما ذكر ٢٠٫٦٪ بأن تجربتهم كانت ممتازة واستلموه بموعده. بينما أقر ٧٫٢٪ بأنها كانت تجربة سيئة وواجهت مشاكل مقابل ٢٫٨٪ ذكروا بأنها كانت تجربة جيدة لكن مع بعض التأخير.

 

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق