أخبار

ما سبب تفوق PS5 بالأداء أحياناً على Xbox Series X؟ محلل تقني يجيب

أداء أجهزة الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X كان بالفعل محير بالنسبة للبعض حيث لاحظنا أن أوقات التحميل بألعاب التوافق المسبق تميل لناحية اكسبوكس أكثر رغم سرعة SSD بلايستيشن 5 وكنا قد فسرنا سبب هذه الظاهرة بمقال سابق.

وبالانتقال لنتائج التحليلات التقنية لوحظ بأن هناك تفوق في بعض الأنماط لجهاز بلايستيشن 5 على منافسه بألعاب مثل Devil May Cry V Special Edition كذلك بلعبة Black Ops Cold War كان هناك تفوق للبلايستيشن 5 بطور 120 إطار.

هذا الأمر استدعى استغراب اللاعبين لاسيما وأن مايكروسوفت كانت دوماً تتغنى بقوة جهازها ذو الـ12 تيرافلوب. أحد اللاعبين قرر أن يوجه سؤال إلى أحد محللي ديجيتال فاوندري فحواه ” لماذا أداء لعبتي أساسنز كريد و COD أفضل على PS5؟” وهل هذا يعني بأن اكسبوكس سيريس اكس سيء؟

المحلل سارع بالقول بأن سيريس اكس جهاز قوي ولكن الفرق هو بعدة التطوير حيث يبدو بأن عدة التطوير سيريس اكس متخلفة عن عدة PS5 و بمراحلها المبكرة اما عدة التطوير لجهاز بلايستيشن 5 فهي أفضل لناحية سهولة التعامل معها من قبل المطور. فيبدو بأن سوني تواصلت مع المطورين واهتمت بهذه الناحية مما منحهم الوقت الكافي للتعامل مع عدتها. والمحلل ختم بالقول بأنه يتوقع بأن تتحسن الأمور بالمستقبل مع اكسبوكس سيريس اكس حين يتأقلم المطورون مع عدة التطوير وبأن هذه المشاكل قد نراها فقط في الإصدارات الأولى وهو ليس قلق من هذه الناحية.

التفوق في بلايستيشن 5 يحدث غالباً في نمط 120 إطار أو مثلاً بالمشاهد التي يكثر فيها عدد الشخصيات بلعبة أساسنز فالهالا مثلاً وهذا لأن هذه السيناريوهات تزيد الحمل على المعالج المركزي وتفسير ذلك قد يكون بما قاله محلل الفريق عند تحليلهم للعبة ديفل ماي كراي حيث ذكر بأنه عندما كانت تهبط الإطارات كان يلاحظ بأن هبوطها على سيريس اكس هو أشد وملاحظ أكثر وأضاف بأن هذا قد يكون بسبب مشاكل عنق زجاجة بالـAPI للجهاز. أي ربما يكون هناك خلل باستغلال الـ API حالياً.

وربما يكون أيضاً للوحدة الإضافية بالهاردوير التي وفرتها سوني من أجل فك الضغط دور إيجابي وفعال بإزاحة بعض الحمل عن المعالج المركزي، وهي تقوم بهذه المهمة بوقت اسرع مما يقوم به عادة المعالج المركزي والرسومي بالحاسب وبالتالي يتم توفير جهد وقدرة وموارد لهذه المعالجات للقيام بأمور أخرى. أي أن هناك أعباء أكثر على كاهل معالج اكسبوكس سيريس اكس حالياً مقارنة بما يقوم به معالج بلايستيشن 5.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق