من خلال الاطلاع على تقييمات الإعلاميين لجهاز PS5 لاحظنا بأن الكل تحدث عن حجمه الضخم البعض اعتبر ذلك سلبية والبعض الآخر قال بأنه لا بأس بذلك طالما يؤدي الهدف منه وهو التبريد فحسب ديجيتال فاوندري هو أبرد من منافسه سيريس اكس ويستهلك طاقة أقل من بلايستيشن 4 برو.
لكن مؤخراً صرح مصمم الجهاز Yujin Morisawa عبر مقابلة مع Washington Post بأنه ومن خلال التصاميم الأولية للجهاز والرسوم التي وضعها لتصميمه المحتمل كان حتى أكبر وأضخم حجماً مما هو عليه الآن.
وأضاف بأنه عندما عرض التصميم على المهندسين أخبروه بأنه ضخم للغاية مما اضطره للعودة وإعادة رسم التصاميم حتى تمكنوا من جعله أصغر بقليل من الرسم الأولي. وتابع بالقول بأنه كان لابد من تقديم هذا الحجم الضخم لأنهم أخبروه بالحاجة لوجود متسع لمرور الهواء من أجل تبريد الجهاز لأنه سينتج قوة كبيرة وسيحوي على مشتت حرارة ضخم جداً. وكان يرغب بجعله أصغر مما هو عليه ولكن هذا هو الحجم المثالي الذي تمكنوا من تطبيقه ليحقق غاية التبريد وتشتيت الحرارة كما ينبغي.
فلو كان أصغر لكان الجهاز عانى من مشاكل حرارة ستؤرق اللاعبين وتجعلهم غير مرتاحين باللعب لذا كان لابد من التضحية بالحجم وجعله كبير بعض الشيء بحيث يتخطى أحجام الأجهزة المنزلية الأخرى بما فيها بلايستيشن 3.
سوني كانت قد أكدت بتصريح سابق بأن سبب الحجم الضخم هو مروحة التبريد الكبيرة، وكنا قد شاهدنا صور تظهر بأنه أطول جدًّا مقارنةً بجهاز Xbox Series X.