منذ إطلاق PS5 في نوفمبر الماضي ونحن نسمع عن تقارير وأنباء بأن أدائه بالسوق الياباني ليس كما يجب فمثلاً سمعنا بأن مبيعات بلايستيشن 5 و Xbox Series X الافتتاحية باليابان أقل من PS4 و Xbox One.
وفي شهر يناير الحالي ظهرت أخبار بأن أجهزة بلايستيشن تحقق أقل عائدات في تاريخها داخل اليابان في 2020 مع تساؤلات إن كانت سوني تقلل اهتمامها بالوطن الأم؟ خصوصاً مع تولي جيم رايان منصب رئيس قسم بلايستيشن ونقله المقر الرئيسي إلى كاليفورنيا.
هذا جعل البعض يتخوف من أن يؤثر هذا على دعم المطورين باليابان لجهاز بلايستيشن 5 وبالتالي يحصل على حصريات أقل من شركات مثل Capcom, Square Enix, Sega وغيرها بالمقارنة مع ما حصل عليه بلايستيشن 4.
مصمم الألعاب هيداكي كاميا المؤسس المساعد لاستوديو Platinum Games أكد اليوم بلقاء خاص معه بأن المطورين باليابان لن يتخلون عن بلايستيشن وينفصلون عن سوني، فالآن من الصعب الحكم على أداء بلايستيشن 5 في السوق الياباني نظراً لصعوبة الحصول على الجهاز.
من ثم تابع كاميا بالقول بأنه يدرك بأن صناعة الألعاب باليابان لم تعد كما كانت وأنه عندما يحصل ذلك تتغير أولويات الشركات المصنعة للأجهزة. وكون بلايستيشن من اليابان لا يعني بالضرورة أن سوني يجب أن تركز على السوق الياباني. وشعوره الشخصي كمطور هو أن بلايستيشن عالمي و لا ينتمي لبلد معين فهو ليس أمريكي كذلك.
هذا وكانت قد انتشرت دراسة أوائل العام الحالي تشير إلى أن قوة علامة PlayStation التجارية في انحدار في اليابان.