مضى أقل من عامين على إصدار PS5 وبالرغم من كل المشاكل التي رافقت الإطلاق ونقصد تعثر عمليات الإنتاج بسبب وباء كورونا، إلا أن إجمالي شحنات جهاز PS5 وصل إلى 19.3 ملايين وحدة عالمياً، لكن المبيعات كانت أقل من توقعات سوني السابقة. حيث أن مبيعات السنة المالية الماضية تبقى أقل من الهدف الذي كانت سوني قد حددته سابقاً وهو 14.8 ملايين وحدة لكنها لم تصل لهذا الرقم حيث شحنت أقل منه بـ 3 ملايين وحدة أي 11.5 ملايين وحدة خلال السنة المالية 2021 ما بين أبريل 2021 ومارس 2022.
في هذا المقال من صورة ومعلومة سنلقي نظرة على ما حققه بلايستيشن 5 على مدار الأشهر السابقة أي منذ إصداره في نوفمبر 2020، بجانب عائدات قسم بلايستيشن من نسخ الحاسب الشخصي مع نظرة على ثمار سياسة انفتاح سوني على PC.
في الصورة الأولى تمنحنا سوني لمحة عن العائدات التي حققتها أجهزة بلايستيشن في السنة الانتقالية بين الأجيال، ففي عام 2000 أي بالفترة الانتقالية ما بين بلايستيشن 1 وبلايستيشن 2 كانت العائدات من المبيعات الصافية 661 مليار ين ياباني. وفي 2006 عام إطلاق بلايستيشن 3 بلغت المبيعات الصافية 1017 مليار ين، وفي عام 2013 مع بلايستيشن 4 بلغت المبيعات 1044 مليار ين. وأخيراً بعام 2020 السنة الانتقالية للجيل التاسع بلغت المبيعات 2740 مليار ين.
في هذه الصورة يتم تسليط الضوء على الطلب غير المسبوق على بلايستيشن 5، حيث أنه بعد عام من إطلاق بلايستيشن 4 كانت نسبة اهتمام اللاعبين بأمريكا بشراء الجهاز هي 28%، بينما ارتفعت نسبة الاهتمام بشراء بلايستيشن 5 إلى 55%.
كذلك توضح شركة سوني بهذه الصورة مستويات الطلب المرتفعة على PlayStation 5 في الولايات المتحدة، حيث يتم بيع 80.000 جهاز من PS5 في 82 دقيقة عند توفره مقارنةً بـ PS4 الذي يبيع 80.000 جهاز في 9 أيام في نفس الفترة الزمنية. أي بمعنى آخر فإن جهاز PS5 يبيع ما يقرب من 1000 جهاز في الدقيقة. أما جهاز PS4 فكان يبيع 6 أجهزة في الدقيقة.
وهنا علمنا بأن السعودية في المركز الـ11 كأكثر الدول استخدامًا لجهاز PS5 اعتباراً من شهر مارس 2022. أما بالنسبة للصين فهي سادس أكبر سوق للبلايستيشن 5 حيث علمنا بأنه في الأسبوع 72 بعد إطلاق بلايستيشن 5 كان معدل إنفاق اللاعبين 223$ عن كل جهاز. بينما كان هذا الرقم يبلغ 69.8$ في الأسبوع 72 بعد إطلاق بلايستيشن 4.
في هذه الصورة تؤكد سوني بأن علامة بلايستيشن ما زالت تحتل مراتب متقدمة بين أقوى العلامات التجارية بالعالم حتى أنها تقدمت من المركز التاسع إلى السابع.
بالصورة الخامسة تكشف سوني معدل الإنفاق على الألعاب لكل جهاز، حيث أن معدل الإنفاق على ألعاب بلايستيشن 5 زاد بنسبة 15% عن ذلك الخاص بجهاز بلايستيشن 4. لكن معدل الإنفاق على شراء الألعاب الكاملة على بلايستيشن 5 كان أقل بنسبة 21% مقارنةً بالبلايستيشن 4. بالمقابل زاد معدل الإنفاق على الإضافات لكل جهاز بلايستيشن 5 بنسبة 247% مقارنةً بالبلايستيشن 4، وزاد معدل الإنفاق على الإضافات لكل جهاز بلايستيشن 5 بنسبة 21% مقارنةً بالبلايستيشن 4.
بالختام ندعوكم للاطلاع على مقالنا السابق إصدارات استوديوهات بلايستيشن الحصرية للـ PS5 منذ إطلاقه.