منذ طرح أجهزة الجيل الجديد Xbox Series S/X و PS5 والجميع بات منشغل بمتابعة نتائج أداء كل منهما وأي جهاز قدم الرسوم الأفضل فكنا مع تحليل تقني للعبة Dirt 5 و تحليل تقني لأداء Assassin’s Creed Valhalla وغيرها.
وجمهور الطرفين يتصارعان حول فارق الإطارات حتى لو كان 5 فريمات فقط! لكن الجميع نسي أمر مهم هو أن هناك جوانب أخرى غير الرسوم يجب التطلع إليها مع أجهزة الجيل الجديد. وهي بالنسبة لي أهم من الرسوم بكثير. واليوم جاء من يتحدث ويسلط الضوء على هذه النقطة تحديداً.
حيث قال Alex Nichiporchik المدير التنفيذي لشركة TinyBuild بمقابلة أجريت معه مؤخراً بأنه يرى بأن الرسوم وصلت لمستوى ممتاز بما فيه الكفاية منذ سنوات ونحن سنتعود بسرعة على القفزة الرسومية على الجيل الجديد.
لكن ما يهم أكثر هو ما يمكن للمطور تقديمه بشكل أبعد من الرسوم كاستغلال عتاد الأجهزة ولاسيما الذواكر العشوائية في تقديم عناصر وطرق لعب جديدة وتطوير مستوى الذكاء الاصطناعي وفيزيائيات اللعب فهذه الأمور هي من ستشكل الفارق الأكبر وستشعرنا بالقفزة الحقيقية بالجيل الجديد أكثر من الرسوميات وتحسنها.
هذا وكانت سكوير انكس قد أكدت بالعام الماضي بأن الذكاء الاصطناعي للشخصيات الغير قابلة للعب سيشهد قفزة مع الجيل القادم، كذلك رئيس فالف يتوقع تغلب ألعاب القصة على ألعاب الأونلاين بفضل تطور الذكاء الاصطناعي.
هل تتفقون مع هذا الرأي أم يهمكم الرسوم أكثر؟ بالنسبة لي أنا أؤيده كلياً ففي الجيل السابق لم يكن بوسع المطور تقديم ذكاء اصطناعي أفضل ولا تطوير فيزيائيات اللعب بسبب محدودية معالجات الجاكوار والتي كانت أساساً معالجات ضعيفة صممت أصلاً للحواسب الصغيرة أو التابلت أما معالجات Zen 2 فهي أقوى وقادرة على أن تستوعب عمليات أكبر بالتالي يمكن للمطور تقديم قفزة بهذه المجالات مستقبلاً.