أخبار

تقرير: دِقة 4K المزيَّفة ستكون شائعةً بين ألعاب PS5

في حلقة بودكاست حضرها مؤخرًا، أكَّد الصحفي Jeff Grubb أن عددًا من المطورين ألمح إلى أنهم يواجهون مشكلاتٍ مع التردد المتغيِّر لجهاز PS5 وحذَّرَ اللاعبين من أنه قد تخيب آمالهم بشأن ألعاب الطرف الثالث– خاصةً مع بداية الجيل.

التكنولوجيا التي تستخدمها Sony مع بلايستيشن 5 هي AMD SmartShift و.. يفتَرِض الكثير من الناس أن PS5 سيكون موجودًا رفقة Xbox Series X وقد يكون الأمر كذلك، أنا لا أعرف بشكلٍ قاطعٍ، أنا لست مطورًا، ولكني أعتقد أن تقنية SmartShift هذه مثيرةٌ للقلق. ما تفعله هذه التقنية هو نقل الطاقة بين المعالج المركزي والمعالج الرسومي، ولم يكن على المطورين القلق حيال ذلك، خاصةً على الأجهزة المنزلية، في الماضي.

وقد يكون ذلك -عند الإطلاق على الأقل- مزعجًا، لدرجة أنك قد تحصل على مقالاتٍ أو قصص من Digital Foundry أو أيًا من كان يقول لك: «أتعرف، إصدار PS5 سيئٌ نوعًا ما». وسيتم إصلاح الوضع بمرور الوقت، سيفهمه المطورون وستفهمه سوني وستشرح للمطورين «ما يجب عليهم فعله»، ولكن ما أفهمه هو أنهم لم يفعلوا ذلك حتى الآن، وهذه هي المشكلة. ولذا، ستنطلق الأجهزة، وقد يشعر الناس بخيبة أمل، مع أشياءٍ مثل Madden أو NBA 2K أو Call of Duty. وهذا قد يترك طعمًا سيئًا في أفواه الناس.

ومما جاء أعلاه، يمكنني تبسيط الأمر وتلخيص تصريحات Grubb في أن شركة Sony لم توضح للمطورين آلية عمل تقنياتها على نحوٍ كافٍ حتى الآن– وهو ما سيأتي بألعابٍ تُشعركم بخيبة أمل في بداية الجيل.

لكن وعلى الجانب الآخر، لدينا مسرب أخبار Capcom الشهير Dusk Golem يؤكد أن ألعاب الطرف الثالث التي ستنطلق على PS5 ستكافح كي تصل إلى دقة 4K حقيقية– فيما سيلجأ المطورون لاستخدام العديد من تقنيات 4K المزيَّفة أو غير الحقيقية لحل تلك المعضلة.

سأكره نفسي للرد على هذا السؤال، أنا أشعر ذلك (ينجذب الأشخاص الأكثر سُميَّة إلى هذا الموضوع)، ولكن الكثيرين أساءوا تفسير ما قلته، وهو خطأي جزئيًا. بطبيعة الحال ستعمل RE8 بشكلٍ جيدٍ عند إطلاقها، وأنا لم أشكك في ذلك قط.

وأضاف:

ولكن، يجب على الناس الاستعداد لحقيقة أن جهاز PS5 سينتهي به المطاف ليكون الأكثر تكلفةً بين الاثنين، وأنا أحاول حقًا ألَّا أقول الكثير حول هذا الموضوع، إذ طُلِب من ذلك، ولكن استعدوا للوضع الذي سيكون فيه Xbox Series X الجهاز الأقل تكلفةً والأكثر قوة.

لقد استخدمت RE8 كمثالٍ، ولكني سمعت من مطورين آخرين أن PS5 يكافح مع ألعاب 4K على وجه الخصوص، لذا سترى العديد من الألعاب العاملة بدقة 4K مزيَّفة. وهذا لا يهم للبعض، ولكن استعد لذلك أيضًا. Xbox Series X لا يعاني من نفس المشكلة.

وفي حال اعتبرنا هذا الكلام حقيقيًّا -وأنا شخصيًا أعتقد أنه قريبٌ من الحقيقة- إلا أن كفَّة المبيعات ستميل إلى جهاز PS5 في الأخير، مع مبيعاتٍ قويةٍ لجهاز Xbox Series X في الوقت ذاته. لِمَ؟ أوضحت ذلك سلفًا في مقال «صراع الخدمات والحصريات».

يُذكر أن PS5 سينطلق في موسم أعياد هذا العام، فيما سينطلق Xbox Series X في نوفمبر القادم.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق