في موسم أعياد 2020 سينسدل الستار عن الجيل الحالي لنبدأ حقبة جديدة مع أجهزة الجيل القادم PS5 (إليكم تفاصيل ما نعرفه عنه للآن) واكسبوكس سيريس اكس التي يعدنا صناعها وكذلك المطورين بأنها ستشهد قفزات كبيرة بصناعة الألعاب وستقدم تجارب تبهرنا وتفجر عقولنا كلاعبين.
لكن بعيداً عن الميزات وما سيتم تحقيقه على أرض الواقع، بداية الجيل الجديد ستُدشن صفحة جديدة من الصراع بين سوني ومايكروسوفت على زعامة الجيل ومن التي ستفرض كلمتها وتسيطر على السوق؟ بالماضي كلا الشركتين كان لهما نجاحاتهما الباهرة وكلاهما أيضاً وقعوا بأخطاء فادحة كلفتهما الكثير.
مع الجيل القادم من الذي سيكسب، لا أحد يدري. لكن دعونا نناقش بهذا المقال بعض الأمور التي يمكن أن تنتهجها وتتبناها سوني مع جهازها من مزايا وخدمات والتي قد تتكفل بجعلها تحقق التفوق على منافستها أو على الأقل تحافظ على نجاحها. (سيكون هنالك مقال آخر مشابه خاص بمايكروسوفت ترقبوه)
إطلاق ألعاب حصرية AAA مع الجهاز
بالرغم من نجاح بلايستيشن 4 في انطلاقته لكنه لم يحصل على ألعاب حصرية ضخمة AAA بشكل كافي حيث تم إصدار كيلزون شادو فول كلعبة إطلاق ولكنها مع الآسف لم تحظى برضا الكثيرين وتعرضت للانتقادات. من ثم غابت سوني حوالي النصف عام لتطلق الحصرية الضخمة الأخرى انفيموس، ولا يمكن القول بأن بلايستيشن 4 حظي بلعبة حصرية عالية الجودة إلا مع طرح بلوودبورن بعد سنة ونصف على طرح الجهاز.
هذا الأمر لا نريد تكراره مع بلايستيشن 5 ونرغب بألعاب ذات جودة عالية فور إطلاق الجهاز أو بعد أشهر فقط من طرحه مثل الجزء الثاني من هورايزون وجزء جديد من God of War أو أنشارتد أو عناوين جديدة كلياً.
طبعاً سوني تمتلك عدد كبير من استوديوهات التطوير المليئة بالمواهب لذا لا خوف عليها بهذه الناحية لكن بنفس الوقت يجب ألا تتغافل عما تقوم به منافستها مايكروسوفت التي استحوذت على الكثير من الفرق ولابد بأنها تعمل بالخفاء على العديد من المشاريع، فسوني عليها ألا تتقاعس وتبطئ وتيرة تطوير الألعاب.
طرح الجهاز بسعر معقول
عامل السعر هو من أهم الأشياء التي يمكن أن تحدد مصير الجهاز وطوال جيل كامل. وهذا رأيناه مع تجربة سوني عند طرح بلايستيشن 3 بسعر باهظ وكيف سمحت لمنافستها مايكروسوفت بسحب البساط من تحت أقدامها والانطلاق بنجاح مع اكسبوكس 360، هذا الخطأ ذاته كررته مايكروسوفت في هذا الجيل.
لذا إن كانت سوني ترغب بانطلاقة قوية وناجحة للبلايستيشن 5 فهي تحتاج لسعر معقول توفر به جهازها وأظن بأن سعر 400 أو 500 دولار سيكون مقبول مع مواصفات تقنية ومزايا متطورة تجذب اللاعبين.
دعم أكبر للواقع الافتراضي
هي واحدة من النقاط التي تتفوق فيها سوني على مايكروسوفت فالأخيرة ما زالت لم تخض بتجربة مماثلة ولم تدعم الواقع الافتراضي عبر جهازها، لذا على سوني الاستثمار بشكل أكبر بهذا الأمر عبر تقديم مزيد من الألعاب الرائعة كما فعلت مع ألعاب مثل Beat Saber و Borderlands VR وباتمان في أر، والأهم أن نرى بالجيل الجديد دعم للواقع الافتراضي مع حصريات سوني كما حدث مع لعبة ريزيدنت ايفل 7 والتي تعتبر من أضخم الألعاب التي حصلت عيلها نظارة بلايستيشن في أر.
تخيل أنك تخوض مغامرة سبايدر مان 2 مع نظارة الواقع الافتراضي، ربما يشعر البعض هنا ببعض الدوار ولكن ذلك سيكون ممتعاً للكثيرين. النظارة نفسها تحتاج بعض التحسينات حيث نريد أن تصبح لاسلكية تماماً ومريحة أكثر وتناسب قدرات الجيل الجديد مع زيادة معدل التحديث وسلاسة الرسوم فيها.
واجهة مستخدم تفاعلية أكثر تطوراً
حرصت مايكروسوفت في هذا الجيل على تحسين واجهة المستخدم في اكسبوكس ون بينما لم تتخذ سوني خطوات مماثلة ولم تغير كثيراً من واجهة مستخدم بلايستيشن 4، لكنها مع الجهاز الجديد وعدت بتقديم واجهة مستخدم تفاعلية تقدم للاعبين عبر ألعاب الأونلاين نشاطات ممتعة بالوقت الحقيقي.
وكذلك ألعاب القصة ستستفيد من هذه الواجهة حيث ستقدم معلومات عن المهام التي يمكن لكم تنفيذها والجوائز التي ستحصلون عليها بحال قمتم بإنجازها، وكل هذه التفاصيل ستظهر للاعب على الشاشة الرئيسية. وما هي المهمات التي يلعبها أصدقائك في نفس اللحظة، بجانب تمكين اللاعب من الدخول إلى ألعابه بطريقة سريعة وفي أي لحظة كان يرغب فيها بذلك.
الاستحواذ على فرق تطوير جديدة
إذا كنت مصنع لجهاز منزلي فإن امتلاكك لاستوديوهات تطوير تقدم لك ألعاب حصرية أمر بغاية الأهمية، مايكروسوفت وبعد الانتقادات الخاصة لقلة الحصريات لجأت للعديد من عمليات الاستحواذ مثل استوديوهات Obsidian Entertainment, inXile Entertainment و Double Fine
سوني من ناحيتها تمتلك العديد من الفرق والتي قدمت الكثير من الألعاب الحصرية سابقاً ومؤخراً استحوذت على فريق Insomniac Games الذي قيل بأنه ربما يعيد تقديم لعبة جديدة من Sunset Overdrive للبلايستيشن 5، ولكن مازال هنالك فرق تطوير مستقلة إذا ما أرادت أن توسع قائمة الفرق المملوكة لها وتقديم مزيد من ألعاب القصة، فهنالك مثلاً فريق Asobo Studio الذي قدم لعبة A Plague Tale: Innocence، فالحصول على هذه الفرق يعني حصولها على مزيد من العناوين الشيقة وتقليل المدة الفاصلة بين طرح ألعاب الطرف الأول وهو ما تحتاجه سوني لإكمال تفوقها بهذه الناحية أو الاستعداد المسبق لهجمة مايكروسوفت المرتدة المتوقعة بمجال الحصريات.
العودة المحتملة لسلاسل كلاسيكية بأجزاء مُعاد تصورها
تمتلك سوني الكثير من الألعاب الكلاسيكية التي تعود للأجيال الأولى أو حتى بلايستيشن 3 والتي سجلت غياباً عن جيل بلايستيشن 4 رغم أنه حصل على نسخ محسنة عديدة، وكان اللاعبون يأملون بأن يدعم بلايستيشن 5 ميزة التوافق المسبق لكل الأجيال السابقة كما تفعل مايكروسوفت كي يتمكنوا من تجربة تلك الألعاب الكلاسيكية بشكل محسن على الجهاز القادم، لكن مع الآسف هذا لن يحدث.
إنما من الممكن تعويض ذلك فسوني لديها بطاقة رابحة بهذا المجال وهذا عبر العودة لمكتبة ألعاب بلايستيشن واختيار العناوين التي يود اللاعبين رؤيتها تعود بحلة جديدة وتقديمها للجهاز عبر نسخ معاد تطويرها (ريميك) أو تصورها (ريبوت).
اقرأ أيضاً: ثمانية مميزات نرغب برؤيتها في جهاز PS5 القادم
من بين هذه العناوين هنالك مثلاً Twisted Metal أو Sly Cooper وغيرها من الألعاب التي افتقدناها منذ سنين طويلة وإذا عادت ستعطي اللاعبين دافعاً قوياً للإقبال على الجهاز الجديد من أجل الحصول عليها، لاسيما وأن سوني لديها سمعة طيبة بإعادة إحياء الألعاب فرأينا تجربتها الناجحة مع ريميك ظلال العمالقة وحتى تقديم God Of War بصورة جديدة راقت للاعبين والنقاد. بينما نرى تجاهل كامل من منافستها للعناوين الكلاسيكية، فأين لعبة Perfect Dark أو آلان ويك أو Banjo-Kazooie على اكسبوكس ون؟
الاعتماد على قاعدة جماهيرية عريضة
تفوق سوني من ناحية الحصريات الجيل الماضي عبر تقديمها ألعاب مثل Bloodborne, Marvel’s Spider-Man, Uncharted 4, God Of War وغيرها وعدم تمكن مايكروسوفت من اللحاق بركبها كون لدى سوني قاعدة جماهيرية واسعة سواء من لاعبين جدد أو لاعبين أتوا من أجيال البلايستيشن السابقة.
الدراسات الأخيرة أثبتت أن جمهور بلايستيشن هو الأكثر وفاء لعلامته التجارية المفضلة وهذا يعني أن سوني تمتلك حالياً ما يفوق 100 مليون لاعب تقريباً وستضمن انتقال نسبة كبيرة منهم للبلايستيشن 5 لاسيما مع دعمها بلايستيشن 4 والاكسسوارات الخاصة به فهؤلاء سيكون صعب إقناعهم بالتخلي عن كل هذا الإرث والتوجه لعلامة جديدة.
اقرأ أيضاً: بين DualShock 4 و DualSense – كيف اختلفت يد تحكم بلايستيشن 5؟
كما أن تأثير هذه القاعدة الجماهيرية ظهر مؤخراً عند الكشف عن شعار بلايستيشن 5 وكذلك عن يد التحكم DualSense حيث حصدت منشورات الإعلان عنهما الكثير من اللايكات عبر وسائل التواصل بشكل فاق حتى الكشف عن جهاز اكسبوكس سيريس اكس نفسه. لكن بهذه النقطة تحديداً يجب على سوني أن تتعامل معها بحذر لأنها قد تكون سيف ذو حدين، والثقة بالنفس قد تؤدي لارتكاب الأخطاء أحياناً، فلا نريد تكرار سيناريو بلايستيشن 3.
ثورة في مجال الأصوات
البعض قد لا يرى بأن هذا الأمر ربما سيحدث فرقاً في تجربة اللعب ولكن أقول لكم بأن الأصوات كما الرسوم تلعب دور كبير في جعلنا كلاعبين ننغمس في تجربة اللعب ونعيش فعلاً بعالم اللعبة، مارك سيرني مهندس بلايستيشن أكد على هذه النقطة وذكر بأن بلايستيشن 5 سيدعم الأصوات الثلاثية الأبعاد التي ستجعلك تشعر وتحس بكل الأصوات من حولك مثل أصوات خطوات الأقدام، وهذا كله سيتم عبر تخصيص أنوية لمعالجة الأصوات. وسمعنا مديح من الكثيرين حول Tempest Engine وقدراته، واحدة منها أنك تستطيع تحديد مكان تواجد عدوك من صوت خطواته، لا بل يمكننا سماع أصوات قطرات المطر بدقة كبيرة كما بالواقع.
المساعد الذكي
مايكروسوفت تدعم المساعدات الرقمية عبر اكسبوكس ون مثل أليكسا وغيره، لكن ما نتحدث عنه هنا مختلف تماماً، فالتقارير التي تحدثت عن قيام سوني بتسجيل براءة اختراع لمساعد ذكي تكشف بأن مهامه لا تتعلق بتشغيل الجهاز أو إطفاءه أو تشغيل لعبة ما.
الأمر أعقد من ذلك، تخيل أنك تلعب بلعبة ميازاكي الجديدة والصعبة طبعاً (كما عودنا) وتواجه زعيم وتتعرض للخسارة مراراً وتكراراً حتى تصل لمرحلة اليأس ماذا تفعل؟ تطفئ الجهاز وتتجه لليوتيوب لترى كيف قام غيرك بقتله؟!. سوني لديها حل أفضل مع هذه الميزة – إن تم تطبيقها – المساعد الذكي وبعد أن يشعر بأنك كدت تستسلم سيقوم بإعطائك تنبيهات وتلميحات حول هزيمة الزعيم ويوضح نقاط ضعفه.
كذلك يمكن أن يساعد في حل الألغاز وإعطاء معلومات عن الأسلحة أو القدرات بالألعاب وهذا سيسهل علينا عناء البحث لساعات عن هذه الأمور عبر جوجل. لكن طبعاً دون ربط هذه الميزة بدفع المال كما أشارت التسريبات مؤخراً.
الجوائز ومنح مكافآت خاصة بها
كم سيكون رائعاً لو تضيف سوني سجل لتعقب التروفيز فمثلا لو كان هنالك جائزة تتطلب جمع 50 قطعة معينة من الجيد أن يكون هنالك إشارة لمعرفة عدد القطع التي جمعتها وبالتالي تعرف كم تحتاج من قطع لتحصل على التروفي، أيضاً على سوني أن ترفع من التحدي لجعل لاعبين أكثر يشاركون بتحقيق الإنجازات عبر وضع مكافآت معينة لمن يحصل على تروفي بلاتيني مثل ثيمات مجانية أو أكواد وغير ذلك وهذا من شأنه رفع سقف التحدي بين الأصدقاء.
اقرأ أيضاً: ثمانية تحسينات وميزات نريدها في شبكة PlayStation وخدماتها مع PS5
بالختام هنالك أمر مهم ومصيري قد يجعل بلايستيشن 5 يتفوق بالمبيعات عند إطلاقه على منافسه اكسبوكس وهو مسألة اختلاف السياسة في طرح الحصريات الخاصة بالجيل المقبل بين المتنافسين، فمايكروسوفت ذكرت رسمياً أنها لن تطرح لعبة حصرية لجهازها للجيل القادم إلا بعد عام أو اثنين أي أن الألعاب من استوديوهات مايكروسوفت يمكن لعبها على اكسبوكس ون واكسبوكس سيريس اكس والحاسب كذلك، فلما يضطر ملاك اكسبوكس ون الترقية للجيل الجديد بشكل فوري مادام يمتلكون فرصة لعب الألعاب على جهازهم؟ الاحتمال الوحيد هنا من أجل الأداء طبعاً.
هذه السياسة الكريمة من مايكروسوفت ربما ستفيد منافستها التي ذكرت أنه سيكون هنالك ألعاب حصرية للبلايستيشن 5 لا يمكن لعبها على أي جهاز آخر وهذا سيجبر ملاك بلايستيشن 4 للترقية للجهاز الجديد بحال – كما قلت أعلاه – أطلقت سوني حصريات عالية الجودة دون تأخير فكما نعلم أول عام أو اثنين من عمر أي جيل تعتبر مصيرية فهي التي تؤسس القاعدة الجماهيرية للجهاز الجديد والوقت سيفوت على من لم يلحق بهذا القطار من المحطة الأولى له.
هذه كانت بعض العوامل التي نرى بأنها قد تساعد سوني في التفوق بالجيل المقبل وتمثل عوامل إغراء للاعبين وتشدهم لشراء PS5، بالنسبة لكم ما هي الأمور التي ترون بأن على سوني القيام بها بالجيل المقبل لتكسب المعركة وتجذب الجمهور الأكبر؟ شاركونا النقاش….. وللحديث بقية فمايكروسوفت يبدو بأنها ستعود بقوة.