مقالات

يد تحكم Xbox Series X ضد يد تحكم PS5 DualSense – أيُّهما أفضل؟

بعد انتظارٍ لم يكُن قصيرًا، أصبحت بين أيدينا صورةٌ متوقعةٌ عن جهازيّ الجيل القادم للألعاب PS5 و Xbox Series X. ولا تتوقف الأمور عند هذا الحد، بل أصبحت لدينا معرفةٌ كبيرةٌ بشأن يديّ تحكم الجهازين– سواءً DualSense أو يد Xbox Series X Controller.

وعلى الرغم من أن كُلًا من Sony و Microsoft لم يكشفا كل بطاقاتهما بشكلٍ كامل، إلا أن ما بين أيدينا من معلوماتٍ يظلُ كافيًّا لعقد مقارنةٍ مُتزنةٍ بعض الشيء.

وفي هذه المرة، سنضع يديّ التحكم أمام بعضهما لنرى أيهما أفضل.

التصميم

DualSense Xbox Series X

لا يُقدم أيٌّ من اليدين تصميمًا خارجًا عن المألوف– بل يحافظ كلاهما على نفس فلسفات الإصدارات السابقة. هذا في نفس الوقت الذي يمكننا القول فيه أنهما لا يشبهان يديّ PS4 DualShock 4 أو يد Xbox One تمامًا.

تستخدم يد DualSense فلسفة تصميم بلايستيشن التقليدية، حيث يتوفر لدينا عصاتين للتحكم عبر إصبع الإبهام، ولدينا أيضًا لوحة D-Pad الاعتيادية والتي تشمل أزرارَ الاتجاهات، وبجوارها أزرار مثلث ودائرة وتقاطع ومربع. ويعود مع هذه اليد شريطُ الإضاءة واللوحة العاملة باللمس من الإصدار السابق، على الرغم من أن شريط الإضاءة أصبح يُحيط بشاشة اللمس بدلًا من كونه في الأعلى كما كان الوضع مع DualShock 4.

وعلى الجانب الآخر، توفر يد تحكم Xbox Series X هي الأخرى التصميم التقليدي والمعتاد من شركة Xbox. تتواجد هنا عصاتي الإبهام بشكلٍ منفصل، فالأولى تجدها أعلى اليسار فوق لوحة أزرار D-Pad الاعتيادية، والثانية في أسفل اليمين بالقرب من أزرار Y و B و A و X.

وتخالف يد تحكم Series X يد تحكم PS5 DualSense في أمرين: أولهما أن لوحة D-Pad هجينة، ما يجعلها تتكامل مع عصا الإبهام على نحوٍ أسهل. والأمر الثاني، أنها لا تتضمن لوحة عاملة باللمس، ناهيك من أن زِر الرئيسية يتواجد في الجزء العلوي من اليد، بينما يتواجد زر الرئيسية الخاصّ بيد DualSense في الجزء السُفلي.

اللون

تأتي يدُ Xbox Series X بنظام الألوان التقليدي المعتاد، وهو اللون الأسود. وتمامًا كما في الإصدارات السابقة، يتلون زِر Y بالأصفر وزِر B بالأحمر وزِر A بالأخضر، وزِر X بالأزرق. فيما يُضيء زِر «الرئيسية» بالأبيض في حال كان جهازك مفتوحًا.

وبينما لم تقُم مايكروسوفت بتغييرات كبيرة في هذا الجانب، فإن سوني قامت ببعض التحرُّكات الجديدة على DualSense. وعليه، أصبحت اليد تتكون بشكلٍ عامٍ من لونين– وفي محيط ما نعرفه، سيكون اللونان الرئيسيَّان هما الأبيض والأسود.

وعلى عكس أيادي بلايستيشن السابقة، فإن أزرار DualSense لا تضيء أي ألوانٍ استثنائية هنا– فكلها سيتلون بالأبيض. ويكسر هذا البياض التام اللون الأزرق الذي يأتي من الشريط المُحيط بلوحة اللمس، والذي يُضيء في حال كان جهازك مفتوحًا أيضًا.

الحجم

PS5 DualSense

في الحقيقة، لا يمكن لأحدٍ الإدلاء بدلوه كثيرًا في هذا الجانب– إذ لم توفر لا سوني ولا مايكروسوفت أيًّا من اليدين لدى المستهلكين ولا حتى الإعلاميين. ومع ذلك، فيبدو أن الركيزة الأساسية التي صُمِّمَت عليها اليدين تراعي كثيرًا الأيادي الصغيرة، أكثر من الإصدارات السابقة.

وفي مقالٍ نشرته سوني، قال نائب رئيس التخطيط والإدارة للمِنصات السيد «هيدياكي نيشينو» أن يد DualSense صممت لتشعرك بأنها «صغيرة أكثر مما تبدو عليه». وتمامًا على الجانب الآخر، أكَّدَ كبير مصممي إكسبوكس «ريان وايتاكر» أن يد تحكم Xbox Series X صممت «لتتلاءم بشكلٍ أفضلٍ مع أيادي اللاعبين البالغين في المتوسط ثماني سنوات»– وبالتالي فهي أصغر قليلًا من يد Xbox One.

المزايا الجديدة

تقدم يد Series X زِر Share جديدًا سيخوِّلك من التقاط ومشاركة الصور ولقطات أسلوب اللعب مع العالم بأسره. وعلى الرغم من هذا الزر يعُدُ جديدًا على لاعبي Xbox إلا أنه موجودٌ في يد DualShock 4 وحتى يديّ Nintedo Switch Joy-Con و Pro.

وفي الفريق الثاني، تخلَّصت سوني من زِر Share لإحلاله بزر جديد يُدعى “Create”. وفي هذا الجانب، رفضت سوني إفصاح مزيدٍ من التفاصيل حول هذا الزر، واكتفت بقول أنهم «روَّاد خلق طرق جديدة للاعبين لإنشاء محتوى ملحمي من أسلوب اللعب يمكنهم مشاركته مع اللاعبين حول العالم أو الاستمتاع به لأنفسهم».

وعلاوةً على ذلك، تتضمن يد DualSense ميكروفونًا مُدمجًا يتيح لك التحدث بشكلٍ أكثر سهولة مع أصدقائك بدون الحاجة لاستخدام ميكروفون سماعة الرأس. كما تتدعم اليد ميزة Adaptive Triggers والتي ستتفاعل وتتكيَّفُ مع ما يحدثُ على الشاشة أثناء اللعب.

Xbox Series X Controller

وتحتوي كلٌ من يديّ PS5 DualSense و Xbox Series X Controller على تقنية ردود الفعل اللمسية (Haptic Feedback) والتي تُمكِّن المطورين من تخصيص مستوى الاهتزاز الذي يَنْتُج عن اليد؛ ما يغمُر اللاعبين بشكلٍ أكبر في التجربة عبر طريق اللمس. وبجانب ذلك، تشمل اليدين منفذ 3.5 مم يخصُ سماعة الرأس– ما سيخوِّلك من استخدام سماعاتك الحالية بدون قلق.

اقرأ أيضًا:

مصدر الطاقة

تستخدم كلا اليدين نفس الطريقة التي استخدمتها الإصدارات السابقة في استغلال الطاقة. وتأتي يد DualSense ببطارية داخلية يمكنك شحنها بسهولة. وعلى الجانب الآخر، تدعم يد Xbox Series X بطاريات AA والبطاريات الأخرى القابلة لإعادة الشحن.

وإن لم تكن تعرف، فيمكنك إعادة شحن بطاريات يد التحكم خاصتك عن طريق الحاسب الشخصي أو جهازك المنزلي عبر منفذ USB-C وسلك.

التوافق مع الأجيال السابقة

في حين لم تؤكد Sony أو تنفِ ما إن كانت يد DualSense متوافقةً مع جهاز بلايستيشن 4، إلا أن مايكروسوفت أكَّدت بالفعل أن Xbox Series X ستكون متوافقةً مع جهاز Xbox One– بل في الحقيقة ستكون أيادي Xbox One متوافقةً مع Series X بما يشمل يديّ Elite.

السعر

لم يُعلَن بعد.

رأيي الشخصي

في الحقيقة أرى أن كلا اليدين رائعٌ. وإن كانت لديّ الرغبة في معرفة المزيد بشأن DualSense؛ لأنه ليس من الواضح ما إن كانت ستكون مريحةً أم لا. وعلى الجانب الآخر، معروفٌ وضع يد Xbox Series X في مسألة الراحة تلك، استنادًا إلى التجارب السابقة من مايكروسوفت– وإن كانت ستكلفك مزيدًا من الأموال بسبب حاجتك لشراء البطاريات القابلة للشحن تلك.

لا يعني كلامي أني أرى DualSense أقل من Xbox Series X بل على العكس، أراها بصدد تقديم مزايا جديدة كليًّا– لكن سوني لم تكشف كل ما في جُعبتها حتى الآن، وعلى ذلك نحكم.

استنادًا إلى المعلومات المتوفرة لدينا حتى الآن، أيهما أفضل في نظرك: PS5 DualSense أم Xbox Series X Controller ؟ شاركنا في التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق