مقالات

PS5 ضد Xbox Series X: ما هي أهمية Tflops؟ وهل يعني التيرافلوب الأعلى جهاز أكثر قوة عملياً؟

منذ لحظة الكشف عن PS5 وتفصيل مارك سيرني الممل بعض الشيء مهندس بلايستيشن لمواصفاته التقنية ونحن نسمع كل يوم من يمتدح بلايستيشن 5 على حساب اكسبوكس سيريس اكس، وبالعكس هنالك من يعتقد بأن الفارق بينهما سيكون كبير وملحوظ.

الإعلامي الشهير جيسون شراير والمعروف بدقة مصادره كان قد ذكر بأن العديد من المطورين أخبروه شخصياً بأن بلايستيشن 5 يتفوق على منافسه في جوانب كثيرة رغم فارق القوة بينهما على الورق. هذا جعلنا في حيرة من أمرنا فأي طرف نصدق وأي رأي هو الأدق؟ اليوم جاءنا مهندس من فريق Crytek المعروف بتقديمه ألعاب ذات رسومات عالية تسبق جيلها فتحدث بمقابلة عن نقاط ربما تشغل بال الكثيرين منا وحاول الإجابة عن أمور وتفاصيل تخص الهندسة المتبعة بتصميم بلايستيشن 5 والخلطة الذكية التي اعتمدها سيرني بالجيل الجديد ليقدم أداء عالي وبكلفة أقل من منافسه، كيف ذلك؟ اطلعوا على الأجوبة المفصلة أدناه:

ماذا عن قوة المعالجة ورقم التيرافلوب؟

يعتقد المهندس علي صالحي بأن قوة المعالجة النظرية تعتبر معياراً افتراضياً لقوة الأجهزة، وتفترض بأن المعالج لجهاز ما في الحالة المثلى سيعمل بهذا المعدل، لكن تلك الحالية المثالية لا تتحقق بكثير من الأوقات فمن أجل تحقيقها يجب أن تعمل كل قطع العتاد بكفاءة عالية مع المعالج الرسومي فإذا لم تعمل أي من هذه القطع بالسرعة الكافية فإنها ستساهم في انخفاض الأداء في القطع الأخرى.

وضرب المهندس مقال لنا جهاز بلايستيشن 3 وكيف أنه كان يتمتع بعتاد أقوى من منافسه لكن النتيجة كانت أن المطورين لم يتمكنوا من استغلال كل قدراته بسبب طبيعته المعقدة. لهذا السبب لا يمكنك الاهتمام بهذه الأرقام كثيرًا.

ماذا عن دور النظام والمعمارية وتأثيرها على القوة والأداء؟

ذكر المهندس بأن المعمارية المتبعة في كل من الجهازين لها تأثير كبير أيضاً على القوة والأداء، فامتدح طريقة سوني في بناء معمارية خاصة بجهازها من الصفر وهذا سيوفر إمكانيات أعلى واستغلال للعتاد بشكل أسهل، أما مايكروسوفت فتستخدم  نُسخة معدلة من الويندوز، وضرب مثال على دور النظم بمكتبة تعليمات Vulkan  التي يُمكن لها أن تُحسن الأداء على أجهزة الحاسب دون تغيير بقطع العتاد. بالتالي فإن سوني ومايكروسوفت كلاهما اتبع نهجين مختلفين بهذه النقطة لكن سوني ستمنح المطورين قدرات أكبر للتعامل مع جهازها مما ستقوم به مايكروسوفت.

ماذا عن الذاكرة العشوائية وسياسة تقديمها بالجهازين؟

كان هنالك جدل كبير حول هذه النقطة لأن مايكروسوفت تقدم ذاكرة عشوائية مقسمة لأجزاء بينها 10جيجا مخصصة للألعاب و6 للتطوير وأمور أخرى مع سرعات متغيرة لكل جزء، أما سوني فاعتمدت سياسة تقديم ذاكرة عشوائية واحدة غير مقسمة بحجم 16 جيجابايت.

المهندس يقول بأنه يؤيد سياسة سوني فهي الأفضل أما مايكروسوفت فقد ارتكبت نفس الخطأ الذي قامت به مع Xbox One حيث قدمت جزئين مقسمين من الذاكرة إحداهما أبطئ من الآخر ووضح رأيه بأن تركيز المطورين سيكون على الجزء الأسرع بالتالي ستكون الكمية الإجمالية للأشياء التي يرغبون في وضعها في الجزء السريع كثيرة لدرجة أنها قد تسبب مشاكل. وإذا ما أرادوا دعم 4K فهذه ستكون قصة أخرى تماماً، لذلك بحسب المهندس سيكون هناك شيء سيوقف تشغيل معالج الرسوم ويكبحه للوصول للأداء المثالي الموعود بحسب رقم التيرافلوبس.

PS5 Xbox Series X

هل يؤدي اختلاف عدد وحدات المعالجة إلى فجوة كبيرة بالأداء؟

من الأمور الأخرى التي كانت محل انتقاد بجهاز بلايستيشن 5 هو قلة عدد وحدات المعالجة فهو يضم 36 وحدة حسابية مقابل  52 وحدة حسابية للاكسبوكس سيريس اكس، لذا تناول صالحي الأمر بالقول بأن هذا الفارق بالعدد لن يشكل فرق كبير بالأداء وقوة المعالجة (التيرافلوب) بين الجهازين وهذا لأن تردد البطاقة الرسومية للبلايستيشن5 أعلى من المنافس.

بالتالي فإن المهام ومكونات المعالج الرسومي التي تعتمد على سرعة التردد ستعمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة وستقلل الفارق مع اكسبوكس سيريس اكس، مما سيجعل الجهاز يعمل في الغالب على 10.28 Tflops. أما XSX لأن المكونات الأخرى للبطاقة تعمل بشكل أبطأ بسبب انخفاض التردد، ولن يصل للـ 12 تيرافلوب إلا في المواقف المثالية.

كما أيد كلام سوني أن انخفاض عدد وحدات CU يجعل من السهل القيام بالمهام، لأن استخدام كل الوحدات في وقت واحد يعد أمر مكلف. فإذا فشلت البطاقة في توزيع الموارد على جميع وحدات CUs، فعندها سيتعين عليها ترك بعض وحدات CU خلفها. كمثال للتوضيح: قد يستخدم 20 وحدة فقط بدلاً من 52 وحدة حسابية باكسبوكس القادم.

أقرأ أيضاً: القوة أم السرعة؟ نظرة على سياسة سوني مع PS5 لإرضاء المطورين واللاعبين

ماذا عن قضية الترددات المتغيرة؟

موضوع آخر مثير للجدل قام بتوضيحه صالحي بحسب خبرته، وهو عن اعتماد سوني سياسة تقديم ترددات متغيرة للمعالج المركزي والرسومي مقابل تقديم مايكروسوفت تردد ثابت، صالحي يرى بأن ما فعلته سوني أكثر منطقية من خيار مايكروسوفت، لأنه مع الترددات المتغيرة يمكن للمطور تعديل الأداء الجهاز وفق الحاجة فمثلاً عند الـLoading يتم توظيف قدرة المعالج أما عندما تقترب الكاميرا لوجه شخصية ما فهنا نحن بحاجة لأداء أكبر من المعالج المركزي لذا فـ سوني تمنح هنا المطور حرية بالتعامل مع الجهاز وهذا سيكون له شأن كبير. بنفس الوقت امتدح المهندس آلية نظام تبريد XSX وكيف أنه يحافظ على استقرار التردد ومنع الاختناق قائلاً بأن هذا أمر جيد جدًا.

بالختام ما هو الجهاز الأفضل للتعامل معه من قبل المطورين؟

بنهاية المقابلة طرح على صالحي سؤال ” كمبرمج ما هو الجهاز الأفضل بين الاثنين؟” وهو سؤال يبحث الجميع عن إجابة له، صالحي قال بدون لحظة تردد يختار بلايستيشن 5 بكل تأكيد، وقال بأنه لا يعتقد بأنه سيكون هنالك مبرمج يستطيع أن يعطي أداء بلعبة ما على اكسبوكس سيريس اكس أفضل من أدائها على بلايستيشن 5.

فمايكروسوفت استخدمت برمجيات قديمة مع جهازها الويندوز و DirectX أما سوني فاعتمدت على نظام مبني من الصفر لجهازها مع مكتبة التعليمات البرمجية المخصصة له وهذا يخدم مصالح سوني ومصالح المطورين لأنه يكون هنالك دوماً طريقة واحدة للقيام بالأمور، وهذه أفضل الطرق الممكنة.

خلال المقابلة لفتني حديث صالحي عن ميزة تشغيل عدّة ألعاب في نفس الوقت واستئناف جلسات اللعب ، حيث قال بأن مايكروسوفت استعرضت هذه الميزة وبأن جهازها قادر على التنقل بين نوافذ الألعاب بمدة لا تزيد عن 5-6 ثواني، لكن هذا الوقت سيكون تحت الصفر في بلايستيشن 5 بفضل التفوق الكبير للـSSD بجهاز سوني. رغم أن سوني لم تكشف عن وجود ميزة استئناف سريع بجهازها.

أيضاً نوه المهندس بأنه عندما يتعلق الأمر بتقديم دقات عرض عالية قد يواجه البلايستيشن5 المشاكل عند العمل بدقّة عرضٍ أعلى في حين سيمتلك Xbox Series X  الكفاءة الأكبر في عرض البيكسلات.

بالنهاية هذا رأي يخص مهندس Crytek والذي ربما يشاركه به مطورين آخرين هم من أخبروا جيسون شراير عن تفوق بلايستيشن 5، وبالمحصلة ربما يجيب عن بعض التساؤلات التي تدور في أذهاننا. بالنسبة لي ما فهمته من هذا الكلام أن بلايستيشن 5 سيكون أفضل للبرمجة والتعامل معه ربما يكون أسهل من قبل المطورين وهذا ما ركز عليه أساساً سيرني بكلامه، وبالمحصلة الفارق بين الجهازين سيكون ضئيل جدًا على أرض الواقع وليس كما يشير رقم التيرافلوب أو كما يظن البعض.

عموماً الأفضل انتظار طرح الجهازين وحينها تظهر الحقيقة وأي جهاز قدم العتاد الأفضل للتطوير.

تحديث:

بعد تداول التقرير من قبل عدة مواقع أجنبية، قام المهندس بحذف تصريحاته من موقع Vigiato وقال بأن هذا جاء لأسباب شخصية! ولكن المقابلة مازالت موجودة بالأرشيف من هنا.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق