مقالات

ملخص الأداء التقني لألعاب التوافق المسبق على PS5 – ومقارنة مع المنافس

في الشهر الماضي كشفت سوني بعض التفاصيل عن ميزة Backward Compatibility وآلية عملها على جهازها للجيل المقبل PS5 وحينها ذكرت بأن هناك بعض الألعاب ستستفيد من خاصية Game Boost لتعمل على الجهاز الجديد بسلاسة أفضل ودقة أعلى وأوقات تحميل أقل بينها شبح تسوشيما.

يوم أمس ظهرت بعض التقارير الخاصة بتحليل أداء ألعاب بلايستيشن 4 العاملة على بلايستيشن 5 ضمن نظام التوافق المسبق من ضمنها تحليل قناة ديجيتال فاوندري وستلخص أدناه أبرز ما جاء فيه مع مقارنة بأداء الألعاب على سيريس اكس الذي سبق وكتبنا عنه قبل أيام:

  • ذكر  ريتش ليدبيتر بأنه تقريباً كل الألعاب التي قاموا باختبارها  تعمل بكامل قوة البلايستيشن 5 مستغلة كامل قدرة وحدة المعالجة المركزية والمعالج الرسومي والنتائج أذهلتهم وقالوا عنها تفوق الوصف وغيرت بالتجربة كثيراً.
  • تم اختبار العاب مثل Knack و Rise of the Tomb Raider و Final Fantasy XV و Crysis: Remastered و Hitman و Dark Souls 3 وتلك كان أدائها سيء على بلايستيشن 4 برو وبنتيجة الاختبار تبين بأنها تعمل بسرعة 60 إطار في الثانية على بلايستيشن 5 وبشكل مستقر طوال الوقت.
  • جهاز بلايستيشن 5 يشغل نسخة بلايستيشن 4 برو من الألعاب وبنفس دقتها والإعدادات الرسومية بالتالي كانت سلاسة رسوم عدد من الألعاب أعلى وأفضل على بلايستيشن 5 من سيريس اكس كونه يشغل نسخة اكسبوكس ون اكس والتي تكون 4K مقابل دقة مرفوعة بنسخة بلايستيشن 4 برو
  • الألعاب التي تعمل بمعدل إطارات مغلق مثل Rise of The Tombraider لن تستفيد كثيراً من قدرات بلايستيشن 5 فهو شيشغلها بدقة  4K مع 30fps ولكن بنمط الأداء الذي يشعلها بدقة 1080p نجد بأن بلايستيشن 5 يستطيع تحسين الإطارات وتشغيلها بـ60 إطار مستقر بينما كانت تعاني على بلايستيشن 4 برو من أداء غير ثابت.

  • لعبة Final Fantasy XV تعمل بنمط الـ Lite على PS5 بدقة 1080p مع 60fps
  • لعبة Just Cause 3 التي أغلق المطور إطاراتها عند 30 إطار بالثانية تعمل على بلايستيشن 5 بدقة عرض 1080p مع الوصول للـ 30 إطار والثبات عليها بدلاً من 20 إطار بنسخة الجيل الحالي وبدقة أعلى من نسخة اكسبوكس 900p
  • الألعاب التي لوحظ أنها تحقق أكبر قدر من الاستفادة من قدرات بلايستيشن 5 هي تلك التي لا تملك حد للإطارات أي إطاراتها مفتوحة وليست مغلقة عند رقم محدد
  • لعبة  Hitman تعمل على سيريس اكس بسرعة إطارات 60 إطار بالثانية لكن مع هبوط ببعض الأحيان أما على بلايستيشن 5 فهي تعمل بسرعة 60 إطار ثابتة تماماً
  • The Evil Within 2 كانت تعمل على بلايستيشن 4 برو بسرعة إطارات  تصل لـ 43fps لكنها على بلايستيشن 5 عملت بـ60 إطار ثابتة وبأداء سلس أكثر من سيريس اكس حيث كانت اللعبة عليه تهبط تحت 60 إطار ولكن مع دقة عرض أفضل
  • Assassin’s Creed Unity تعمل على سيريس اكس بشكل أفضل مع سرعة 60 إطار ثابتة أما على بلايستيشن 5 فهي تعاني حيث يحدث هبوط بمعدل الإطارات بالمشاهد السينمائية لحدود 30 إطار
  • الأمر المخيب للآمال كان لعبة Bloodborne حيث عملت على الجهاز بسرعة إطارات 30 إطار فقط وهذا بسبب أنها من الألعاب التي تعمل بإطارات مغلقة عند 30 إطار. التحسين الوحيد هنا هو أننا سنحظى بسرعة إطارات ثابتة عند 30 بنيما كانت تهبط على بلايستيشن 4 برو.
  • Dark Souls 3 عملت بشكل ثابت 60fps على بلايستيشن 5 ولكن بدقة عرض 1080p فقط بينما لم يتمكن Xbox Series X من تشغيلها إلا بـ 30fps فقط.
  • لعبة Sekiro تعمل على سيريس اكس بدقة 1800p أصلية لكن سرعة الإطارات بين 50 و60 إطار أما على بلايستيشن 5  فتعمل عليه بدقة 1800p مرفوعة وإطارات 60fps ثابتة ويقول الفريق بأن الفارق بين الدقة على سيريس اس وبلايستيشن 5 بهذه اللعبة تكاد تلاحظ أما الفارق الأكبر والملاحظ بشدة فهو الأداء.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق