واليوم ومع تحضيرات الشركة للانتقال للجيل المقبل فلابد أن تسترجع ذكريات الأمس لتطلع على الأخطاء التي عليها التعلم منها لعدم تكرارها مستقبلا، حيث تحدث Shawn Layden في مقابلة أجريت معه عن الـPS3 وما اقترفوه من أخطاء حينها.
حيث ذكر بأن بلايستيشن 3 كان على النقيض تماماً من بلايستيشن 2 حيث أخرجهم من دائرة الانتصار الذي حققوه مع ذلك الجهاز ليكون نقطة انتكاسة لهم بتاريخ بلايستيشن طوال 25 عاماً، حيث شهدوا ايامه هبوط كبير بالمبيعات بالناحية التجارية.
وعن أسباب هذا الفشل ذكر Layden بأنهم لم يستمعوا لرغبات اللاعبين وقدموا بنية تطوير سيئة للغاية للمطورين، وكانت ردود فعلهم على آراء الناس بطيئة، ومما زاد الطين بلة آنذاك هو أن شبكة بلايستيشن لم تكن مكتملة التطوير بعد ناهيك عن الضربة القاضية التي جاءت لهم بسبب غلاء سعر الجهاز.
إلا أن هذه الأخطاء ساهمت بشكل كبير بتقديم بلايستيشن 4 بالشكل الناجح الذي نراه الآن حيث تعلمت سوني من أخطائها فاستمعت لكلام Mark Cerny بأن يصنعوا جهازاً ملائماً للاعبين وللمطورين بآن واحد، والعمل على تقديم حصريات ممتعة كما حرصوا على تقوية علاقتهم مع استوديوهات الطرف الثالث واستمعوا لما يريده هؤلاء.