انتشرت مؤخراً الكثير من الشائعات حول جهاز PS5 Pro وبعضها يقول أن سوني ستعلن عن هذا الجهاز في سبتمبر 2024. بعض المصادر تدعي أنه تم الانتهاء من عمليات البحث والتطوير الخاصة به حتى قبل إطلاق PlayStation 5 في عام 2020، وفي هذه المرحلة، يتبقى فقط الاستقرار على الرئيس التنفيذي لبلايستيشن خلفًا لجيم ريان لمعرفة قراراته بخصوص المنصة.
اليوم لدينا معلومة جديدة حول PlayStation 5 Pro وذلك بفضل تسريبات إنسومنياك حيث تشير إحدى شرائح عرض تقديمي داخلي إلى أن الجهاز القادم سيمتلك تقنية لرفع الدقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
تعرض الشريحة، التي تعد جزءًا من تسريب Insomniac Games الضخم من الشهر الماضي، تفاصيل بعض التقنيات التي ستتمتع بها لعبة Wolverine وتشمل أنيميشن لحركة الوجه بجودة الأفلام، وتقنيات أفضل للدمار، والضرر والمعافاة منه في الوقت الفعلي، والإضاءة العالمية في الوقت الفعلي، والطقس الديناميكي وحركة أوراق الشجر، والأسطح القابلة للتشوه، والحركة المحسنة,
بجانب كل هذا ستتمتع اللعبة بترقية للدقة بالذكاء الاصطناعي المدعومة بالتعلم الآلي أي AI upscaling، ومعدل إطارات أساسي يبلغ 60 إطارًا في الثانية في وضع تتبع شعاع الأداء. نظرًا لأن PlayStation 5 لا يحتوي على أي عتاد مخصص لدعم AI upscaling، فمن المحتمل جدًا أن يتم دعمه فقط على PlayStation 5 Pro. كما أن تلك الشريحة بالتأكيد لا تشير إلى دعم AMD FSR، حيث أن التقنية لا تعمل بالتعلم الآلي، على عكس NVIDIA DLSS.
ليست هذه هي المرة الأولى التي يُقترح فيها أن جهاز PlayStation 5 Pro سيدعم ترقية الرسوم والدقة بالذكاء الاصطناعي، حيث كشف تسريب حديث كيف ستحتوي المنصة على عتاد مخصص لذلك. على الرغم من أن التسريب قد لا يكون دقيقًا تمامًا، إلا أنه أمر قابل للتصديق فيما يتعلق بوحدة المعالجة المركزية للمنصة، حيث أن وحدة المعالجة المركزية Zen 2 المُشاع عنها هي الأكثر منطقية، نظرًا لكيفية قيام الرقائق الأخرى برفع تكاليف التصنيع.
سمعنا سابقاً عن إشاعة تقول بأن عملية ترقية الألعاب وتحسينها لجهاز PS5 Pro ستكون بسيطة وسلسة. وقيل كذلك بأن الجهاز قادم في سبتمبر 2024 مع تقنية Supersampling ستسرع تتبع الأشعة بمقدار الضعف.