في خضم المنافسة بين PlayStation ومايكروسوفت لجأت الأخيرة للعديد من الاستحواذات وصرف الأموال لشراء فرق التطوير، كان آخرها بيثيسدا التي استحوذت على مالكها بأكثر من 7 مليار دولار.
ولكن مؤتمر اكسبوكس في E3 2021 أظهر بأن مايكروسوفت كانت فعلاً بحاجة لبيثيسدا فلولاها لما كنا شهدنا إعلانات طرف أول سوى هيلو انفنت وفورزا هورايزون 5 خصوصاً وأن باقي الفرق يبدو بأنها تحتاج سنوات طويلة لنرى نتاج أعمالها.
جيم ريان رئيس بلايستيشن تطرق لموضوع صرف الأموال ورمى بسهامه منافستهم مايكروسوفت بطريقة أو بأخرى. حيث ذكر في تصريح لموقع Axios بأن النجاح يكمن في حرية الإبداع وليس برمي المال والصرف ببذخ. فحسب ريان إن رعاية المواهب الإبداعية ليست بالعملية البسيطة ولا تقتصر على إنفاق المال عليها. يجب عليك أيضاً منحهم الحرية في أن يكونوا مبدعين، وأن يخاطروا ويخرجوا بأفكار جديدة.
انظر فقط إلى Ghost of Tsushima من استوديو Sucker Punch. لم تكن هذه هي اللعبة التي اعتقدنا أنهم سيصنعونها، لكننا لسنا صارمين أو مؤسسين بشكل مفرط مع مواهبنا، نريدهم أن يستخدموا أجهزتنا كلوحة إبداعية.
إذاً سوني تعول كثيراً على مبدعيها وتعطيهم كامل الحرية والنتائج دائماً ما تكون بصالحها وتحقق النجاحات وفعلاً في الجيل الماضي أبدعت سوني بخلق عناوين جديدة كثيرة مثل هورايزون وشبح تسوشيما التي بات جمهور بلايستيشن يتوق شوقاً للحصول على جزء ثاني منها.