مقالات

هل أنت مع إصدار نسخة مطوّرة من بلايستيشن 4؟

PS4

في الأشهر القليلة الماضية بعد أن سُرب أن مايكروسوفت ستعمل على نسخة مطورة من جهاز اكس بوكس ون، سارعت سوني هي الأخرى تسعى لذلك، وبدأت التسريبات بأن اسم بلايستيشن الجديد سيكون ” بلايستيشن 4.5 ” و الذي سيحمل مواصفات أعلى من حيث المعالج و البطاقات الرسومية، كما ركزت الإشاعات على دعم الجهاز لتقنية ال4k (دقة عالية الوضوح). وقد ذكرت تقارير مؤخرا أن بلايستيشن الجديد سيكون تحت اسم “NEO “.

لقد اعتاد اللاعبون أن تكون إطلاقات الأجهزة المنزلية متباعدة بين الجيل و الآخر، فقد كان إطلاق بلايستيشن 4 بعد 7 سنوات من إطلاق بلايستيشن 3، إذا لماذا تسعى سوني إلى إطلاق جهاز جديد بعد فترة 3 سنوات فقط من إطلاقها لأحدث أجهزتها المنزلية؟

من المفترض أن سوني تخطط لإصدارٍ أحدثَ لأجهزةٍ منزلية أقوى قادرة على تشغيل الألعاب بدقة ” 4K “، ولتعطي تجربة و دعما أفضل لنظارات الواقع الافتراضي بلايستيشن VR. ولكن الخبر الذي قد يثلج قلوب عشاق الأجهزة المنزلية و مستخدميهاK وحسب الإشاعات المطلقة أن الجهاز لن يكون إلا خيارا أفضل لمن أراد تجربة أفضل من اللاعبين ومن هم مستعدين لإنفاق مزيد من المال للحصول على تجربة أفضل، و أن الألعاب ستعمل على الإصدارين، وأن الجهاز الجديد لن يكون إلا كتجربة جانبية لاتؤثر على التجربة الأساسية لبلايستيشن 4.

الجهاز لن يكون تغيرا لجيل جديد, بل هو يندرج تحت نفس الجيل. إذا لماذا بلايستيشن 4 آخر؟

بلايستيشن 4 هو أحد أضخم أسواق أجهزة الألعاب المنزلية حاليا، و لكنه يواجه حاليا منافسة شرسة من سوق ألعاب PC والذي من المتوقع أنه بهذه القوة قد يسيطر على السوق بكل سهولة و ينتصر على منافسيه، لذا سوني حرصت على أن تبقي النظرة الأفضل للأجهزة المنزلية عن طريق تقديم تجربة أفضل للاعبين في ظل المنافسة الحامية. وأحد الأسباب أن جهاز بلايستيشن 4 الحالي يدعم دقة 4K  فقط للفيديو، أما الجديد فسيدعم ألعاب الفيديو بدقة 4K، وهذه التجربة ستكون لأصحاب الشاشات التي تدعم هذه الدقة، وهذا أيضا قد يؤدي لمبيعات أفضل لشاشات سوني التي تدعم هذه الدقة، مثل : ” Sony XBR-X930D/KD-XD9305 “.

ماهي المواصفات الداخلية المتوقعة للجهاز؟

PlayStation VR

المعالج: 8 Jaguar Cores at 2.1 GHz.
كرت الشاشة: AMD GCN, 36 CUs at 911 MHz .
سعة الذاكرة العشوائية: 8 GB GDDR5, 218 GB/s.

بصفة عامة هي نفس الموصفات و نفس الوحدات المستخدمة عادا أن أدائها أعلى بنسبة ليست كبيرة.

متى موعد الإطلاق؟

PSN

من المفترض أن سوني سوف تطلب من المطورين وشركات إنتاج الألعاب أن تكون ألعابهم داعمة للجهازين بداية من أكتوبر القادم، لكن ليس بالضرورة أن يطلق الجهاز في نفس الوقت لأن الألعاب ستحتاج إلى تحديثات حتى تعمل على الجهازين و هذه الألعاب غالبا ستكون جاهزة في أواخر سبتمبر القادم. لذلك يُتوقع أن يطلق الجهاز في أواخر هذا العام أو بداية العام القادم. ولكن هذا كله مجرد إشاعات و إن كانت قوية فلن يؤكد أي شيء إلا الإعلان الرسمي من سوني.

عزيزنا القارئ هل تؤيد هذه التطويرات في نفس الجيل و في هذه الفترات المتقاربة؟ وماهي توقعاتك لمستقبل الأجهزة المنزلية؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

الوسوم
اظهر المزيد

خليل الحضرمي

'طالب جامعي , مهتم بألعاب الفيديو والتكنولوجيا .
إغلاق