أعلنت Sony الاستحواذ على Haven Studios، فريق التطوير الذي تم تأسيسه في الفترة الماضية وتترأسه Jade Raymond منتجة Assassin’s Creed و Star Wars والمسؤولة السابقة عن قسم الألعاب بشركة Google.
تأتي تلك الخطوة في أعقاب الاستثمار الأولي لشركة Sony في الاستوديو الكندي في مارس 2021، ومنذ ذلك الحين، عمل الفريق على عنوان جديد كليًا قادم حصريا لجهاز PS5 والذي تم الكشف عنه بصفته “تجربة خدمية مبنية على عالم متطور”.
بعد إتمام عملية الاستحواذ، سيستمر الاستوديو في العمل تحت إشراف الإدارة الحالي بالتعاون الوثيق مع PlayStation، والمثير للاهتمام أن هذا الاستحواذ يمثل أول دخول لشركة Sony في مشهد تطوير الألعاب الكندي الضخم، والذي يعد مسؤولاً عن بعض أكبر ألعاب AAA في العالم، حيث ينضم PlayStation إلى أمثال Tencent و EA و Microsoft و Nintendo و Warner Bros و Activision Blizzard و Take-Two و Square Enix و Sega ، وجميعهم يديرون استوديوهات تطوير مختلفة في الدولة.
يضم Haven Studios حاليًا أكثر من 60 موظفًا وهي المطور الثامن عشر الذي ينضم إلى فريق PlayStation Studios، و قال جيم رايان، الرئيس التنفيذي لشركة Sony:
إن Haven Studios هو استوديو ناشئ يضم فريقًا استثنائيًا من المواهب، ويسعدنا أن نرحب بهم في PlayStation كأول استوديو لتطوير الألعاب لدينا في كندا.
تركيز الاستوديو على إنشاء لعبة أصلية متعددة اللاعبين من نوع AAA لن يثني فقط قوة PlayStation 5 ولكنه سيتوسع أيضًا في الكتالوج المتنوع لتجارب الألعاب التي لا يمكن العثور عليها إلا على بلايستيشن.
في حال لم تكن تعرف، الألعاب الخدمية (Games As a Service) هي العناوين التي يستمر دعمها لفترة طويلة بعد الإطلاق من خلال محتويات وإضافات جديدة تصدر دوريًا سواء بشكل مدفوع أو مجاني، وتشمل المهام والأسلحة والمعدات والعديد من العناصر الأخرى، حيث تساعد تلك الإضافات شركات النشر وفرق التطوير على تحقيق ربح مادي مستمر، يساعدهم على الاستمرار في دعم المشروع لفترة أطول.
يشار إلى أن Jade Raymond سبق لها العمل على ألعاب Assassin’s Creed و Watch Dogs، وأنشأت أيضًا فرق Ubisoft Toronto و EA Motive، وكانت مسؤولة عن مشروع تطوير الألعاب الداخلية في Google قبل أن تغير الشركة استراتيجيتها.