لم تخفي شركة Sony طموحاتها المتعلقة بالألعاب الخدمية في السنوات الأخيرة، وصرحت الشركة عدة مرات أنها تريد توسيع نطاق وصولها عبر قسم Playstation في سوق الخدمات الحية، وعلى مدار العام الماضي، استحوذت على استوديوهات مثل Bungie، ومؤخرًا Firewalk Studios، للمساعدة في تعزيز قدراتها في تطوير وإطلاق ألعاب خدمية يستمر دعمها لسنوات.
سبق وأن كشفت سوني أنها تخطط لإطلاق 10 ألعاب خدمات حية بحلول مارس 2026. ويبدو بأنها استقطبت أحد مخضرمي تلك الألعاب من شركة EA، حيث علمنا (كما يؤكد أيضاً موقع لينكدإن) بأن Sean Decker، المخضرم في صناعة الألعاب مع ما يقرب من 30 عامًا من الخبرة، انضم في مارس الماضي إلى قسم الألعاب في Sony.
حيث تولى شون منصب رئيس قسم الألعاب الخدمية في Playstation Studios. ديكر لديه خبرة في ألعاب الخدمة. كانت وظيفته السابقة مع Wargaming، الذين قدموا لنا اللعبة المجانية للعب World of Tanks وغيرها من المشاريع العسكرية.
بالإضافة إلى ذلك، عمل ديكر في شركة Electronic Arts لمدة ست سنوات. وكان آخر منصب له هو منصب نائب الرئيس لقسم الألعاب الخدمية. شارك ديكر في تصميم أنظمة المشتريات الداخلية في ألعاب EA.
تشير تجربة Sean Decker السابقة إلى أن Sony تخطط لجعل ألعابها الخدماتية مجانية وكسب المال من المشتريات. حاليًا وكما قلت أعلاه، تقوم استوديوهات Sony الداخلية بتطوير ما لا يقل عن عشر خدمات ألعاب. لم يتم الإعلان عن أي منها حتى الآن.
في حال لم تكن تعرف، الألعاب الخدمية (Games As a Service) هي العناوين التي يستمر دعمها لفترة طويلة بعد الإطلاق من خلال محتويات وإضافات جديدة تصدر دوريًا سواء بشكل مدفوع أو مجاني، وتشمل المهام والأسلحة والمعدات والعديد من العناصر الأخرى، حيث تساعد تلك الإضافات شركات النشر وفرق التطوير على تحقيق ربح مادي مستمر، يساعدهم على الاستمرار في دعم المشروع لفترة أطول.
هذا وكان يوشيدا: الصناعة التي تهيمن عليها الألعاب الخدمية ستكون «مملة».