الرئيسية / مقالات / تجربتنا في معرض PlayStation Experience 2016

تجربتنا في معرض PlayStation Experience 2016

playstation experience

حصلت لي فرصة حضور معرض 2016 PlayStation Experience وهو معرض للجمهور تقيمه سوني للسنة الثالثة على التوالي يركز على البلايستيشن عامة و البلايستيشن ٤ خاصة. المعرض أقيم أول مرة سنة ٢٠١٤ في لاس فيغاس، و بعده في سان فرانسيسكو و هذه السنة يقام في مدينة أناهايم في ولاية كاليفورنيا.
تم افتتاح المعرض بمؤتمر تم الإعلان فيه عن عدد من الألعاب الجديدة مثل Marvel vs Capcom Infinite، The Last of Us Part II، Uncharted 4 The Lost Legacy وغيرها. هناك مجموعة كبيرة من الألعاب المعروضة، و حصلت لي فرصة تجربة عدد منها:

LocoRoco

playstation experience

لعبة بدأت على الـPSP و بعدها انتقلت للبلايستيشن ٣. فكرة اللعبة أنك تنقل الكائنات الصفراء خلال المراحل بدون أن تصاب بأذي، و تستطيع جعلها تتحد في جسم واحد أو تنفصل حتى تدخل مع الأماكن الضيقة. التحكم إما بالأزرار أو بإمالة يد التحكم. رسوم اللعبة بسيطة و ألوانها زاهية، وعلى البلايستيشن ٤ وخاصة البرو تبدو الرسوم عالية الوضوح و كأنها ورق ملون حقيقي. لعبة مرحة و إضافة جيدة لمكتبة البلايستيشن ٤.

Wipeout Omega Collection

playstation experience
الاستديو المطور لسلسلة WipeOut أغلق أبوابه، ولكن سوني استعانت باستديوهات خارجية لتحويل لعبة البلايستيشن ٣ WipeOut HD و محتوييها الإضافيين Fury و 2048 للبلايستيشن ٤. اللعبة معروفة بصعوبتها و حساسية تحكمها، و أيضاً بسرعتها و موسيقاها الصاخبة و رسومها الممتازة. جربتها على البلايستيشن ٤ برو و كانت الرسوم واضحة جداً بصفاوة 4K و الحركة سلسة بنعومة ٦٠ إطاراً في الثانية.

Crash Bandicoot N. Sane Trilogy

crash-bandicoot-n-sane-trilogy-cinematic-30588319163-o_egyz

تم استعراض ريماستر الثلاثة أجزاء الأولى من سلسلة كراش خلال مؤتمر سوني على هامش المعرض و حصلت لي فرصة تجربة مرحلتين من الجزء الأول. المطور، و هو Vicarious Visions، ذكر بأنه يعتبرها ريماستر مطور و ليس ريميك، أو إعادة بناء، حيث أن طريقة اللعب والتحكم لم تتغير. الرسوم جيدة و لكن الحركة لم تكن بالسلاسة المطلوبة حتى على البرو. أما بالنسبة للعب، فقد يعتبر بدائياً هذه الأيام، و لكن لا زال يقدم تحدياً جيداً. هذا التحدي و الكوميديا الموجودة في اللعبة يجعلناها إضافة جيدة خاصة أن الثلاثة أجزاء بأقل من سعر لعبة واحدة.

Nex Machina

31281416161_d0731f2e49_o

لعبة جديدة من مطور Resogun، و مثل جميع ألعابه تتحكم بحركة الشخصية بالعصا اليسار واتجاه إطلاق الرصاص بالعصا اليمين، بالإضافة إلى زر للحركة السريعة لمسافة قصيرة، و التي تستخدمها لتفادي ضربات الأعداء و الليزر، و زر لإطلاق القنابل متى ما كانت بحوزتك. رسوم اللعبة كانت صافية جداً و الحركة سريعة، و تحتاج التركيز كثيراً و سرعة البديهة لتفادي العدد الكبير من الأعداء و خاصة الزعماء في نهاية المرحلة، والذين عند هزيمتهم ينفجرون إلى مئات الشظايا مثل الزعماء في Resogun. المطور لمح إلى إضافة طور تعاوني للعبة قبل نزولها. المطور Eugene Jarvis و هو مطور لألعاب أسطورية و مؤثرة في الثمانينات مثل Defender و Robotron 2048 يلعب دور مستشار لفريق تطوير اللعبة.

Windjammers

windjammers-screen-01-ps4-us-03dec16

قد تكون أمتع لعبة جربتها في المعرض، و هي لعبة قديمة لجهاز Neo Geo تتم إعادة إصدارها على البلايستيشن ٤ و الفيتا. اللعبة ثنائية الأبعاد و زاوية الكاميرا من الأعلى، و ببساطة يقوم لاعبان برمي قرص بينهما و محاولة تسجيل هدف في مرمى الخصم بدون أن يسجل الخصم عليهم. ما بميز اللعبة هو سرعتها و بساطة تحكمها، و حتى بعد ٢١ سنة لا تزال لعبة ممتعة، سواء لعبتها ضد زميل أو ضد الكمبيوتر.

Nioh

Screen_Nioh_Group_I_4k_01_1480802132

حصلت لي فرصة تجربة منطقتين جديدات، و لكن مع قرب إطلاق اللعبة و إعجابي الكبير بطريقة اللعب و تصميم المراحل كان الأهم بالنسبة لي تجربة أطوار الرسوم على البلايستيشن ٤ برو. مثل ما تجده عند اللعب على البلايستيشن ٤ العادي، هناك طور يسمى أكشن و طور يسمى طور أفلام، طور الأكشن بصفاوة 1080p على البرو مقارنة بـ720p على العادي و ٦٠ إطار في الثانية، بينما طور الأفلام 4K على البرو مقارنة بـ1080p على العادي و ٣٠ إطار. نقلة جيدة في الرسوم للعبة لا يعيبها إلا بساطة رسومها نوعاً ما.

Vane

static1.squarespace

لعبة غريبة حيث تبدأ كطير و بعد العثور على كهف و استكشافه تتحول إلى إنسان. الرسوم جيدة و لكن التحكم كان صعباً نوعاً ما و المطور اعتذر عن أخطأ اللعبة في وضعها الحالي. فكرة اللعبة أنك بتحولك لإنسان تفقد حرية الطير و لكنك تكتسب القدرة على التأثير بالعالم بشكل أكبر.

ألعاب الواقع الافتراضي (بلايستيشن VR)

Starblood Arena VR

Screen_STARBLOOD_ARENA__PSX14_1480799614

لعبة واقع افتراضي تتحكم فيها بطائرة ضد لاعبين آخرين أو الكمبيوتر و تستطيع الحركة في جميع الاتجاهات و اطلاق الرصاص و الصواريخ. بسبب سرعة الحركة فاللعبة من الألعاب التي لا ينصح بها اذا كنت عرضة للغثيان.

GT Sport VR

Screen_GTS_Dodge_Charger_SRT_Hellcat_2015_03_1480799010

لعبة السباق الشهيرة كانت متوفرة بطور للواقع الافتراضي و في مقصورة شبيهة بمقصورة سيارة حقيقية مع عجلة تحكم و دعاسات بنزين و فرامل. رسوم اللعبة في الواقع الافتراضي كانت جيدة و إن افتقدت للصفاوة، و الإحساس بأنك فعلاً تقود سيارة كان ممتازاً خاصة عند النظر إلى المرايات الجانبية أو الخلفية لمعرفة من خلفك، أو الالتفات يميناً أو يساراً لرؤية الطريق بدون تغير اتجاه السيارة.

Dino Frontier

dino-frontier-mix-gestionale-far-west-dinosauri-in-realta-virtuale-v3-279083

لعبة استراتيجية تتحكم فيها بعالم اللعبة مباشرة عن طريق تقريب عالم اللعبة منك و التقاط الناس و وضعهم في المكان أو تغيير مهنتهم بالتقاطهم و وضعهم فوق مبنى معين. حركة ذكية جداً، و تحس كأنك عملاق يتحكم فعلاً بعالم أقزام. في العرض الي لعبته كان مطلوب منك جمع الحطب والأكل عن طريق جعل الناس يقطعون الشجر و يقطفون التفاح، لاستخدامه لتطوير بلدتك و استقطاب المزيد من البشر حتى يصطادوا ديناصورات صغيرة ومن ثم يستخدمونها لصيد و هزيمة ديناصور كبير يهدد البلدة. فكرة جميلة و تطبيق جيد، و لكن كلعبة واقع افتراضي من الضروري أن تبقى حماسية و سريعة حتى لا يمل اللاعب لأن الملا وأنت منعزل عن باقي العالم لابساً النظارة أسرع من بدونها.

Psychonauts in the Rhombus of Ruin

Psychonauts-ROR-E32016-005.0
شبيهة بلعبة Batman من ناحية أنك تحل ألغاز و حركتك محدودة، و لكنها مبنية على عالم و شخصيات لعبة Psychonauts، مع بعض القوى مثل الانتقال إلى مخ الشخصيات الأخرى، التحكم بأشياء بالعالم عن بعد و غيرها. الرسوم كانت جيدة و الحوار فكاهي، و كانت هناك مرحلتان للتجربة، إحداهما سفينة فضائية و كانت نوع من الدرس لتعلم التحكم، والأخرى في مكان محجوز به والد أحد أعضاء فريقك و يجب أن تستخدم الأدلة وتحل الألغاز لتعرف أين يتم احتجازه. أمتع لعبة واقع افتراضي جربتها في المعرض، فتحس كأنك فعلاً في عالم اللعبة، و التفاعل مع العالم ممتع.

Capcom Cup

1480930537242
كذلك أقيمت نهائيات بطولة Capcom Cup خلال الساعات الأربع الأخيرة لليوم الأول للمعرض. على مدى ٩ أشهر و ٧٢ بطولة تم تأهل ٣٢ لاعباً للمنافسة على النهائيات. المرحلة الأولى من النهائيات أقيمت في اليوم السابق للمعرض وعلى مدى ١٤ ساعة، و تأهل من الـ٣٢ لاعباً ٨ لاعبين ليشاركوا في المرحلة الثانية خلال المعرض. كل مبارزة بين لاعبين كانت من ٥ مباريات (أي الفائز بـ٣ مباريات يعتبر المنتصر)، و كذلك عند المنهزم فرصة العودة إذا فاز في المباريات التالية كلها وهو مايسمى double elimination.
بالنسبة لجوائز الفائزين و التي كانت أقل قليلاً من مليوني ريال سعودي، و يعتبر مبلغاً كبيراً للعبة قتال، كان هناك أيضاً كأس للفائز بحفر به إسمه و يحتفظ به إلى البطولة القادمة.
اليابان عادة مسيطرة على هذه البطولات، و من أصل ٣٢ لاعباً كان هناك ١٢ يابانياً مقابل ٨ أمريكان، و تأهل إلى دور الثمانية ٦ يابانيين مقابل أمريكيين فقط، و لكن الأمريكان قلبوا التوقعات واستطاع اللاعبان الوصول للمباراة النهائية، ليتوج اللاعب Du Dang و الملقب بـNuckleDu كأول لاعب أمريكي يفوز بالبطولة المقامة للمرة الرابعة.
خلال البطولة تم أيضاً بث مقطع لعب قصير لأول مرة للعبة Marvel vs Capcom Infinite و أيضاً مقطع مطول لشخصية Akuma الجديدة في ستريت فايتر ٥.
ختاماً كان معرض جيداً مع حضور جماهيري كبير و مؤتمر حمل الكثير من المفاجآت، و فرصة للجمهور و الصحفيين لتجربة عدد كبير من الألعاب، و ختاماً جيداً لسنة ٢٠١٦.

شاهد أيضاً

مقابلتنا مع مخرج Detroit: Become Human بحدث #يوم_اللاعبين العاشر

خلال حدث يوم اللاعبين حصلت لنا فرصة مقابلة مع مخرج Detroit: Become Human السيد David Cage وطرحنا عليه بعض الأسئلة عن اللعبة.

  • فقمة بشنب

    شكراً من القلب عصام

  • جيم فور

    اتمنى لو يعربون كراش 🙁

  • Ps4killer

    the last of us
    part II

    • عصام الشهوان

      المذكورة هي انطباعات الألعاب الي جربتها في المعرض…

  • أبو داحم 999

    شكرا يا اخي عصام على مجهودك الرائع

    في انطباعك على مجموعة متنوعة من الالعاب

    واعطائها نظرة اوليه لهذا الالعاب القادمة

    • عصام الشهوان

      العفو، و بالإضافة إلى تجربة الألعاب فريق التطويرلكل لعبة كان حاضر و ناقشت بعضهم.

  • Adam Jensen

    طيب و prey؟ما لها ديمو ولا حاجة غير تريلر؟؟

    • عصام الشهوان

      ما شفت لها أي حضور في المعروض

  • Cloud

    تمنيت لو المؤتمر عرض شيء عن مجريات تطوير FFVII Remake ! ” اللي بتكون افضل كقصه و كقيم بلاي من FFXV ”