يوم الخميس القادم موعدنا مع حدث PlayStation Showcase لمستقبل PS5، والذي يأتي بعد غياب سوني عن عدة معارض سابقة مثل E3 وجيمزكوم 2021 فكل ما كنا نحصل عليه من الشركة منذ عام للآن هو حلقات State of Play مقتصرة ولا تتضمن إعلانات كتلك التي اعتدنا عليها من سوني.
لذا الهايب كبير والتسريبات ترفع أكثر فأكثر مستوى الحماس فمبتكر God of War قال بأن “كشف سوني عن إحدى الحصريات سيُفقدكم صوابكم!” وأخبرنا بأن هذا الحدث لن يكون مخيب لآمال اللاعبين أبداً وهو يستحق كل الانتظار، وسيكون بقوة عروض بلايستيشن التقليدية العظيمة لحصريات الطرف الأول. وعاد ليؤكد بأن سوني ستكشف بالحدث عن لعبتين من ألعاب استوديوهاتها ستسعد اللاعبين.
طبعاً هناك الكثير من التوقعات حول إعلانات هذا المؤتمر ولكن أكثر ما يثير حماس الجماهير هو الكشف عن مشاريع لأول مرة أو من فرق تطوير جديدة كلياً، فسوني أعلنت سابقاً عن مجموعة من التعاونات مع فرق مكونة من مواهب إبداعية ومخضرمين بالصناعة.
استوديو Deviation Games تم الإعلان عن تأسيسه من قبل مخضرمي Call of Duty في يونيو الماضي بقيادة Dave Anthony – مخرج وكاتب Call of Duty: Black Ops 1 و Black Ops 2، أول مشاريع هذا الفريق هو مشروع لعنوان جديد كلياً وضخم، وطبعاً بالتعاون مع بلايستيشن، ديف أعرب عن حماسه لهذا التعاون لأن بلايستيشن يعرفون تماماً ما الذي يتطلبه الأمر لتقديم ألعاب رائعة. وبحسب الفريق فهو يملك طموحات كبيرة لهذا المشروع ويرغب بتقديم تجربة غنية بالمحتوى ومليئة بالإثارة وبنفس الوقت أن تكون تجربة جديدة مع أفكار مبتكرة لم نجربها من قبل.
المشروع بمراحل التطوير الأولى لذا قد يكون من المستبعد أن نراه يوم الخميس المقبل، لكن أعتقد بأن عرضاً تشويقياً قصيراً سيكون مثيراً للحماس خاصةً وأن هذه اللعبة ربما تختلف عن طبيعة ألعاب بلايستيشن التي اعتدنا عليها سابقاً.
تعاون آخر يجمع سوني باستوديو Firewalk الذي تم تأسيسه في عام 2018 من قبل مخضرمي Destiny في أبريل الماضي تم الكشف بأن سوني ستتعاون معه للعمل على لعبة AAA جماعية حصرية على بلايستيشن. لا تمتلك لعبة استوديو Firewalk موعد إصدار محدد، ولكن تم الإشارة لكونها لعبة AAA تركز على اللعب الجماعي عبر الشبكة. هذا الاستوديو يشمل مطورين من Pixar و Bungie و Microsoft أي مواهب لديها باع طويل بالعمل على مثل هذه الألعاب لذا نحن ننتظر لرؤية ما كان يعمل عليه هؤلاء منذ 3 أعوام للآن.
Jade Raymond مُنتجة Assassin’s Creed السابقة تعمل هي الأخرى على حصرية للبلايستيشن، من خلال شراكة مع سوني. ريموند ذكرت بأن التزام سوني بتقديم تجارب ممتازة ليس له مثيل لذا هي سعيدة بالتعاون معها على هذا المشروع والحصول على دعمها. وأضافت بأنها تريد أن تصنع ألعاباً تكون بمثابة جنة للاعبين. من ثم سمعنا بأن هذه اللعبة قد تتضمن عناصر أونلاين وخدمات حية.
بعيداً عن هذه التعاونات سوني قامت بافتتاح استوديو تطوير جديد في ماليزيا بالعام الماضي دون أن تخبرنا عن المشروع الذي يعمل عليه، قبل أيام بدأ Hasnul Hadi رئيس استوديوهات بلايستيشن ماليزيا بالتشويق لحدث يوم الخميس حيث خاطب اللاعبين قائلاً “كن مستعداً. كن مستعداً جدًا. الصبر له ثماره.” وهذا يعني بأننا قد نشهد الكشف عن مشروعهم الذي وصف بالعام الماضي من خلال طلبات التوظيف بأنه عنوان من أشهر وأكثر عناوين الشركة محبةً وشهرةً بين الجمهور. والأصابع وقتها أشارت للعبة أنشارتد.
سوني بحسب قائد استوديو Deviation تمنح الفرق الخارجية تلك التي تتعاون معها ليس فقط الدعم المالي بل أيضاً المساعدة التقنية اللازمة أثناء التطوير فهم يملكون الحرية بالوصول لكل العتاد والتقنيات التي يستخدمها فرق الطرف الأول مثل نوتي دوق أو سانتا مونيكا بهدف تطوير ألعاب بجودة عالية تحقق طموحات هؤلاء المخضرمين دون خوف أو قلق من المخاطرة، وهذا سبب كافي لجعلنا نتحمس للتعرف على هذه المشاريع.
إذاً مشاريع عدة وشراكات مثيرة نأمل لو تم كشف بعضها في حدث بلايستيشن بتاريخ 9 سبتمبر حتى نحظى بلمحة عما ستقدمه لنا من تجربة، بالنسبة لي أتوقع الكشف عن مشروع استوديو سوني ماليزيا كون قائده ألمح لنا بهذا، ولكن ما أنتظره بفارغ الصبر هو مشروع جيد ريموند الجديد. وأنتم ما هو اختياركم بين هذه المشاريع بانتظار مشاركتكم لنا كالعادة بحلقة آراء اللاعبين.
خلاصة الآراء
يبدو بأن حماس الغالبية كان باتجاه الفريق المكون من مخضرمي كول أوف ديوتي حيث اختار ٢٩٫٢٪ من المصوتين مشروع Deviation Games، في حين تم اختيار لعبة AAA جماعية من Firewalk من قبل ٢٨٫٩٪. أما مشروع استوديو Haven فتم اختياره من قبل ٢٣٫٤٪ و ١٨٫٤٪ اختاروا مشروع استوديو سوني ماليزيا.