يوم أمس خرج رئيس PlayStation بتصريح يذكر فيه بأنهم يريدون أن يصبحوا أقل اعتماداً على ألعاب الطرف الثالث وعائداتها، وتطوير المزيد من ألعاب الطرف الأول لأنها أكثر ربحية بالنسبة لسوني.
واصلت شركة Sony توسيع جهودها بقوة في مجال الألعاب الخدمية في السنوات الأخيرة، حيث سبق وأعلنت عن لعبة التصويب Fairgames شبيهة Payday المشروع الجديد لفريق Haven. بجانب مشاريع أخرى عديدة للألعاب الخدمية، هذا جعل البعض يشعر بالقلق من أن ذلك سيعني تقليل التركيز على التجارب التي تعتمد على السرد والتي لطالما كانت الأمر الذي تتميز به ألعاب الطرف الأول لـ PlayStation.
في تصريح مسرب جديد للرئيس التنفيذي لشركة Sony Interactive Entertainment، جيم ريان – كجزء من تسريبات وثائق محكمة Microsoft الأخيرة – طمأن ريان هؤلاء بأن ألعاب القصة ستبقى الأساس في مشاريع استوديوهات بلايستيشن. فعندما سئل عما إذا كانت خطط سوني لمضاعفة إيراداتها من ألعاب الطرف الأول تعتمد كليًا على عناوين الخدمة المباشرة العشرة للشركة المقرر إصدارها قبل أبريل 2026، قال رايان إن سوني لن تفعل ذلك. وهي لا تتوقع أن تكون كل هذه الإصدارات ناجحة، في حين أن ما إذا كان سيتم اعتبارها ناجحة أم لا سيختلف أيضًا من حالة إلى أخرى. ومضى ليضيف أن الشركة ستواصل أيضًا نشر العناوين “الغنية بالسرد” التي اشتهرت بها، والتي، وفقًا له، ستظل “حجر الأساس” لجهود الطرف الأول في PlayStation.
سيكون من السذاجة بالنسبة لنا أن نفترض أن كل تلك الألعاب العشرة ستحقق نجاحات هائلة، لذا فهذا ليس شرطًا ضروريًا بالنسبة لنا لمضاعفة إيرادات الطرف الأول. هذا بالتأكيد ليس ما نفترضه. ولا تنس أنه أثناء قيامنا بذلك، سنستمر في نشر الألعاب التي خدمتنا جيدًا على مر السنين. ستظل هذه الألعاب الفردية والغنية بالسرد الجميل من الناحية الرسومية بمثابة حجر الأساس لأعمال النشر الخاصة بالطرف الأول لدينا.
بالطبع، هذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها قيادة PlayStation مثل هذه التصريحات. في مارس من العام الماضي، قال رئيس استوديوهات PlayStation، هيرمين هولست، إن استوديوهات Sony “ستستمر دائمًا في صنع ألعاب تعتمد على السرد للاعب واحد”.
في أغسطس الماضي ظهر تقرير يقول بأن Sony قامت بتأجيل العديد من حصريات الطرف الأول المخصصة للعام الحالي.