أخبار

رسمياً: PlayStation 5 قادم في موسم أعياد 2020 مع يد تحكم أكثر تطوراً

إذا وبعد الانتظار الطويل قررت سوني أن تؤكد موعد إطلاق جهازها للجيل المقبل PlayStation 5 ضمن نفس الطريقة التي كشفت فيها أول مرة عن وجوده.

حيث صدر اليوم تقرير من موقع wired يؤكد فيه أولاً جيم راين بأنهم سيقومون بطرح بلايستيشن 5 في موسم أعياد 2020 وسيحمل اسم PlayStation 5.

أما مهندس بلايستيشن Cerny فقد تناول الحديث عن عتاد ومواصفات الجهاز فذكر أولاً بأن الجهاز سيدعم كما قال سابقاً تقنية ray-tracing ولكن ليس كما ظن البعض بأن هذا سيتم عبر آلية برمجية بالنظام بل سيكون هنالك قطعة خاصة ببطاقة الرسوم لمعالجة هذه التقنية وتقديمها بالشكل الأمثل.

أيضاً من ضمن المزايا التي سيتمتع بها بلايستيشن 5 عن سلفه بلايستيشن 4 هي بطريقة وآلية تنزيل الألعاب فحسب التقرير سيضطر اللاعب لتنزيل اللعبة (تنصيبها) عند شراء نسخة المتاجر بسبب اختلاف سرعة تحميل وقراءة البيانات بين قارئة الأقراص (4K Blue-ray) ووحدة التخزين SSD، وسيكون بوسع اللاعب مع جهاز الجيل المقبل أن يختار القسم الذي يرغب بتنزيله من اللعبة مثل أن يختار تنزيل طور القصة من دون طور الأونلاين، وكذلك يمكن له حذف طور القصة بمفرده والإبقاء على طور الأونلاين.

كذلك سيكون هتالك تغييرات كبيرة بواجهة المستخدم بحيث تصبح عصرية أكثر وديناميكية و متفاعلة مع اللاعب وتخبره بمعلومات عن الألعاب ونشاطات الأصدقاء، مثلاً سيتم إظهار معلومة بألعاب القصة تخبر اللاعبين أي المهام التي يمكن لهم تنفيذها وما هي المكافآت التي سيحصلون عليها بحال إنجازها. و ما هي المهمات التي يلعبها أصدقائك في نفس اللحظة، بجانب تمكين اللاعب من الدخول إلى ألعابه بطريقة سريعة وفي أي لحظة كان يرغب فيها بذلك.

وأخيراً وربما الأكثر أهمية كان حديث سينري عن يد تحكم الجهاز التي ستحصل على تطويرات عديدة لتعزيز طريقة انغماس اللاعب باللعب وتقوية شعوره مع تجربة اللعبة، بداية تم استبدال تقنية الاهتزاز “rumble”  التي وجدت باليد منذ الجيل الخامس بتقنية أكثر تطوراً هي تقنية اللمس Haptic والتي تعمل على وضع مستقبلات في الأجهزة الإلكترونية للاستجابة لملمس البشرة والضغط الناتج عنها. ولهذا ستكون يد PS5 أثقل وزناً من يد بلايستيشن 4 وستدعم الشحن عن طريق كيبل USB Type-C مع بطارية أكبر، وكذلك تحسين بالنظام الصوتي.

وعلى سبيل المثال ستختلف المشاعر التي يحس بها اللاعب الذي تصطدم سيارته في لعبة سباق بحائط ما عن شعوره مع لعبة كرة قدم أثناء قيامه بضرب الكرة برأسه، كما يمكنك الشعور بشكل مختلف بمواد التكتشرز باللعبة مثل الركض فوق العشب أو على أرض طينية.

التحسين الآخر يخص أزرار (L2/R2) حيث تم تصميم تقنية تجعلها حساسة لقوة الضغط عليها عبر وجود مقاومة تستشعر شدة الضغط وبالتالي إعطاء أوامر مختلفة كأثناء زيادة الضغط على دواسة الوقود في ألعاب السباق أو قوة شد وتر السهم.

وبالختام وعدت سوني بالكشف عن مزيد من التفاصيل حول الجهاز مستقبلاً ولكنها أيضاً أكدت بأنه مازال هنالك عناوين ضخمة تنتظر ملاك بلايستيشن 4 وهي Death Stranding, The Last of Us Part II, و Ghost of Tsushima.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق