شهد حفل The Game Awards لهذا العام 2022 صراعاً ملحمياً بين لعبتين هما Elden Ring و God of War Ragnarok فكل منهما قدم شيئاً مميزاً جعله يستحق الترشح لجائزة أفضل لعبة هذه السنة ما بين أسلوب اللعب المميز والابتكارات الجديدة التي قدمها ميازاكي وبين القصة الملحمية التي عشناها مع كريتوس وأتريوس في حرب الراجناروك، بالنهاية النصر كان حليف لعبة ميازاكي حيث فازت لعبة Elden Ring بجائزة «لعبة العام»
بعد ذلك بدأنا نسمع اعتراضات البعض الذين اعتبروا بأن قاد أوف وور تستحق الجائزة أكثر منها تماماً كما حدث في عام 2018 عندما خطف جزء قاد أوف وور اللقب من أمام Red Dead Redemption 2 لتنقلب الآية الآن على لعبة سانتا مونيكا ويجد جمهورها نفسه أمام هزيمة مماثلة هذه المرة، ورغم مناوشات الجمهور حول أي منهم كان الأجدر بالجائزة شهدنا مباركة سانتا مونيكا لفروم سوفتوير بالظفر بهذا اللقب الكبير. وفي هذا المقال قررنا أن نناقش المعايير التي يمكن أن يختار عبرها البعض تلك الجائزة.
البعض يقول بأنه يجد بأن اللعبة التي تقدم عالماً مفتوحاً مع الكثير من الأنشطة والزعماء ومليئة بالتحديات هي من تستحق أكثر من غيرها، آخرون يقولون أنه يكفي أن تكون اللعبة تقدم قصة ملحمية وأحداث مليئة بالتويستات فهذا كفيل بأن يبعد الملل عنك كلاعب.
وهناك من يشترط أن تتقن اللعبة ثلاثة أمور معاً وهي الجيم بلاي، القصة، الرسومات مع موسيقى رهيبة فأكثر لعبة تضبط هذه الأشياء في نفس الوقت هي لعبة السنة بالنسبة لهم.
آخرون يشترطون أن تكون اللعبة كفيلة بعدم جعلك تمل منها وأن تجذبك للعودة إليها كالمغناطيس أي تحفزك على لعبها مراراً وتكراراً حتى بعد أن تختمها. مثل لعبة جوزيف فارس It Takes Two والتي قال عنها المخرج اللبناني بأنه يتحدى اللاعبين إن شعروا بالملل منها فسيعطيهم ألف دولار.
هناك من ذكر بأنها يجب أن تقدم شيئاً جديداً مختلفاً عن بقية الألعاب التي صدرت بالعام نفسه، وتكون لعبه ممتعه ولا فيها ملل وتكون عبارة عن لعبة يستمتعون فيها في كل دقيقة وتكون المتعة فيها أكثر من باقي الألعاب الباقية، ولا تهمهم القصة ولا جودة الرسومات.
البعض الآخر يجد بأن المعايير يجب أن تكون الحرية الكاملة بحيث لا يجبرك المطور على السير بمسار حدده مسبقاً للاعبين وألا تكون لعبة مخصصة لفئة معينة فقط من اللاعبين كألعاب السولز مثلاً بل يجب أن تكون لعبة للكل تناسب الجميع.
سمعت أحدهم يقول التي تستحق اللقب هي اللعبة المتكاملة قليله المشاكل، قيمبلاي ممتع + قصه ممتازة، بجانب الجرافيكس المميز وبالأخير اللعبة التي تحاول أن تقدم لك شيئاً جديداً في عالم الألعاب.
ويقول آخر يجب أن يتوافر فيها أسلوب لعب مميز مع عدم وجود خاصية ادفع لتربح مع نهايات متعددة وتطوير الشخصية ومهام جانبية ممتعة وغير مكررة ويكون فيه شخصيات كثيرة قوية. وأن تكون لعبة يشعر معها أنه لا يرغب أن تنتهي وتأخذ تفكيره طول اليوم ولا يستطيع أن يقوم بإطفاء الجهاز وهو يلعبها.
بينما يلخص البعض المقومات للعبة المثالية بأن تكون فقط من مطوره المفضل مثلاً هناك من يقول بأنه يكفي أن يكون ميازاكي مخرجها لتكون اللعبة هي لعبة العام، وهناك من يذكر بأنها يجب أن تكون لعبة من سانتا مونيكا أو نوتي دوق (لعبة بلايستيشن بشكل عام) أو من روكستار وغيرهم من المطورين المخضرمين.
إذاً تلك كانت بعض المعايير والمقومات التي جمعتها من خلال تعليقات اللاعبين عبر السوشيال ميديا، وفي ختام هذه الحلقة من آراء اللاعببن نود أن نستمع لآرائكم أنتم فالآن دوركم لتثروا المقال عبر تعليقاتكم في قسم التعليقات أدناه أو التغريدة.
خلاصة الآراء
أكثر من نصف المشاركين بهذا التصويت وبنسبة ٥٩٫١٪ اختاروا قصة ملحمية وقيمبلاي ممتع، المركز الثاني وبنسبة ٣٠٫٢٪ اختاروا أسلوب لعب أسطوري غير ممل. في حين اختار ٩٫٣٪ أن اللعبة يجب أن تكون فريدة تقدم شي جديد ومبتكر. والباقي اختاروا أن تكون من مطورهم المفضل.