مقالات

صفقة استحواذ ضخمة تتوقعون أنها قد تحدث تغيير كبير بموازين القوى؟ | آراء اللاعبين (محدث)

من منا كان يتوقع أن يتم الاستحواذ على الشركة الأم لـ Bethesda؟ فلم يكن هناك أية أخبار سبقت ذلك الإعلان الصادم تتحدث عن تعثر بيثيسدا أو مواجهتها لمشاكل مالية مثلاً تجعلها تفكر بالإقدام على بيع الاستوديوهات وحقوق العناوين وغيرها. ولكن يبدو بأن أعين عدد من الشركات كانت تضع أعينها على هذه الشركة قبل مايكروسوفت حيث سمعنا بأن EA  كادت أن تشتري شركة Bethesda بيوم من الأيام  قبل استحواذ مايكروسوفت عليها.

مايكروسوفت لم تكتفي بهذا الاستحواذ فقد أعلن رئيسها بأكثر من مناسبة بأنهم  يدرسون الاستحواذ على مزيد من الشركات مستقبلاً. وهنا لم تسكت سوني طويلاً حيث أكد رئيس بلايستيشن أن سوني منفتحة على شراء المطورين لتعظيم مكتبة PlayStation Studios أما نينتندو فاتخذت خطوة بهذا الاتجاه بعد أن  انتقلت عدوى الاستحواذات إليها التي أعلنت بداية هذا العام عن استحواذها على مطوري لعبة Luigi’s Mansion 3 فريق التطوير الكندي Next Level Games بعد نجاح لعبتهم هذه على سويتش بشكل كبير.

Xbox Bethesda Sony

ليست سوني ومايكروسوفت ونينتندو وحدهم الآن الراغبين بشراء الفرق فهناك من يزاحمهم من الشركات العملاقة بمجال الاستحواذ، فالكثير مستعد لفتح محفظته وإغداق الأموال بسخاء من أجل الحصول على استوديو ما فمثلاً شركة فيسبوك استحوذت على مطور حصرية سوني The Order 1886 فريق Ready at Dawn.. وهذا ما أكد أحد الإعلاميين البارزين حيث ذكر Brad Sams بأن  شركات ألعاب الفيديو سلعة مرغوبة جداً وهناك الكثير من الأموال تتحرك اتجاهها وهذا يعني بأننا سنشهد عما قريب إعلانات عن صفقات ضخمة وقد تكون صادمة ومؤثرة بالصناعة وبعضها قد يغير موازين قوى عديدة.

بالسابق كان هناك تنافس كذلك بين عدة شركات لشراء WB Games  بينها Take Two و EA و Activision  Blizzar بجانب طبعاً مايكروسوفت التي أبدت اهتماماً بالاستحواذ على مطوري Batman و Mortal Kombat، عندما كانت شركة AT&T وهي الشركة الأم لوورنر بروس تخطط لبيع قسم الألعاب فيها. المبلغ الذي قيل بأنه مطلوب في هذه الشركة ضخم وهو 4 مليار دولار لكن بالنهاية قررت AT&T التراجع وعدم بيع هذا القسم لأنه هام لها وفق تصريحها الأخير وبهذا استوديوهات ناشر Batman لم تعُد معروضةً للبيع. وهذه صفقة لو حصلت كان سينطبق عليها وصفي أعلاه لناحية منح المستحوذ حقوق عناوين قوية للغاية ستعطيه أفضلية كبيرة ولكن هناك صفقات أخرى يحكى عنها تندرج تحت هذا الإطار.

 

مايكروسوفت تسعى طبعاً لتعزيز مكانتها بالسوق الياياني وهو حلم راودها منذ زمن بعيد حيث حاولت الاستحواذ على Nintendo قبل 20 عامًا ولكنهم «ماتوا من الضحك»، وبعد صفقتها الضخمة مع بيثيسدا بدأت الشائعات تنتشر حول وجود صفقة مماثلة ستجمعها بشركة Sega وهذا طبعاً سيمنحها ملكية حقوق عناوين مميزة وعديدة مثل سونيك الذي قد يكون أيقونة اكسبوكس الجديدة أو ياكوزا لعبة العصابات اليابانية التي تملك جماهيرية واسعة بالشرق والغرب. باختصار هذه الصفقة ستفتح أبواب بلاد الشمس المشرقة على مصراعيها أمام اكسبوكس. 

وفي السنوات الماضية سمعنا أكثر من شائعة وتسريب يخص صفقات تحوم حول شراء ناشر GTA ففي 2019 ظهرت شائعة تقول بأن سوني تسعى للاستحواذ على Take-Two الشركة الأم لروكستار، وعلى ذمة التقرير سابق الذكر فإن المحادثات قد وصلت إلى مستويات عليا وبين شخصيات كبار في مجالس إدارة الشركتين حول قيمة الصفقة وتفاصيل إتمامها. وقبل عدة أيام ظهرت تسريبات عن أن Tencent تجمع الأموال الطائلة للاستحواذ قسرياً على Take Two أي عبر شراء الأسهم وفرض الشراء على الإدارة وللعلم تبلغ قيمة شركة Take Two بالسوق 23،662 مليار دولار بينما تبلغ قيمة شركة Tencent بالسوق 843،824 مليار دولار لذا مهمة الاستحواذ تلك لن تكون صعبة عليها ومن المتوقع أن تكون من أضخم الإستحواذات على الإطلاق بتاريخ الصناعة إن تمت. وطبعاً من يحصل على هذه الشركة  سيكون قد ضم أعظم المواهب المتخصصة بتطوير ألعاب القصة والسرد الروائي بالعالم المفتوح مع حقوق عناوين تتمتع بشعبية مدوية.

بعد مشاكل إطلاق Cyberpunk 2077 المضطرب، تجاوزت خسائر مؤسسي CD Projekt Red المليار دولار  ظهر تقرير يقول بأن المشكلات التي ضربت الفريق البولندي قد تجعله عُرضه للاستحواذ من قِبل إحدى شركات النشر الضخمة في الصناعة، والتي قد تأخذ المخاطرة المحتملة للاستفادة من قيمة وإمكانيات CD Projekt الهائلة. وهنا بدأ البعض يرشح مايكروسوفت لتضم هذا الفريق وتعزز كتيبة الفرق المتخصصة بالأر بي جي لديها.

إحدى المفاجآت التي قد تكون صادمة للبعض هو أن نسمع يوماً من الأيام عن بيع سكوير انكس حيث ذكرت إشاعة مؤخراً أن Square Enix قد تبيع قسمها الغربي لشركة يوبيسوفت وهذا يعني بأن الشركة الفرنسية قد تمتلك فرق مثل كريستل داينامكس و ايدوس مع حقوق عناوين توم ريدر وديوس إي إكس وغيرها.

عموماً هذه أبرز الصفقات التي دارت حولها التسريبات بالآونة الأخيرة والتي إن تمت ستقلب المعاير وستكون صفقات رابحة للمشترين الجدد دون شك. وبالختام نود أن نستمع لآرائكم بخصوص سؤال حلقة اليوم من آراء اللاعبين عبر التغريدة أدناه أو قسم التعليقات.

خلاصة الآراء

غالبية المصوتين يتوقعون كما يبدو الاستحواذ على CD Projekt مستقبلاً فقد رأى ٣٣٫٣٪ من المتابعين بأن الاستحواذ على الاستوديو البولندي هو من سيغير الكثير بموازين القوى في الصناعة بينما جاء بالمركز الثاني Take Two مع نسبة ٣٢٪ وسيجا جاءت ثالثاً مع ٢١٫١٪؜ أما المركز الأخير فكان من نصيب Square Enix مع ١٣٫٦٪

 

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق