دراسة حديثة اثبتت ان تاثير ما يعرف بـ Placebo يؤثر بشكل كبير في تجربة اللاعب للعبة. Placebo هو مصطلح يطلق على التاثير النفسي لمعتقدات سابقة بخصوص شئ ما على تجربته الواقعية، وغالباً يطلق على الادوية التي لا تفعل شئ ولكنها تُعطى للمريض على انها فعالة مما يسرع الشفاء بسبب التاثير النفسي لاعتقاد المريض انه يتناول الدواء المناسب.
البروفيسور Paul Cairns من جامعة York البريطانية قام ببعض الابحاث عن الموضوع حيث تم اعداد فريقين من اللاعبين قاموا بتجربة نفس اللعبة تحت ظروف مختلفة ثم تم جمع البيانات منهم.
نتيجة التجارب التي تم نشرها تؤكد أن المشاركين الذين اعتقدوا ان صعوبة اللعبة تتغير حسب أداء اللاعب حصلوا على تجربة مختلفة عن الذين كانوا يعرفون حقيقة اللعبة.
التجارب تمت على لعبة Don’t Starve حيث كانت المجموعة الأولى تعتقد ان الذكاء الاصطناعي للعبة سيقوم بتغيير صعوبة اللعبة حسب أداء اللاعب لكي تتلائم الصعوبة مع مستواه.
بينما المجموعة الثانية كانت تعرف أن مستوى صعوبة اللعبة محدد مسبقاً. كلا المجموعتين كانتا تمارسان نفس اللعبة بالضبط، ولكن المجموعة الأولى من اللاعبين أكدوا اختلافات كثيرة في صعوبة اللعبة خلال تجربتهم.
الامر ليس مفاجئ حيث انه تم اثبات تاثير Placebo الكبير في مجالات اخرى منها الرياضة ومجال الطب وهي طريقة شائعة للعلاج من بعض الامراض التي تتطلب علاج نفسي وليس فيزيائي، مثل ان يطلب الطبيب من المريض ان يستمع للموسيقى لعلاج مشكلة ما لديه.