سلسلة Like a Dragon من استوديو Ryu Ga Gotoku تعود بعنوان جديد يحمل طابعًا قرصانيًا في هاواي، تحت اسم Pirate Yakuza. رغم عدم احتفاظ اللعبة بالعنوان الفرعي “Gaiden” في النسخة الغربية، إلا أنها تظل جزءًا جانبيًا من السلسلة، على غرار The Man Who Erased His Name. وكما هو الحال مع الألعاب الفرعية، تركز هذه المغامرة على قصة أصغر حجمًا تتألف من خمسة فصول فقط، لكنها تعوض ذلك بأسلوبها الفريد وسردها المستوحى من أدب البحر والمغامرات البحرية الكلاسيكية. إليكم فصول Pirate Yakuza In Hawaii ماذا تعني وما الذي استوحت منه؟
على غرار لعبة Infinite Wealth، التي استوحت أسماء فصولها من أغنيات إلفيس بريسلي، تستلهم Pirate Yakuza عناوين فصولها من الروايات والقصص البحرية الشهيرة. فيما يلي نظرة تفصيلية على كل فصل، وما يرمز إليه، وكيف يرتبط بأحداث القصة.
تنبيه: تحتوي هذه القائمة على حرق للأحداث الرئيسية في اللعبة. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بها دون معرفة تفاصيل مسبقة، فمن الأفضل تجنب قراءة ما يلي.
الفصل الأول: Shipwrecked

يبدو أن جميع عناوين الفصول في اللعبة مستوحاة من روايات بحرية معروفة، باستثناء الفصل الأول. فبالرغم من وجود العديد من الأفلام وحتى برامج الواقع التي تحمل اسم Shipwrecked، فمن المرجح أن العنوان يعكس ببساطة الوضع الذي يجد ماجيما نفسه فيه عند بداية القصة، حيث ينجو من حادث غرق سفينة ويجد نفسه على الشاطئ.
ورغم عدم وجود مرجع أدبي مباشر، فمن الممكن أن يكون العنوان مستوحًى من روبنسون كروزو، الرواية الكلاسيكية التي كتبها دانيال ديفو عام 1719. تحكي القصة عن كروزو، الناجي الوحيد من حادثة غرق سفينة، والذي يشرع في بناء حياة جديدة على جزيرة معزولة، حيث يواجه تحديات البقاء على قيد الحياة ويخوض رحلة تأملية تغيره على المستوى الشخصي. ينطبق الأمر ذاته على ماجيما، الذي يبدأ مغامرته بعد أن يجد نفسه في وضع مماثل.
الفصل الثاني: Heart of Darkness

عنوان هذا الفصل مأخوذ من رواية Heart of Darkness للكاتب جوزيف كونراد، والتي نُشرت عام 1899. تدور الرواية حول بحار يُدعى مارلو، يسافر عبر نهر الكونغو ويلتقي بتاجر العاج كيرتز، الذي يفقد صوابه ويؤسس لنفسه مكانة أشبه بالإله بين السكان الأصليين. تتناول الرواية مواضيع مثل الأخلاق والاستعمار الغربي.
يمكن ملاحظة أوجه التشابه بين هذه الرواية وأحداث Pirate Yakuza، حيث يشهد هذا الفصل وصول ماجيما إلى Madlantis، وهي معقل إجرامي تحكمه شخصيتان سلطويتان تفرضان قوانينهما القاسية وفقًا لرغباتهما الخاصة. يظهر ذلك بشكل واضح منذ اللحظة الأولى، حيث نشهد الملكة ميشيل وهي تُلقي بالخونة إلى أسماك القرش، مما يعكس أجواء الاستبداد والجنون التي سادت في رواية كونراد.
الفصل الثالث: The Old Man and the Sea

مستوحًى من رواية The Old Man and the Sea، التي كتبها إرنست همنغواي عام 1952، يحكي الفصل قصة صياد عجوز يحاول صيد سمكة مارلين ضخمة باستخدام خيط يدوي فقط. وبعد أيام من الكفاح، ينجح في اصطيادها، لكنه يفقد معظمها أثناء رحلة العودة، حيث تهاجمها أسماك القرش وتترك منها مجرد هيكل عظمي.
تُعكس هذه القصة في أحداث اللعبة عبر رودريغيز ووالده العجوز بالكانا، الذي كان قد عثر على الكنز المفقود، لكنه انتهى بحيازة جزء ضئيل منه فقط – بضع قطع نقدية لا تساوي شيئًا مقارنة بما كان بإمكانه الحصول عليه. لكن على عكس الصياد في رواية همنغواي، فإن بالكانا لم يُجبر على خسارة غنيمته، بل تخلى عنها بمحض إرادته.
الفصل الرابع: Treasure Island

هذا الفصل مستوحًى من الرواية الكلاسيكية Treasure Island، التي كتبها روبرت لويس ستيفنسون عام 1883، والتي تُعتبر واحدة من أعظم قصص القراصنة في الأدب. تحكي القصة عن الصبي جيم هوكينز، الذي يعثر على خريطة كنز تنتمي للقرصان الكابتن فلينت، ويشرع في مغامرة مثيرة للبحث عنه.
تتناول الرواية موضوعات مثل الصداقة والأخلاق، وهي عناصر تنعكس في أحداث Pirate Yakuza، حيث يلعب نواه دورًا شبيهًا بـ جيم هوكينز، إذ يطمح إلى استكشاف العالم الأوسع خارج الجزيرة. علاوة على ذلك، يتشارك الفصل مع الرواية في أبرز عناصرها: رحلة البحث عن الكنز المفقود.
وفي هذا الفصل تحديدًا، ينجح قراصنة غورو أخيرًا في العثور على كنز إسبيرانزا المفقود، ما يجعله لحظة محورية في القصة.
الفصل الأخير: White Whale

على الرغم من أن هذا الفصل لا يحمل عنوان Moby Dick مباشرة، إلا أن إشارته إلى الحوت الأبيض تجعل العلاقة واضحة بينه وبين الرواية الشهيرة التي كتبها هرمان ملفيل عام 1851. تروي الرواية مغامرة البحّار إسماعيل، الذي يسرد تفاصيل رحلة الكابتن أهاب في سعيه المحموم لاصطياد حوت العنبر الأبيض الذي تسبب في فقدانه لساقه.
في Pirate Yakuza، يتم استحضار هذا الرمز بشكل مباشر، حيث يظهر حوت العنبر الأبيض في الفصل الأخير، إضافةً إلى التركيز على العنبر، المادة النادرة التي تُستخرج من الحيتان وتلعب دورًا هامًا في القصة.
كذلك، قد يعكس هذا الفصل مصير أكثر من شخصية في اللعبة، إذ أن الكابتن أهاب انتهى به الأمر غارقًا في البحر، ضحيةً لهوسه بالانتقام. وبالمثل، فإن كلاً من الملكة ميشيل وريموند لو يواجهان نهايات مأساوية بسبب طمعهما الذي أعمى بصيرتهما، ليكون مصيرهما شبيهًا بمصير أهاب، الذي لم يستطع التخلي عن هوسه.