بغض النظر عن تصريحات سوني السابقة بخصوص عدم قدرة PS5 على تشغيل ألعاب PS3 بشكل مباشر، عاد “فيل هاريسون” بتصريحاته المثيرة حول الفترة التي شهدت إطلاق PS3 بالأسواق، وكيف واجهت المنصة مشاكل لا حصر لها كادت أن تكلفها الكثير قبل أن يتم تدارك الأمر في السنوات التالية.
نائب الرئيسي التنفيذي السابق للفرع الأوروبي لشركة سوني تحدث مع مجلة EDGE حول الصعوبات التي واجهت الشركة اليابانية مع PS3 موضحا:
بصراحة، لا أعتقد أن سوني كانت قلقة بما فيه الكفاية بشأن مايكروسوفت كمنافس، في المكتب في طوكيو، كان الأمر كما لو أن مايكروسوفت غير موجودة، بينما في الولايات المتحدة وأوروبا، من الواضح أنها ستكون منافسًا قويًا، ولكن في اليابان، لم يهتم أحد بجهاز Xbox الأصلي ولم يهتم أحد أيضًا بـXbox 360، وهكذا كانت هناك وجهة نظر مشوهة قليلاً عن مدى أهمية ونشاط المنافس.
هاريسون تطرق للحديث عن النقطة الأكثر إثارة للجدل وهي سعر الجهاز الذي كان مفاجئ وقتها:
كان لدى كاز هيراي وظيفة مؤسفة تتمثل في الإعلان عن سعر الجهاز المقدر بـ599 دولار في E3، وأعتقد أن ردود الفعل الجماعية من الجمهور أثرت عليه بالسلب، لقد كان سعرًا غير مسبوق ولكنه عكس شيئين مهمين، الأول هو التكلفة غير العادية لبناء الأجهزة ولذلك كانت بحاجة إلى سعر أعلى، وأيضًا في ذلك الوقت، وعلى الرغم من أن هذا قد تغير لاحقا، كانت هناك بعض المكونات خاصة المتعلقة بمشغل Blu-ray، من الصعب جدًا صنعها وشحيحة جدًا لدرجة أننا إذا قمنا بتسعيرها بسعر أعلى، فلن نتمكن من مواكبة الطلبات.
في الواقع مشاكل PS3 لم تتوقف عند هذا الحد، بل امتدت لتشمل صعوبة تطوير الألعاب للمنصة كما أشار هاريسون في تصريحاته:
لقد جعلنا بالتأكيد من الصعب جدًا على معظم المطورين والناشرين تحقيق أقصى استفادة من الجهاز في ذلك الوقت، كنت المسؤول عن استديوهات الشركة العالمية، لذلك ركزت بشكل حصري داخليًا على بناء الألعاب والتكنولوجيا مع الاستوديوهات الخاصة بنا والاستحواذ على المزيد من الفرق وإنشاء استديوهات جديدة تماما، لذلك كنت أقل مشاركة في الدعم الخارجي للمطورين والناشرين في ذلك الوقت، لكننا أدركنا أن هناك عدم تطابق بين الأدوات والتكنولوجيا التي كنا نبنيها لأنفسنا ولنوع التكنولوجيا التي كانت في متناول أيدي المطورين في ذلك الوقت عن طريق مصادر خارجية.
بعد عدة سنوات تمكن PS3 من العودة للمسار الصحيح والمنافسة بقوة بعد أن تم إصلاح أخطاء الماضي:
التحول في مسار PS3 كان مزيجًا من المحتوى الحصري وحلول التصنيع والتحديات لإنتاج نسخة مخففة بسعر أرخص بكثير، كما تضمنت الاستثمارات التي تم ضخها في استديوهات الطرف الأول وبدأت تؤتي ثمارها، قامت سوني أيضًا بترتيب أوراقها فيما يتعلق بالإنترنت، وأصبحت أكثر مصداقية في مجال التقنيات والخدمات عبر الإنترنت لشبكة بلايستيشن، وقد بدأوا حقًا في اللحاق بشركة مايكروسوفت في هذا الصدد
من المثير للاهتمام حقا أنه رغم المنافسة الشرسة بين سوني ومايكروسوفت في ذلك الوقت، فكرت الشركة الأمريكية في طرح سلسلة Gears of War على PS3 وفقا لما ظهر في نسخة أولية مسربة.