قام مُخرج لعبة Phantom Blade Zero أثناء حدث Summer Game Fest بإخبار البعض بأنَّ اللعبة التي ظن الجميع أنها لعبة شبيهة بنمط السولز Soulslike ليست كذلك على الإطلاق. حيث بدلاً من ذلك، فقد أشار إلى أنَّ Phantom Blade Zero لديها الكثير من أوجه التشابه مع ألعاب الحركة القتالية السريعة مثل Ninja Gaiden أو Devil May Cry.
في مقابلة أجراها موقع PC Games N مع مخرج اللعبة المُلقب بـSoulframe أجاب على سؤال مهم: لماذا ليست لعبة سولز؟! حيث قال أن اللعبة عبارة عن مزيج بين عدة ألعاب كلاسيكية يحبها فريق التطوير، من ضمنها Metal Gear Rising و Ninja Gaiden التي تعتمد على نظام “الكومبو” في القتال.
لكنها أيضًا تقدم خرائطها بطريقة أشبه بالسولز، إلا أن الفارق الأكبر بينها وبين ألعاب السولز، هو أن اللعبة لا تبحث عن عقاب اللاعب بشكل كبير، وإنما تقوم بمكافأته إذا أدى الحركات من صد وتفادي، وتوجيه الضربات بأشكال أكثر اتقانًا.
هناك إيقاع لقتال [Phantom Blade Zero]، ولكن بشكل عام هو أسرع بكثير من قتال ألعاب soulslike، لقد استلهمنا في الواقع من الحركة القديمة التي تعتمد على الكومبو في ألعاب مثل Ninja Gaiden و Metal Gear Solid Rising، والتي لم يعد يلعبها الكثير من الناس. هذه الألعاب هي المفضلة لدينا، ولكن في الوقت الحاضر، قد يجد اللاعبون الأصغر سنًا هذه الألعاب صعبة للغاية، لذا احتجنا إلى إضافة المزيد من سهولة الوصول إليها.
وضعنا تلك الكومبوهات سريعة الإيقاع في خريطة soulslike، وهو مزيج جديد. لكن هذا أيضًا خلق لنا الكثير من التحديات، مثل زوايا الكاميرا. أعتقد أن الأمر سار بشكل جيد للغاية. لقد أحببنا فكرة القيام بشيء جديد وفريد من نوعه يتضمن جميع العناصر الأساسية من الألعاب الكلاسيكية التي نحبها.
من ثم تطرقت المقابلة للحديث عن الصعوبة، وهو العنصر الذي يمثل بالطبع نعمة ونقمة في ألعاب السولز لايك حيث تم سؤال المخرج إذا كان الفريق يريد اختبار قوتك حقًا مع Phantom Blade Zero فقال:
منذ البداية، قررنا أننا لن نصنع لعبة أخرى سولز لايك. نعتقد أن الصعوبات والإحباطات التي تواجهها في لعبة Souls العادية لا يمكن أن تكون الجزء الرئيسي من اللعبة. لذا أردنا إزالة الأجزاء المحبطة، وإضافة المزيد من ردود الفعل الإيجابية؛ فكل مراوغة وكل مراوغة مثالية ستكافئك بأنيميشن رائعة و Ghoststeps.
تتميز اللعبة أيضًا بخيارات الصعوبة التي لا تتوفر في العديد من ألعاب السولز الأخرى:
هذا يعني أنك لن تواجه الكثير من العقاب عندما تموت. نريد أن يستمتع لاعبونا بالقتال البحت، والقصة، والعالم؛ هذا هو الهدف. كاستوديو جديد، لا أعتقد أن لدينا الحصانة التي يتمتع بها Fromsoftware في جعل اللاعبين غاضبين بسبب الصعوبة، لذا قررنا أن نجعل اللعبة مناسبة للجميع. أردنا أن نتجنب إغضاب اللاعب، وأن نعطيه شعورًا إيجابيًا طوال مدة تجربته.
على الرغم من أن Phantom Blade Zero لن يتم إطلاقها حتى عام 2026 على الأقل، فقد قدم المطور S-Game لعشاق هذا النمط من اللاعبين لمحةً عن أسلوب اللعب، من خلال ما يشبه برنامجًا تعليميًا سريعًا لأسلوب القتال أثناء الحدث، بما في ذلك تسلسلات قتالية مع بعض الأعداء الأساسيين، وعدد قليل من معارك الزعماء، وقد أدهشت اللعبة المتابعين بسرعة أسلوب القتال وعمقه، والدقة البصرية التي تتميز بالتفاصيل الكبيرة والمُلمة بالمحيط، لكن تجدر الإشارة إلى أنَّ القتال في اللعبة عنيفٌ جدًا وبواقعية كبيرة، لذا فمن المؤكد أن Phantom Blade Zero ستكون ضمن الألعاب المُرتقبة والمرغوبة من قِبل الكثير من اللاعبين، الذين سيتابعون أي جديدٍ عنها في المستقبل دون شك.
أسلوب القتال في Phantom Blade Zero يقدم مجموعة هجمات الكومبو الخفيفة والثقيلة المألوفة عادةً في هذا النمط، وسيحتاج اللاعبون إلى الضغط على أزرار المثلث و المربع لخلط الهجمات وتنفيذ المجموعات القتالية المتنوعة المُبهرة من الناحية المرئية، مما سيسمح لشخصية اللاعب باختراق أسلوب دفاع الأعداء المختلف بطرق تبدو جذابة ومثيرة في كل مرة تقريبًا.
يمكن للاعبين التبديل بين سلاحين بالضغط على لوحة التحكم، وقد وعدت الشركة المطورة S-Game بأن اللاعبين سيمتلكون أكثر من 20 خيارًا مختلفًا بما يرتبط بالأسلحة في اللعبة، وقد أظهرت النسخة التجريبية من اللعبة عددًا قليلاً من الأسلحة، بدءًا من السيف الخشن الضخم الذي شوهد في الفيديو التشويقي خلال حدث Phantom Blade Zero Summer Game Fest إلى السيوف المزدوجة الأصغر حجمًا التي تسمح للمستخدم بتنفيذ هجماتٍ ذات وتيرةٍ أسرع.