مؤخراً تم الإعلان عن رحيل مخرج Perfect Dark عن فريق التطوير The Initiative، من ثم ظهرت انباء بأن مطور Perfect Dark يعاني نزيفاً بأعداد موظفيه وقد خسر نصف مطوريه الأساسيين.
اليوم الإعلامي Jez Cordon سلط الضوء أكثر على خفايا تلك الهجرة الجماعية من استوديو اكسبوكس المؤسس حديثاً، حيث ذكر بأن النقطة الأساسية التي أدت لتلك المغادرات كان وجود خلافات كبيرة حول كيفية هيكلة وبناء الاستوديو.
وأضاف بأن الطريقة التي تم بناء The Initiative فيها هي طريقة فريدة حيث حاولوا إنشاءه لاستكشاف طرق مختلفة بتأسيس استوديوهات التطوير، وأرادوا أن يتبعوا نظام مضاد للعمل المجهد والشاق الإضافي واتباع طرق ديموقراطية في سير عمليات التطوير، ولكن المشكلة التي واجهتهم هو ظهور نهجين مختلفين بالتفكير حول طريقة تطوير Perfect Dark.
حيث أراد فريق بأن يتم توظيف المزيد من المطورين وتوسعة الاستوديو أكثر وهذا كان سيستغرق عامين أو ثلاث، في حين رأى الفريق الآخر بأنه يجب عليهم أن يبقوا فريقاً صغيراً يطور ألعاباً بمستوى ألعاب الأندي ذات الجودة العالية.
وقال الإعلامي بأنه وبسبب الحماس الشديد من الجماهير حول هذا الاستوديو جعل من الصعب على مايكروسوفت أن تقبل بأن يكون الاستوديو بهذا الصغر. لذا جاء القرار بإحضار Crystal dynamics للمساعدة ولكن هذا القرار أحبط الكثير من أعضاء الاستوديو لذا قرروا المغادرة.
رغم ذلك الإعلامي متفائل بسير عملية تطوير بيرفكت دارك وهو ليس قلقاً على اللعبة لكونها باتت الآن تملك فكرة واضحة رغم أن الوصول لهذه النقطة لم لكن مثالياً، ومستقبلاً ستكون الأمور أكثر ثباتا لفريق التطوير و المشروع.
من ناحيته الاعلامي Andy Robinson بأن فريق التطوير Crystal Dynamics بات الآن هو المطور الرئيسي خلف مشروع لعبة Perfect Dark القادمة وليس فريقاً مساعداً فحسب.