يبدو ان يوشيدا مدير ستوديوهات سوني ليس قلقاً بخصوص جهاز الواقع الافتراضي الذي تطوره الشركة تحت اسم Morpheus، خصوصاً بخصوص الآثار السلبية التي قد يتركها الجهاز على اللاعبين مثل الغثيان والصداع.
حيث قال “سيعتاد اللاعبين على التقنية بعد تجربتها لاكثر من مرة” واضاف “لم اكن جيدا في استعماله عندما جربته لاول مرة لكن بعد عدة تجارب على Doom اعتدت على الجهاز وانا الان اجيد استعماله ونفس الشئ سيحصل مع المستخدم العادي، ولا يوجد اي مخاطر من استعمال الجهاز باستثناء أول تجربة التي عادةً ما تكون حساسة أكثر من غيرها”.
“من المهم جداً لمطوري الجهاز أن يقوموا بالتجارب بالتعاون مع لاعبين حقيقيين لم يجربوا التقنية من قبل، هكذا فقط يمكن ان نعرف بامر اي خطر قد يكون موجود في التقنية”.
اتبع يوشيدا كلامه بنقاش حول مدى اهتمام سوني بدعم التقنية والمطورين القائمين على تطويرها، واجاب بشكل واضح بان سوني مهمتة بان تكون التقنية غير مضرة لصحة اللاعب الذي يجربها لاول مرة او لفترة طويلة.
“هذا ما نشدد عليه في كلامنا مع المطورين ويجب ان نبحث الامر معهم بكل تفاصيله وسنبدي اهتمام اكبر من اهتمامنا بالمشاريع الاخرى العادية التي نقوم بها”.
“الكل يجب ان يمر بفترة يعتاد فيها على استعمال التقنية، حتى نحن الذين نعمل في مجال الالعاب منذ سنوات احتجنا لفترة حتى اعتدنا على استخدام التقنية، ونحاول ان نقوم بتحسينها لكي لا تسبب المشاكل للمستخدمين”.
الجدير بالذكر ان جهاز سوني Morpheus الذي سيصدر في العام القادم ليس الوحيد الذي سيدعم تقنية الواقع الافتراضي، فهناك Oculus Rift والذي يصدر العام القادم ايضاً، وشركة سامسونج الكورية تعمل على Gear Headset بالاضافة الى ستيم التي تتعاون مع HTC Vive للعمل على تقنية الواقع الافتراضي كذلك. شركة Starbreeze تعمل على StarVR Headset. من المؤكد ان ٢٠١٦ ستكون سنة حافلة بالنسبة لتقنية الواقع الافتراضي.