قال مات بوتي، رئيس Xbox Game Studios، إن كل المرتبطين بصناع الألعاب – سواء صحفيين أو لاعبين – بحاجة إلى إدراك أن معظم الألعاب الكبيرة لديها دورات تطوير تبلغ حوالي نصف عقد في الوقت الراهن.
في مقابلة مع Axios، قال بوتي:
أعتقد أن الصناعة واللاعبين كانوا متأخرين قليلاً لفهم أن الألعاب لم تعد تستغرق سنتين أو ثلاث سنوات فقط في عملية التطوير، بل تحتاج الألعاب ذات ميزانية الإنتاج الضخمة من 4 إلى 6 سنوات في الوقت الراهن.
تبدو هذه التصريحات منطقية بدرجة كبيرة، خاصة إذا نظرنا إلى جيل Xbox 360 و PS3، وكلاهما شهد إصدار 3 ألعاب من نفس السلسلة، مثل Halo و Gears و Uncharted، في حين أن الجيل الماضي Xbox One و PS4 شهد دورة تطوير أطول مع ميزانية أضخم ومشاركة عدد أكبر من المطورين، وبالتالي حصلنا على إصدارات محدودة من بعض السلاسل.
على الجانب الآخر، مازالت بعض الألعاب تحافظ على جدول الإصدارات السنوي مثل Call of Duty و Assassin’s Creed، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود أكثر من استوديو يتناوب على تطوير هذه العناوين، مما يسمح بإصدارها سنويًا.