تقرير: هنالك SSD للحاسب أسرع من وحدة تخزين PS5 بثلاث أضعاف (مُحدث)

سمعنا مؤخراً مديحاً من مارك سيرني رئيس Epic حول وحدة تخزين SSD الخاص بجهاز PS5 وقال بأن الوحدة لا يمكن شراء شيء مماثل لها على الحاسب مهما دفعت من مال بالوقت الحالي.

لكن يبدو بأن كلامه ليس دقيق تماماً، فاليوم ظهرت تقارير إعلامية تناقلتها مواقع مثل Dsogaming و Tech4gamers مستندة لفيديو من قناة Linus Tech Tips قامت باختبار وحدة تخزين متطورة للحاسب من تصنيع شركة Liqid أعلن عنها في العام الماضي وهي Liqid Element LQD4500 مبنية على عدة وحدات تحكم Phison PS5016-E16 مع واجهة PCIe 4.0 x4 ومؤلفة من 8 وحدات M2 مركبة بهذه القطعة كما نشاهد بالفيديو أدناه.

وبعيداً عن الأرقام والتفاصيل التقنية المعقدة ما يهمنا هو معرفة سرعة هذه الوحدة التخزينية حيث تبلغ 24 جيجابايت بالثانية وبالمقارنة مع وحدة SSD الخاصة بالبلايستيشن 5 فسرعته بحسب ما ذكرت سوني تبلغ 9 جيجابايت بالثانية. أي أن سرعة هذه الوحدة تبلغ 3 أضعاف سرعة SSD بلايستيشن 5

اقرأ أيضاً: مطور: تأثير SSD على الألعاب سيكون هائلاً – يتخطى مسألة أوقات التحميل؟

هذا جعل البعض يقول بأن ما قاله سوني وما يتم الترويج له غير صحيح حول أسرع SSD متوفر بالأسواق، لكن يجب أن ننوه هنا بأن هذا الـSSD الخارق الذي تتحدث عنه التقارير هو غير متاح للمستهلك العادي أو اللاعب بالأخص فهو مخصص للشركات التي تحتاج لمواصفات عالية جداً من أجل معالجة البيانات الهائلة. لكن لو قال سيرني مثلاً بأن SSD بلايستيشن 5 هو أسرع وحدة تخزين متاحة للاعبين وغير متوفر للاعبي الحاسب قد يكون كلامه أدق بهذه الحالة. ما رأيكم أنتم؟

تحديث:

أحد الأشخاص قام بسؤال سويني عن رأيه بهذا الـSSD الذي أعلن عنه في أغسطس 2019 وكيف أنه أسرع من SSD بلايستيشن 5. رئيس Epic رد عليه فعلاً بالقول بأنه عندما مدح البلايستيشن 5 ووحدة تخزينه كان يتحدث عن السرعة الحقيقية وليس المواصفات النظرية. PS5 يمكنه نقل وفك ضغط التكتشرز والمثلثات من وحدة التخزين مباشرة للذاكرة من دون الاتكال على CPU وتحميله عبء فك الضغط، وهذا يجعل أدائه بهذه الناحية أفضل من أي حاسب.

Disqus Comments Loading...