يعاني العديد من اللاعبين من عدم قدرتهم على استخدام الألعاب الفيزيائية (نسخ المتاجر) الكلاسيكية على أجهزة الألعاب الحديثة مثل Xbox Series S و PS5 Digital بسبب عدم وجود محرك أقراص في تلك المنصات، ولكن يبدو أن مايكروسوفت وجدت الحل لتلك المشكلة من خلال براءة اختراع جديدة تم تسجيلها مؤخرًا.
تشير براءة الاختراع من مايكروسوفت إلى أن اللاعبين سيكونون قادرين على استخدام محرك أقراص خارجي، مثل الموجود في Xbox One، من أجل التحقق من ملكية اللعبة، سيتمكن اللاعب بعد ذلك من تشغيل الإصدار الرقمي على جهاز Xbox Series S دون مشاكل ودون الحاجة لشراء اللعبة مجددًا، خاصة وأن XSS يعتمد على المحتوى الرقمي بشكل كامل في ظل عدم وجود محرك أقراص داخلي.
من غير المعروف ما إذا كانت تلك الخطوة ستسمح للاعبين بالحصول على ترخيص دائم لاستخدام الإصدار الرقمي من اللعبة، أو ترخيصًا مؤقتًا يجب إعادة التحقق منه كل فترة، ولكن من المرجح أن يُفرض على اللاعبين التحقق من فعالية ترخيص اللعبة كل فترة وإلا ستجد ملايين اللاعبين يقومون بشراء نسخ المتاجر من بعض الألعاب والتحقق منها ثم إعادتها للمتجر واسترداد المبلغ المدفوع.
من جهته علق الصحفي التقني Brad Sams على تلك الخطوة قائلًا:
في عام 2018، كتبت عن تحويل الألعاب الفيزيائية لنسخ رقمية على Xbox. يبدو أن Microsoft حصلت على براءة اختراع لتلك الخطوة مؤخرا.
يبقى أن نرى طريقة تنفيذ تلك الخطة من قبل مايكروسوفت في الفترة المقبلة، خاصة وأن براءات الاختراع تستغرق فترات طويلة في الغالب قبل تحويلها لمنتج ملموس، وفي أحيان أخرى يتم تجاهلها كليًا لسنوات.