بَقِيَّ أسبوعان بالتمامِ والكمالِ على إطلاق لعبة Overwatch بشكل رسمي، لكن وبفضل تَوَفُر النسخة التجريبية المفتوحة منها للجميع في الآونة الأخيرة، تمَكَنَت شركة Digital Foundry من تحليل اللعبة، ونشر تقريرها التقني الخاص بأدائها على بلايستيشن 4، وإكسبوكس ون، ومايكروسوفت ويندوز، اليوم.
وإليك أبرز النقاط التي جاءت فيه، بشكلٍ سريعٍ أدناه:
- لم يتغير أي شيء من النسخة التجريبية المغلقة إلى النسخة التجريبية المفتوحة من المنظور التقني (مقارنةً بنسختي إكسبوكس وبلايستيشن).
- الأخبار السارَّة أن التجربة أصبحت مصقولة بشكل أكبر وبدون مشاكل غير متوقعة، على الثلاث أنظمة.
- بالتأكيد تجربة اللعبة على أجهزة الحاسب الشخصية كانت أفضل من حيث الدِقة والرسوم عن الأجهزة المنزلية، وذلك معلومٌ لدى الجميع بفضل قوتها التي لا يوجد لها منافسٌ حاليًا، وتحديدًا عن اختيار دِقة 1440 بيكسل أو 4K.
- لكن ومع ذلك، تبدو نسخة الحاسب مشابهة جدًا لنسخة الأجهزة المنزلية عند تحديد الدقة إلى 1080 بيكسل، فالأعمال الفنية الأساسية متطابقة كليًا، وليس هناك أيَّة ترقيات رسومية درامية عما شوهد على الأجهزة المنزلية.
- أما عن البيئة، فقد زادت تفاصيلها على أجهزة الحاسب، مع عناصر إضافية وأضواء وتنعكس عبر الأسطح اللامعة التي أفادت بعض المناطق باللعبة، ما يعني أن نسخة PC احتوت على تفاصيل أكثر من نسخ الأجهزة المنزلية.
- إدراج بعض العناصر التدميرية بانتشارٍ متفرق بهذا الشكل منح البيئة لمسة فنية لطيفة، فضلًا عن كون طبقات الرسوم الإضافية وتفاصيلها زادت من طبيعة أسلوب اللعبة، وجعل الأمور أكثر سلاسة.
- عملت اللعبة بدِقة 1080 بيكسل على إكسبوكس ون وبلايستيشن 4، لكنها تهاوت في كثير من الأحيان على إكسبوكس ون، وفي بعض الأحيان الأخرى على بلايستيشن أيضًا.
- الغريب، أن إصدار إكسبوكس عادةً ما يبدأ بدقة 720 بيكسل وذلك يظهر في الشخصيات وشاشات الاختيار التي تختار منها الخريطة، لكن سرعان ما يعود المحرك لدِقة 1080 بيكسل عند بدء اللعب، لكنه ينخفض أحيانًا في بعض المشاهد المحتدمة.
- التحكم كان سريع الاستجابة، وأسلوب اللعب دائمًا كان سريع الخطى، ولذا استهدفت “بليزارد” معدل 60 إطارًا في الثانية.
- وانبثاقًا من النقطة السابقة، عملت اللعبة بمعدل 60 إطارًا على بلايستيشن 4 وإكسبوكس ون بشكلٍ قويٍ لفترات طويلة، وبسلاسة تامة في بعض الأحيان، لكن أحيانًا كانت يهبط على بلايستيشن 4، خصوصًا أثناء Killcam، أما على إكسبوكس ون، فقد كانت تحدث تلك الهفوات خلال اللعب، ما أدى إلى بعض التلعثم على الشاشة، لكن ذلك لم يدُم طويلًا.
الحكم النهائي من Digital Foundry على Overwatch:
“قدمت نسختي الأجهزة المنزلية تجربة متطابقة تقريبًا، مع واحدة مصقولة بشكل أكبر على مِنصة سوني، إنها لعبة تصويب صيغت بشكل ممتاز، وعملت بشكل جميل على النظامين، ومن الصعب تصديق أن أيًا من النسختين سيُخيب آمال اللاعبين مع “بليزارد.
لكن وكما كان متوقعًا، قدمت نسخة الحاسب الشخصية تجربة أكثر صفاءً من حيث الرسوم والبصريات، مع تأثيرات أفضل، ومعدل إطارات عالٍ، بجانب أعمال فنية مذهلة على دقة 1080 بيكسل وأعلى من ذلك أيضًا، بجانب دعم لوحة المفاتيح والفأرة.
وأخيرًا، بقيَّ على “بليزارد” تجهيز الخوادم والسيرفرات لإطلاق اللعبة بعد أسبوعين، لأنه من المتوقع أن يزيد عدد المشاركين عند توفير النسخة الكاملة، ويمكننا القول أن Overwatch جاهزة للإطلاق.”
يُشار إلى أن Overwatch ستصدر في الرابع والعشرين من مايو الجاري، على مايكروسوفت ويندوز، وبلايستيشن 4، وإكسبوكس ون.