مقالات

الألعاب المحسنة للـ Xbox Series X – كيف ستستفيد من قدراته؟ وقائمة بأدائها وترقيتها البصرية

بعد أن كشفت مايكروسوفت عن خطتها للكشف عن جهازها للجيل المقبل تحت اسم Xbox 20/20 ذكرت بأن الألعاب التي ستستفيد من تقنيات Xbox Series X ستحصل على شعار يميزها وهو الذي نراه بالصورة أعلاه.

الألعاب التي ستحمل شعار “Optimized for Xbox Series X” سيحصلون على ترقيات منوعة بالأداء والرسوم، وهي تضم ألعاب للجيل الحالي ستدعم الجهاز الجديد أو ألعاباً تطور خصيصاً للجهاز. لكن السؤال يبقى ببال الكثيرين ما معنى أن لعبة محسنة للاكسبوكس سيريس اكس؟ وما هي التحسينات التي ستحصل عليها هذه الألعاب؟

دقة بصرية مذهلة

بفضل عتاد اكسبوكس سيريس اكس والتقنيات المذهلة التي يحتويها مثل DirectX Raytracing تعدنا مايكروسوفت أن نحصل على ألعاب Optimized for Xbox Series X”” تتمتع ببيئات أكثر واقعية وجمال بمؤثرات بصرية مذهلة. ستستمعون بطعم تقنية تتبع الضوء عبر مؤثرات إضاءة حقيقية وانعكاسات تجعل المشهد أقرب للواقع. علاوة على هذا أنتم موعودين بتجربة 4K حقيقية أثناء تمتعكم بعالم اللعبة.

سلاسة رسوم الجيل القادم

الألعاب التي تم تحسينها للاكسبوكس سيريس اكس ستستفيد من قوته من أجل تقديم تجربة تتمتع بسلاسة رسوم عالية أفضل من قبل، فنحن موعودين بسرعة إطارات ثابتة أكثر وأعلى قد تصل إلى 120 إطار بالثانية أثناء اللعب.

أوقات تحميل أسرع وعوالم أكثر حيوية

معمارية Velocity Architecture التي تمثل روح الجهاز ستتيح فتح سرعة جديدة وقدرات أكبر بالأداء عبر الدمج بين العتاد المتمثل في SSD والمعالج المركزي مع مجموعة من النظم المدمجة بالجهاز من أجل منح المطور إمكانية تقديم عوالم غنية وحيوية أكثر ونابضة بالحياة بشكل لم نره كلاعبين من قبل.

وبهذا سنحظى بإمكانية تقليل أوقات التحميل داخل اللعبة وخارجها، مما يعني أن اللاعبين يمكنهم الآن إمضاء أوقات أطول وهم يلعبون دون تضيع وقت بانتظار شاشات التحميل.

هذا التصميم الثوري سيتيح للمطورين الولوج إلى 100 جيجابايت من أصول اللعبة assets بشكل فوري، وذلك يتيح لهم تقديم عوالم كعوالم ريد ديد 2 وأساسنز أوديسي بشكل أكثر ديناميكية وأضخم وفعل ذلك يحتاج سرعة معالجة أكبر والقدرة على تأمين تدفق للأصول بشكل أسرع وهذا ما تؤمنه بالضبط المعمارية الجديدة.

اقرأ أيضاً: نظرة عن كثب على التكنولوجيا المتطورة التي ستدير محركات الوحش Xbox Series X

ميزة Smart Delivery

من المزايا التي أثارت اهتمام اللاعبين هي التوصيل الذكي “Smart Delivery”، وهي خدمة تخوِّل مشتري الألعاب على Xbox One من الحصول على نسخة Series X بشكلٍ مجانيٍ.

مايكروسوفت وعدت بإتاحة هذه الميزة مع كل عناوين الطرف الأول وهي أعطت مطوري الطرف الثالث إمكانية دعمها بألعابهم ولهم الحرية باتخاذ القرار حول ذلك. فعندما ترون الشعار أعلاه على غلاف اللعبة مثل سايبر بانك 2077 فاعلم أنك بشرائك نسخة الجيل الحالي ستحصل على نسخة الترقية للسيريس اكس مجانا. وهنا تجدون قائمة بالألعاب الداعمة للميزة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز عناوين Xbox Series X وألعاب الإطلاق المؤكدة

Xbox Series X

الألعاب التي تحمل شعار “Optimized for Xbox Series X”

وجود هذا الشعار على غلاف أي لعبة يعني أن المطور بذل مزيد من الجهد كي يستفيد من قدرات الجهاز الجبارة ويقدم ألعابه بأبهى صورة. لكن كل لعبة سيختلف مستوى تحسينها عن غيرها حسب رغبة المطور. فهنالك من سيعطي أولوية أكبر لسلاسة الرسوم مثل ألعاب السباق والألعاب التنافسية. وهنالك من سيضحي بسلاسة الرسوم كي يمنح اللعبة جودة بصرية أعلى مع مؤثرات أجمل أو مثلاً عالماً غني بالتفاصيل بمواد التكتشرز مما يعطيه واقعية أكبر.

على سبيل المثال سنجد ألعاب تستهدف 120 إطار بالثانية مثل ألعاب السباق والتصويب كلعبة Dirt 5 أو Gears 5 في حين سنرى تنازل من ألعاب أخرى من ناحية سلاسة الرسوم، فألعاب العالم المفتوح قد يختار مطورها تقديم الجودة الرسومية والدقة والتفاصيل العالية على حساب الإطارات مثل Assassin’s Creed Valhalla رغم أن هذا أثار حيرة اللاعبين بعد تلقيهم وعود بأن الستاندر بالأداء مع جهاز اكسبوكس سيريس اكس هو  4K/60 إلا أن مايكروسوفت عادت وأوضحت أنها تترك للمطورين الخيار ولن تجبرهم على دعم الـ60 إطار إلا أن الجهاز يمكنه الوصول إلى 120fps إذا رغب المطور بذلك.

قبل أن أترككم مع الجدول الخاص بأداء الألعاب المعلن عنها لليوم، علينا توضيح أن هذه الألعاب مازالت قيد التطوير لذا نأمل أن يقدم مطوروها ميزة Performance Mode كما حصل مع الأجهزة المطورة بحيث نختار بين الدقة والسلاسة حسب رغبتنا. أيضاً لا ننسى أن هذه الألعاب معظمها مطور للجيلين وهنا قد يجد المطور نفسه مقيد بقدرات هذا الجيل كونه مضطر لضبط لعبته على أكثر من نسخة.

*ملاحظة: إشارة (-) تعني بأنه لم يتم التأكيد للآن حول دعم اللعبة لميزة من الميزات.

اللعبة

Smart Delivery 4K سرعة الإطارات Ray Tracing

Assassin’s Creed Valhalla

نعم نعم 30fps

لا

Bright Memory: Infinite

حصرية XSX نعم 60fps

نعم

Call of the Sea

نعم نعم 60fps

لا

Chorus

نعم نعم 60fps

نعم

DIRT 5

نعم نعم 60/120fps

لا

SCARLET NEXUS

نعم نعم 60fps

لا

Scorn

حصرية XSX نعم 60fps

لا

Second Extinction

نعم نعم 60/120fps

لا

The Ascent

نعم نعم 60fps

لا

The Medium

حصرية XSX نعم

نعم

Vampire: The Masquerade – Bloodlines 2

نعم

لا

Yakuza: Like a Dragon

نعم

لا

Orphan of the Machine

نعم 60/120fps

Ori and the Will of the Wisps

نعم 60/120fps

Halo Infinite

نعم نعم 60fps

نعم

Gears 5

نعم نعم 60/120fps نعم

Destiny 2

نعم

Cyberpunk 2077

نعم نعم

 ما هي أكثر لعبة من هذه الألعاب أنتم بأشد الحماس للعبها على اكسبوكس سيريس اكس مع كل تلك الترقيات البصرية؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق