تحظى الألعاب اليابانية بشعبية متزايدة بين أوساط اللاعبين خارج اليابان هذا الأمر يشجع الشركات اليابانية للتوجه نحو إصدار نسخ غربية من ألعابها للأسواق العالمية، ولكن ما يزال بعض المطورين باليابان يخشون من الإقدام على ذلك ويرون بأن جمهور ألعابهم هو بالأساس ينحصر داخل اليابان فقط.
شركة النشر NIS America التي قدمت لنا مؤخراً لعبة Danganronpa V3 تخالف هؤلاء بالرأي، فقد صرح اليوم رئيسها Takuro Yamashita أن لعبة Disgaea 5 Complete الخاصة بسويتش وصلت عدد طلباتها المسبقة في الغرب حوالي 110,000، وهذا الرقم يتجاوز بكثير عدد مبيعات اللعبة باليابان والتي بلغت 20,000 نسخة منذ طرحها هناك في مارس الماضي، وهذا الفارق بالأرقام صدمهم كثيراً وهو أمر لم يتوقعوا حدوثه.
وبحسب Yamashita فإن السوق الأمريكية تعد من أضخم الأسواق لألعاب الأربي جي اليابانية إلى جانب اليابان بالطبع، وأوضح بأن العصر الذي كانت تعتمد فيه الشركات اليابانية على السوق الياباني فقط قد انتهى داعياً المطورين باليابان للاهتمام أكثر باللاعبين بالغرب.
إن سوق الألعاب باليابان يتقلص شيئاً فشيء، فإذا نظرت الآن إلى معرض Tokyo Game Show فأنت لا تشعر بالزخم الذي كان يحظى به هذا المعرض قبل 5 أعوام، فحصة السوق الياباني تكاد لا تتجاوز 30% من إجمالي سوق الالعاب بالعالم.
بينما تبلغ حصة الأسواق الغربية حوالي 70% من إجمالي السوق لذلك أرى بأنه على المطورين باليابان الاهتمام أكثر والتركيز على السوق الغربية من أجل توسيع نشاطاتهم التجارية.