في مقابلة مع شيقيرو مياموتو (Shigeru Miyamoto) و تاكاشي تيزوكا (Takashi Tezuka) -وهم من الاشخاص المهمين جدًا في شركة نينتندو وخصوصا في تطوير العاب سوبر ماريو- تحدثوا عن صعوبة الموازنة في العاب سوبر ماريو بحيث تكون مناسبة لجميع الاشخاص وتكون بمستوى صعوبة مناسب للجميع، وضحوا انهم يجدون افضل موازنة للعبة عن طريق اعطائها للموظفين لتجربتها ولاعطاء ارائهم عن اللعبة، ايضا وضحوا مياموتو و تيزوكا انهم احيانا يجربوا اللعبة بأنفسهم لاختبار صعوبتها.
قال مياموتو: “احد المشاكل المهمة في نظري هي الفجوة بين اللاعبين الخبيرين بلعبة سوبر ماريو و اللاعبين الذين يلعبونها لأول مرة. في اي تجاه نقرر لعبتنا سواء سواء صعب او سهل لدينا فريق يختبر اللعبة، دائماً لدينا فريق يختبر لعبتنا، لكن المختبرين دائمًا يعطوا انطباعات جميلة عن العابنا، و احياناً للاعبين الجدد تكون اللعبة جداً صعبة، احد الاشياء التي افعلها خلال مراحل التطوير الاخيرة هي ان استمع لفريق اختبار اللعبة، و تلبية طلباتهم من حيث تسهيل اللعبة او تقليل عوائقها، احياناً اسمع جمل من فريق الاختبار انني ادمر متعة اللعبة عن طريق تسهيلها، لكن من الناحية الاخرى اللاعبين الجدد سيقولون: “اذا لم استطع ان انهي المرحلة اذاً اللعبة غير ممتعة بالنسبة لي، اذا لا استطيع انهاء اللعبة فهي غير ممتعة” مع مرور السنين اصبحت الفجوة بين خبراء اللعبة و اللاعبين الجدد اكبر واوسع”
ثم قال تيزوكا: “مع الرغم من بذلنا قصارى جهدنا لوزن صعوبة اللعبة، لكن عند اطلاقنا للعبة هنالك عدد لايمكن تجاهله من اللاعبين الذين لايستطيعون انهاء كامل اللعبة، بالتالي لدينا دائماً المعاناة حول تقليل الفجوة بين اللاعبين الخبراء و اللاعبين الجدد، وهذا السبب اننا في لعبة Yoshida’s Woolly World وضعنا نوعين من الاحداث بعضها خاص للخبراء وبعضها للاعبين الجدد، لقد غيرنا اداء اللعبة، و ايضا في المستوى المبتدئ وضعنا اشياء كثيرة ممتعة تجعل اللاعب الخبير يستمتع عند تجربتها، نحن نضع الكثير من الجهد والوقت لموازنة صعوبة العابنا”
كلام سليم من شخصين عريقين في عالم العاب نينتندو، اتمنى من باقي المطورين ان يحذوا بحذوهم.